الخطة التشغيلية ، التخطيط في الإدارة المدرسة هو العنصر الأساسي في تحقيق سلامة العمل الإداري ، حيث أن العمل الإداري يجب أن يكون مخططاً بدقة قبل بداية العام الدراسي ، أصبح التخطيط عنصراً أساسياً في جميع جوانب الحياة ، ولاسيما في المجال التربوي ، لضمان نجاح العملية التعليمية ، يجب على العاملين في المدرسة أن يكونوا على دراية كاملة بماهية التخطيط التربوي ، وأهميته ، وكيفية إعداد الخطط وتنفيذها ومتابعة تطويرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية)
تواصل معنا عن طريق الواتساب
يمكنك أيضاً شراء السجلات من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معلومات عامة عن المدرسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرؤية :
تسعى لتقديم تعليم متميز بتوظيف تقنيات واستراتيجيات التعليم الحديثة .
الرسالة :
تعمل على إعداد طالب متميز تربوياً وعلمياً وتقنياً من خلال معلمين ذوي خبرات متميزة وبيئة تعليمية جاذبة وشراكة مجتمعية وفاعلة .
القيم :
الاحترام – العدل – الصدق – التعاون – المواطنة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف الاستراتيجية للتعليم
- تطوير نظام تعليمي يرتكز على القيم الوطنية ويواكب متطلبات العصر ، ويضمن جودة التعليم للجميع .
- بناء نظام تعليمي مرن وقادر علي التكيف مع المتغيرات المستمرة في سوق العمل واحتياجات المجتمع .
- تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة ( العام ، الخاص ، المجتمع المدني ) لتحسين جودة التعليم .بناء نظام علمي قوي يدعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية .
- بناء نظام علمي قوي يدعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهداف التعليم في المرحلة الابتدائية
- تربية الطفل المسلم تهدف إلى غرس العقيدة الصحيحة في قلبه ، وتنمية جوانب الشخصية ، الخلقية ، الجسدية ، العقلية ، الانتماء إلى الأمة الإسلامية.
- تدريبه على أداء الصلاة بانتظام ، وتعليمه كيفية استغلال وقته بشكل مفيد ، واعداده للمراحل الدراسية والحياتية القادمة .
- تنمية مجموعة متنوعة من المهارات الأساسية ، بما في ذلك اللغوية والعددية والحركية .
- توسيع آفاقه المعرفية من خلال تزويده بمعلومات جديدة .
- تعريفه بأهمية التوازن بين مصالحة الشخصية ومصلحة مجتمعه وتشجيعه علي الإستفادة من معم الله في خدمة كليهما .
- تشجيعه علي حب التعلم المستمر والعمل الإيجابي ، وتوجيه طاقته في أوقات فراغه نحو النفع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة التميز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر الخطة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيانات المعلمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشخيص الواقع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريفات
الأهداف العامة : هي المقاصد أو الغايات المستقبلية التي ترغب المدرسة الوصول إليها في المستقبل .
الأهداف التفصيلية : أهداف فرعية ذكية تتفرع من الهدف العام ، وقد تتعدد الأهداف التفصيلية تحت هدف عام واحد .
المجال : هو الذي يحقق فيه الهدف الاستراتيجي العام .
البرامج : وسائل ومناشط تربوية تنفذ بطريقة مقصودة لتحقيق هدف تفصيلي فرعي .
الزمن : بداية ونهاية ومدة تنفيذ البرامج .
المتطلبات : الموارد البشرية والمادية
الدعم الخارجي : جهات مساندة من القطاع الحكومي والخاص ، تقدم خدمات محدودة وفق الأنظمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجالات التقويم الذاتي التي تم مراعاتها عند وضع الخطة التشغيلية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف العامة للخطة ومجالاتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فريق إعداد ومتابعة الخطة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ