مقدمة عن المعرفة في علم النفس

مقدمة عن المعرفة في علم النفس
مقدمة عن المعرفة في علم النفس ، يأتي مجال علم النفس من علم الأحياء والفلسفة ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتخصصات الأخرى مثل علم الاجتماع والطب واللغويات والأنثروبولوجيا ، و ايضا يستخدم علم النفس التحليل العلمي .

مقدمة عن المعرفة في علم النفس

مقدمة عن المعرفة في علم النفس
مقدمة عن المعرفة في علم النفس

مقدمة عن المعرفة في علم النفس ، فيعتبر علم النفس يحتوي على العديد من المجالات والمواضيع البحثية مثل جميع العلوم الاجتماعية الأخرى. يحتوي علم النفس على العديد من الأجزاء المختلفة ، لأنه يصعب على علماء النفس تفسير السلوك البشري في اتجاهات متعددة من خلال نظرية واحدة فقط أو اتجاه نفسي واحد ؛ لذلك ظهرت أنواع مختلفة وأنواع مختلفة من علم النفس .

لذلك ، فإن كل منها يهتم بسلوكيات معينة السلوك البشري ، ويفسرها ويعالجها. عذرًا ، لا يمكن لمشغل الفيديو تنزيل الملف. هدف عالم النفس هو مناقشة ودراسة أنماط السلوك المختلفة للممارسة البشرية. حقق علم النفس النجاح والتقدم في العديد من المجالات . و على الرغم من أن علم النفس قد حقق نجاحًا وتطورًا ملحوظين في شرح ودراسة العديد من الظواهر النفسية والاجتماعية .

إلا أن العديد منها لا يزال يحتاج إلى تفسيرات أعمق وأكثر وصفية وارتباطات بالواقع والقدرات البشرية والمواقف المختلفة ، ونظراً لنواقص علم النفس في حل المشكلات. . بعض هذه الظواهر ، فضلًا عن عدم قدرته على إعطاء تفسير منطقي ودقيق لظاهرة ما ، يعتقد علماء النفس أنها جيدة جدًا ومفيدة.هناك عدة اتجاهات ، والنظريات في اتجاهات مختلفة تنطوي على ظواهر نفسية مختلفة ؛ يمكن لكل نظرية أن تتعامل معها – جانب أو ظاهرة معينة .

قد يهمك ذلك

تحضير التعلم النشط الجديد مادة التربية البدنية والدفاع عن النفس الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول 1443هـ

مجالات علم النفس المعرفى

مقدمة عن المعرفة في علم النفس
مقدمة عن المعرفة في علم النفس

يحتوي علم النفس المعرفي على العديد من النظريات والأساليب والأساليب المستخدمة في تحليل وتفسير عملية الظواهر النفسية للإنسان ، وتأتي هذه النظريات من اثني عشر مجالًا ، وهذه المجالات هي المجالات الرئيسية المعتمدة للبحث العلمي ، ومن أهم هذه المجالات :

  • يعد الإدراك من أهم الموضوعات في علم النفس لأنه يتضمن اكتشاف المحفزات الحسية للإنسان وتفسيرها وعرضها.
  • علم الدماغ هناك تعاون بين علماء النفس الإدراكي وعلماء الأعصاب ؛ يحتاج كل منهم إلى الآخر لشرح بعض ملاحظاتهم للنتائج .
  • التعرف على أنماط الحياة البشرية والأحداث والعمليات فيها ليس سوى مجموعة من المحفزات البيئية الحسية الشاملة ، وتشكل نمطًا ثابتًا ، حتى لو تم اعتبارها أحداثًا جزئية مستقلة .
  • الذاكرة هي مجموعة من العمليات العقلية التي يقوم بها البشر ، والتي من خلالها يتم الحصول على المعلومات الخارجية والاحتفاظ بها لاستخدامها في المستقبل. للحصول على معلومات جديدة ، قم بإجراء محادثة واحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة من الوقت. وهذا ما يسمى بالذاكرة المؤقتة ، أو الذاكرة قصيرة المدى ، ثم يتم نقل المعلومات إلى الذاكرة الدائمة ، أو ما يسمى بالذاكرة طويلة المدى .
  • تمثيل المعرفة هى عملية استخراج البيانات والمعلومات من التجربة الحسية وإدخالها وتنظيمها وإضافتها إلى الذاكرة المخزنة مسبقًا ؛ يقبل كل فرد المحفزات من البيئة المحيطة بطريقته الخاصة ، مما يجعله مختلفًا عن الآخرين. العملية بين الأفراد ليست متسقة تمامًا ، ولكن هناك درجة معينة من التشابه في عملية التمثيل. تساعد بعض الكلمات البيئية البشر على التعايش مع الآخرين .
  • التخيل أو التصور الذهني هو شكل من أشكال التمثيل المعرفي ؛ يقوم الإنسان بتشكيل بعض الصور الذهنية والخرائط المعرفية للأشياء التي يواجهها في الحياة ، مثل المناظر الطبيعية والشوارع والمباني والأماكن والأحداث وما إلى ذلك ، من خلال الصور والخرائط المعرفية لديه. على الخريطة ، كان قادرًا على أن يتذكر أن المعالم والأحداث تم ترتيبها بتنسيق وترتيب معينين ، ثم تم تحويلها إلى كلمات .
  •  تعتبر اللغة من أهم الموضوعات في علم النفس المعرفي ، وتتكون من الأفعال والأسماء والحروف والمقاطع والأصوات. عندما يتحدث شخص ما ويكمل عملية التواصل مع الآخرين ، فإنه يحتاج إلى استخدام ما حصل عليه من مفرداته المخزنة. وقد تكون هذه العملية مصحوبة ببعض الحركة أو رد فعل جسدي حتى تصبح المعلومات المراد شرحها ونقلها إلى المستلم واضحة .

للاطلاع على هذا ايضا

تحضير الوزارة مادة علم البيئة 2-1 نظام المسارات السنة الاولى المشتركة فصل دراسي ثالث

اهداف علم النفس :

مقدمة عن المعرفة في علم النفس
مقدمة عن المعرفة في علم النفس

بحث وتحليل السلوك البشري من أجل إجراء دراسة شاملة لعلم النفس وخصائصه ، يجب تحقيق سلسلة من الأهداف المهمة. ومن أهم الأهداف التي يسعى علم النفس العام إلى تحقيقها ما يلي :

  • فهم سلوك الفرد : يجب فهم الظاهرة في السلوك الفردي وشرحها بشكل صحيح من أجل تقديم تفسير علمي ودقيق لشخصية الفرد ، وفهم مزاياها وعيوبها والكشف عنها ، أي لمساعدة الفرد على فهم نفسه و الناس من حوله .
  • توقع سلوك الفرد وحاول التنبؤ به ، على سبيل المثال ، عند فهم ظاهرة معينة وفهم سببها ، يكون للفرد القدرة على التنبؤ بنتائجها .
  • السيطرة على السلوك وتنظيمه ؛ حيث يتم تعديل السلوك الشخصي وتوجيهه ، وتقييم وتصحيح الأخطاء المحتملة وأوجه القصور لدى الفرد .
  • شرح موضوعات علم النفس والظواهر المدروسة .
  • دراسة أسباب وتفسيرات ظواهر معينة .
  • التحكم في حدوث الظواهر وتوجيهها .

قد تود رؤيه هذا ايضا

معرفة (علم النفس)

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp