وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية

وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية

وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية ، يمكن تعريف الوسائل التعليمية على أنها عملية استخدام مجموعة من الأدوات التعليمية التي تساعد في دعم تعلم الطلاب . لذلك يمكن أن تكون الوسائط التعليمية طرقًا تعليمية تقليدية مثل بطاقات الفهرسة والملصقات ، أو أساليب التعليم القائمة على التكنولوجيا الحديثة .

عمل وسائل تعليمية للصفوف الاولية

وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية
وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية

في الصف الأول ، أي ما بين 5 و 6 سنوات ، يبدأ الأطفال في تعلم القراءة ، لذلك من الأفضل تشجيعه على ذلك من خلال الألعاب والأنشطة والوسائل التعليمية . مهارات الحساب و الرياضيات ، وقد تدعم أيضًا ثقته بنفسه و يمكن أن تكون إحدى الطرق التعليمية التالية :

  • وسائل تعليم اللغة و الجمل الصعبة : و يتم ذلك بالطريقة التالية وضع جمل يصعب نطقها على اللسان ، مثل وضع خيط حريري على سور خليل. ابحث عن القصائد والقوافي المناسبة للألعاب اللغوية . استخدم الألغاز والتخمينات خلال أوقات الوجبات .
  • الوسائل السمعية : أحضر كتاب القراءة لطفلك ودعه يبحث عن أحرف معينة في الدورة. قم بتجميع بعض مجموعات الحروف في كلمة ، ثم ابدأ في تغيير حرف واحد في كل مرة لتكوين كلمة جديدة .
  • وسائل التعلم المعتمدة على الذاكرة : و يتم ذلك من خلال : البحث عن الأغاني والأشياء التي تساعد الأطفال على تذكر أيام الأسبوع وأشهر السنة وأشياء أخرى. اصنع بطاقات تعليمية تحتوي على كلمات يجدها طفلك صعوبة ، واجمعها مع كلمات أخرى مشابهة. ضع أشياء مختلفة على الدرج ، وتحدث عنها مع الطفل ، ثم قم بتغطية الدرج لمعرفة عدد العناصر التي يمكن أن يتذكرها الطفل .
  • وسائل المساعدة على الاستماع : يتم ذلك عن طريق كتابة وقراءة كلمات تتناغم مع نفس القافية .
  • الوسائل التعليمية القائمة على العمل : يتم ذلك من خلال إعداد الألعاب القائمة على الحركة ، مثل البحث عن الكنز ، ويمكنك كتابة التعليمات لإرشاده للعثور على الكنز .
  • التعليم القائم على التكنولوجيا : ويتم ذلك بالطرق التالية : لذلك دع الطفل يلعب ألعابًا مفيدة على الكمبيوتر ، حيث يمكنه قراءة وشرح تعليمات وقواعد اللعبة. شاهد البرنامج التعليمي لطفلك. طفل يقرأ كتابًا ، ثم يراه كفيلم على التلفزيون ، ويربط قصة الكتاب الذي قرأه بالفيلم الذي شاهده ، ويشرح ما هو الأفضل بالنسبة له .

قد يهمك ذلك

تحضير مادة القراءة و الكتابة مجتمع بلا امية الفصل الثالث 1443 هـ

أهمية الوسائل التعليمية :

وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية
وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية

تساعد الوسائل التعليمية الأطفال على التفاعل مع الفصل ، وربط أشياء مختلفة في نطاق التعليم ، وتساعد في توضيح الافتراضات الرياضية الشائعة ، وتنمي أساليب التفكير الرياضي للأطفال. حسّن مهارات طفلك وأضف العديد من المصطلحات إلى مصطلحاته. هذه الأساليب تقضي أيضًا على الملل والتوتر والقلق الذي قد يواجهه الأطفال من خلال أساليب التعلم التقليدية. لذلك ، تعتبر الأساليب التعليمية أداة تساعد في جذب الأطفال إليه . يمكن أن تزيد الوسائل التعليمية المحفزة بصريًا ، مثل الرسومات والمخططات والبطاقات التعليمية ومقاطع الفيديو ، من سرعة توصيل محتوى الدرس أو المعلومات للطفل ، وتسمح له بالتفاعل مع محتوى الدرس بطرق مختلفة. يمكن القول أن الأساليب التعليمية قد حسنت جودة التعليم وجعلت البيئة التعليمية أكثر متعة وجاذبية للأطفال. إنها معيار كفاءة الفصل. على سبيل المثال ، تضاف الأساليب التقنية إلى التدريس. طرق التدريس التقليدية مثل السبورة و أصبح الطباشير طريقة قديمة .

للاطلاع على هذا

وسائل تعليمية لمادة الحاسب الألي

أنواع الوسائل التعليمية :

وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية
وسائل تعليمية مبتكرة للصفوف الاولية

تنقسم الوسائل التعليمية بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع ، وهي :

  • النوع الأول : الذي يكون فيه التعليم بواسطة الملاحظات والمشاهدات.
  • و النوع الثاني : العليم من خلال الممارسة والأنشطة المختلفة .
  • النوع الثالث : الذي يتم فيه التعليم عن طريق المواد المجردة والتحليل العقلي .

قد تود رؤيه هذا

تاريخ الوسائل التعليمية

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp