الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية ، الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية ، إن غشاء البلازما في الخلايا الحيوانية ليس كل المكونات أو الكائنات الحية من حولنا. قد نتمكن من رؤيته كما نريد ، وقد نتمكن من رؤية أن العلماء قد توصلوا إلى طريقة يصعب على الناس العاديين تحقيقها في أوقات الحياة .

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية
الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية و هو عبارة عن غشاء رقيق مصنوع من الدهون والبروتينات ، ويتراوح سمكه بين 4-10 نانومتر. يحيط غشاء الخلية بجميع أنواع الخلايا الحية ويفصل محتوياتها مثل البروتينات والأحماض النووية والكربوهيدرات عن البيئة الخارجية ويمنع مرور المواد السامة من البيئة الخارجية إلى الخلية. يشكل غشاء الخلية الغلاف الخارجي للخلايا الحيوانية ، لكن غشاء الخلية محاط بجدار خلوي في معظم الخلايا البكتيرية والفطريات والخلايا النباتية ،و تترتب دهون الغشاء البلازمي في طبقتين ، وتتميز بأنها اختيارية أي أنّها تسمح لجزيئات معينة بالمرور عبرها دون غيرها اعتماداََ على حاجة الخليّة له وفي هذه المقالة سنتعرف على مكونات كل من غشاء الخلية وخلايا الجدار ووظائفهم .

قد يهمك ذلك

مقدمة عن المعرفة في علم النفس

تركيب الغشاء الخلوي

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية
الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

يتكون غشاء الخلية من العناصر التالية :

  • الدهون : يحتوي غشاء البلازما على ثلاثة أنواع من الدهون وهي : الفوسفوليبيدات : ويتكون من رأس قطبي محب للماء وهو مجموعة فوسفاتية ، وذيول كارهة للماء عبارة عن أحماض دهنية. الدهون السكرية: الدهون السكرية هي دهون مرتبطة بجزيئات الكربوهيدرات .
  • الكوليسترول: نوع من الدهون يلعب دورًا في الحفاظ على تدفق غشاء الخلية .
  • البروتينات : تقوم بروتينات غشاء الخلية بنقل المواد داخل وخارج الخلية وتعمل كمستقبلات رسول ، ويحتوي غشاء الخلية على نوعين من البروتينات: البروتينات المحيطية: وهي بروتينات ترتبط بغشاء الخلية.
  • بروتينات متكاملة : هي بروتينات يمكن غمرها بالكامل في غشاء الخلية ، ويمكن أن تبرز نهاياتها من غشاء الخلية .

للاطلاع على ذلك

درس التكيف والبقاء مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول

من وظائف الغشاء الخلوى

الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية
الغشاء البلازمي في الخلية الحيوانية

ومن وظائف غشاء الخلية ما يلي : يساهم في نقل المواد من الخلية وإليها ، وتكون طرق النقل عبر غشاء الخلية كما يلي :

  • الانتشار البسيط : نقل الجزيئات غير القطبية والجزيئات القطبية الصغيرة من خلال الفسفرة دهون غشاء الخلية. من التركيز العالي إلى مناطق التركيز المنخفض ، أي نحو التركيز ؛ تحقيق حالة من التوازن دون الحاجة إلى مصدر طاقة خارجي . الانتشار الميسر ، نقل الأيونات القطبية والجزيئات نحو التركيز عن طريق نقل البروتينات في غشاء الخلية ، دون الحاجة إلى مصدر طاقة خارجي .
  • النقل النشط : نقل المواد المشحونة والقطبية عبر غشاء الخلية من منطقة تركيز منخفض إلى منطقة تركيز عالي (مقابل التركيز) ، وهذا النوع من النقل يتطلب طاقة .
  • الالتقام الخلوي : وهي طريقة لنقل المواد كبيرة الحجم إلى الخلية وتعمل على النحو التالي : يطوي غشاء الخلية حول المادة التي تحتاجها الخلية إلى الداخل ويشكل غمدًا أو جيبًا صغيرًا يبدأ في التقلص والتعمق لتشكيل حويصلة الذي يبدأ بعد ذلك من غشاء الخلية وبالتالي يصبح داخل الخلية ، وهي عملية معاكسة تمامًا لطريقة الإخراج الخلوي ، والتي تسير على النحو التالي : المواد التي يجب إزالتها محاطة بحويصلة ، ثم تندمج الحويصلة مع يتكون غشاء الخلية والغشاء في الخارج لفصل الحويصلة عن الغشاء ، تساهم المستقبلات الموجودة على السطح الخارجي لغشاء الخلية في انضمام الخلايا إلى الأنسجة . تعمل بروتينات غشاء الخلية كمستقبلات للرسائل الكيميائية المختلفة .
  • ومن الأمثلة على ذلك : مستقبلات الهرمونات. يحدد غشاء البلازما تسلسل الإنزيمات المشاركة في التفاعلات الكيميائية داخل الخلية ، مما يؤدي بهم إلى القيام بعملهم بكفاءة أكبر. ينقل إشارات كيميائية أو كهربائية مثل انتقال نبضة عصبية من خلية عصبية إلى أخرى و يدعم الخلية ويحافظ على شكلها ، ينظم نمو الخلايا من خلال موازنة المواد التي تدخل الخلية وتلك التي تخرج منها و يمنع دخول المواد السامة إلى الخلية ويحافظ على سلامتها. إنه يشكل صلة بين الهيكل الخلوي وجدار الخلية في أنواع معينة من الخلايا الحية .

قد تود رؤيه هذا

تحضير مادة العلوم الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثالث

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp