علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي ، علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي ، تختلف هذه العلوم من حيث الأهداف التي تؤديها ، وهناك أنواع عديدة. كل من هذه العلوم تؤدي وظيفة مختلفة عن غيرها ، في بداية وجود الكون وظهوره .

 

مفهوم علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي :

علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي
علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

علم النفس الفسيولوجي هو فرع من فروع علم النفس البيولوجي . يُعرَّف علم النفس الفسيولوجي بأنه علم دراسة الآليات العصبية للإدراك والسلوك من خلال التلاعب المباشر بأدمغة الحيوانات غير البشرية في تجارب محكومة ، على عكس الفروع الأخرى لعلم النفس البيولوجي ، فإن التركيز الرئيسي للبحث النفسي الفسيولوجي هو تطوير نظريات تشرح العلاقة بين الدماغ والسلوك ، بدلاً من تطوير البحث ذي القيمة التحويلية. وفي السنوات الأخيرة ، يُطلق عليه أحيانًا علم الأعصاب الإدراكي ، والأطباء عادةً لا يتم إجراء الكثير من هذه الأبحاث على البشر .

لكن الحيوانات قد تخضع لأنواع مختلفة من المحفزات والتلاعب البيولوجي. على الرغم من أن الأطباء يلاحظون السلوكيات الناتجة ، إلا أن هذه الطريقة توفر جوانب تجريبية (مراقبة) للعلوم السلوكية وتنبع من وجهة النظر القائلة بأن الوعي البشري هو فقط النتيجة النهائية لنشاط الجهاز العصبي ،و تلقى علماء النفس الفسيولوجي الكثير من التدريب في أقسام علم النفس في الجامعات الكبرى. الآن ، يتخصص علماء النفس الفسيولوجي أيضًا في علم الأعصاب السلوكي أو علم النفس البيولوجي ، أو علم الأعصاب في قسم علم النفس .

علم النفس البيولوجي هو طريقة لشرح الآلية البيولوجية للسلوك البشري ، والتي يمكن أن تشمل الطرق الجينية والهرمونية والناقلات العصبية ، بالإضافة إلى فسيولوجيا الدماغ البشري. الملاحظات والتجارب القائمة على الاكتشافات أو الفرضيات. يتم تخزين جميع البيانات والأساليب وتسجيلها وأرشفتها كشرط أساسي للاختبار الإحصائي للصدق والموثوقية ، ويجب أن تكون متاحة للنسخ والتحقق من قبل باحثين آخرين. لا توجد نظريات أو افتراضات في علم النفس البيولوجي ، لذلك يجب اعتبار الحقائق أو المعرفة المطلقة غير قابلة للجدل .

قد يهمك ذلك

مقدمة عن المعرفة في علم النفس

ما هو الفرق بين علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي
علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

على الرغم من أن علم النفس الفسيولوجي هو فرع من فروع علم النفس البيولوجي ، إلا أنه له مفاهيم وأهداف مختلفة. علم النفس الفسيولوجي هو الدراسة العلمية للعوامل الفسيولوجية الكامنة وراء السلوك البشري ، بينما يدرس علم النفس البيولوجي السلوكيات التي تؤثر على علم النفس والسلوك ، لذلك تختلف مفاهيمهم وأهدافهم وموضوعاتهم ، دعنا نفهم الفرق بين علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي :

  • يركز علم النفس البيولوجي على العلاقة بين العمليات النفسية والآليات الفيزيولوجية والوراثية والجزيئية الكامنة ، ويهدف إلى الكشف عن الأساس البيولوجي للسلوك والعاطفة والتحفيز وإدراك المحفزات الداخلية والخارجية والنوم والتعلم والذاكرة .
  • من خلال مقارنة هذه العمليات في الأنواع المختلفة المتعلقة بعلم النفس المقارن ، يمكن تسمية بعض الأبحاث في علم النفس البيولوجي بالبحث الأساسي لأنه ليس لها غرض عملي رئيسي ، ولكن معظمها يهدف إلى حل المشكلات السريرية أو تحسين الحالة البشرية بطرق أخرى .
  • المعرفة المكتسبة من قبل علماء النفس البيولوجي قد تحسن العلاج أو الوقاية من أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون أو مرض الزهايمر .
  • يهدف علم النفس الفسيولوجي إلى شرح الظواهر المدروسة ، وعادة ما يستخدم علم النفس الفسيولوجي الاختزال. وهدفه هو تحليل العمليات العصبية المرتبطة بتحويل المنبهات الجسدية إلى أعضاء حسية ، ودراسة تأثير التعديلات البيولوجية على تكوين بعض المظاهر النفسية .
  • تهدف الأوراق البحثية في علم وظائف الأعضاء إلى إجراء بحث علمي عن العوامل الفسيولوجية الكامنة وراء السلوك. يركز علم النفس الفسيولوجي على كيفية تفاعل العمليات البيولوجية ، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي ، مع العمليات المعرفية والعاطفية والنفسية الأخرى لتشكيل السلوك والشخصية .

قد تود الاطلاع على هذا

تحضير درس أهمية علم النفس وعلم الاجتماع ومجالاتهما مادة الدراسات النفسية والاجتماعية مقررات عام 1443 هـ

أهمية علم النفس البيولوجي

علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي
علم النفس الفسيولوجي والبيولوجي

يوفر علم النفس الحيوي تقنيات متقدمة في علم الأعصاب السلوكي ، بما في ذلك الفيزيولوجيا الكهربية والتصوير والتكنولوجيا الجزيئية. هذا العلم مكرس لفهم سلوك وخبرة التركيب والوظيفة البيولوجية. يكمن أساس السلوك في النظام البيولوجي للكائن الحي ، فالسلوك لا ينشأ من النظام البيولوجي فحسب ، بل يؤثر أيضًا على النظام نفسه. تكمن أهمية علم النفس البيولوجي في تحليل السلوك على المستوى الجزيئي من وجهة نظر فيزيائية ، والاعتراف بالتأثيرات البيئية ، ولكن التفكير في أن العمليات البيولوجية أكثر أهمية .

 أهمية علم النفس الفسيولوجي 

تكمن أهمية دراسة علم النفس الفسيولوجي في محاولة فهم فسيولوجيا السلوك ، ودور الجهاز العصبي ، والتفاعل مع أجزاء أخرى من الجسم ، والتحكم في السلوك. يهتم بالنماذج الحيوانية للأمراض التي تصيب الإنسان ، مثل القلق والاكتئاب واضطراب الوسواس القهري واضطراب الوسواس القهري والرهاب والأمراض النفسية الجسدية والفصام. إنه يبحث عن أبسط تفسير للظواهر المعقدة ( ربما يتعارض مع الأوصاف الأكثر تفصيلاً التي قد يستخدمها الفيزيائيون ) ، من خلال ملاحظة كيف يتغير السلوك عند تلف أجزاء مختلفة من الدماغ ، يتم اكتساب الكثير من المعرفة المبكرة .

قد تود رؤيه هذا

تحضير درس الجناية على ما دون النفس مادة فقه 1مقررات الفصل الدراسي الثاني

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp