سجل حصص الاتقان

سجل حصص الاتقان تسعى المملكة العربية السعودية إلي تحقيق التقدم والرقي بالتعليم والتعلم فى مراحله المختلفة خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة، وبما يحقق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية (2030)، وثورة المعلومات والتقدم التقني، والتطور المعرفي الذي انعكس بدوره علي المتعلم، وعلي نوعية التعليم ومخرجاته.

لذا أصبح من المهم معالجة نقاط الضعف لدي الطلبة من خلال إشراكهم فى حصص الإتقان العلاجية، أو تنمية نقاط القوة لديهم من خلال إشراكهم في حصص الإتقان، وتوفير المنهاج والأنشطة الفعالة المصاحبة للعملية التعليمية التعلمية.

واستخدام التقنيات التربوية الحديثة، واستخدام المعلم لأساليب التعليم النشطة التي يكون الطلبة هم محور العملية التعليمية. من أجل أن يصل جميع الطلبة أو الغالبية العظمى منهم إلي الدرجة المنشودة من التعلم الإتقاني. وتتمثل حصص الإتقان في تقديم أنشطة تعليمية داعمة أو إثرائية للطلبة وفق احتياجهم التحصيلي أو المهاري.

وتهدف إلي تحسين الكفايات الرئيسية للطلبة لتكمينهم من تحقيق النجاح وتجنب الرسوب والتعثر في نظام المسارات، كما تهدف إلي تطوير مستوي الكفاءة لدى الطلبة المتفوقين لتمكينهم من التميز فى الأداء وتحقيق مستويات عالية في نواتج التعلم، وفي الاختبارات الدولية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات وزارة التعليم.

ويهدف دليل حصص الاتقان الى تزويد المدارس بالمملكة العربية السعويدة بآليات تنفيذ حصص الإتقان للطلاب سواء كانت حصص إثرائية تهدف الى تنمية مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم، أو حصص علاجية تهدف إلي علاج نقاط الضعف التي تظهر لدى الطلبة، وتلبي احتياجاتهم الفعلية.


لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية – سجل حصص الاتقان) 

تواصل معنا عن طريق الواتساب

0555107025

يمكنك أيضاً شراء سجل حصص الاتقان من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:

https://ktiby.com/


فريق حصص الاتقان

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

أهداف حصص الإتقان

  1. تنمية مهارات وقدرات الطلبة ليصلوا إلي درجة الاتقان.
  2. تحقيق النجاح للطلبة وتقليل الإخفاق والتعثر في نظام المسارات.
  3. المساعدة في تحقيق مستويات عالية للطلبة في نواتج التعلم وفي الاختبارات الدولية.
  4. تطوير مبادرات الطلبة نحو التعلم من خلال التوجيه الذاتي.
  5. تشجيل التعلم الذاتي، ورفع مستوي الدافعية لدي الطلبة.
  6. تلبية حاجات الطلبة المعرفية والمهارية والاجتماعية والانفعالية.
  7. تعزيز قيم الانضباط والإتقان والعزيمة والمثابرة والتميز لدى الطلبة.
  8. تحسين مخرجات التعلم الأساسية.
  9. معالجة نقاط الضعف في تعلم الطلبة.
  10. تعزيز قدرات الطلبة من ذوي الإعاقة.
  11. تطوير مستوي الكفاءة لدى الطلبة المتفوقين والموهوبين والمبتكرين.
  12. المساهمة في الطلبة أكاديمياً للمراحل الجامعية.

تعريف حصص الإتقان

مجموعة من الحصص العلاجية التي تقدم للطالب لسد الفجوة المعرفية والمهارية المتعلقة بمواد العلوم والرياضيات واللغات، أو حصص إثرائية تقدم للطالب المتميز في جوانب محددة، تستهدف تنمية مهاراتهم العلمية، والبحثية والابتكارية والاجتماعية.


أهمية حصص الإتقان

أهمية حصص الإتقان تكمن أهمية حصص الإتقان في قدرتها علي إيصال الطلبة إلي مستوي إتقان الوحدات الرئيسية في التعليم قبل السماح لهم بالإنتقال إلي الوحدة التعليمية اللاحقة، ويجب في حصص الإتقان تقديم المادة التعليمية للطلبة بشكل متسلسل، وعلى نحو هرمي بحيث تكون المهارة المراد تعلمها مجزأة إلي وحدات أو أقسام مميزة وواضحة.

وتعطي حصة صفية واحدة أو عدة حصص، ويتم اختبار الطلبة في نهاية كل جزء من التعلم، ويتم تزويدهم بالوقت المناسب لقدراتهم ليصلوا إلي درجة الاتقان.


أهمية حصص الإتقان العلاجية

  1. مساعدة الطلبة علي إتقان المحتوى التعليمي، من خلال تجزئته إلي مواضيع مترابطة.
  2. رفع مستوى تحصيل الطلبة في المواد الدراسية.
  3. معالجة بعض المشكلات التي تواجه الطلبة أثناء العملية التعليمية.
  4. تلبية الاحتياجات الحقيقة للطلبة، والتركيز علي المهارات التي يحتاج إليها المتعلم.
  5. زيادة ثقة المتعلم بنفسه من خلال التأكد من قدرته علي النجاح، وإتقان المادة التعليمية.
  6. تقليل عدد الطلبة المتعثرين والمتسربين من المدرسة.
  7. تعميق تعلم المهارات العلمية والخبرات العلمية لدى الطلبة من خلال إتقانهم لواجباتهم الدراسية، وانتقال أثر التعلم لمواقف تعليمية لاحقة، و تخفيف الضغوط الإجتماعية والنفسية التي تنتج عن تقصير الطلبة في التحصيل الدراسي، والمساهمة في تحسين مستواهم النفسي والاجتماعي من خلال اسعادهم واسعاد أسرهم.

أهمية حصص الإتقان الاثرائية

  1. تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة
  2. الشمولية بتوفير خبرات إثرائية تنمي قدرات الطلبة.
  3. وجود أنشطة إثرائية يختارها الطلبة بإشراف المعلم ودعمه.
  4. تشجيع الطلبة علي الإبداع والابتكار
  5. تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وتنمي مهاراتهم وقدراتهم المتميزة

خصائص حصص الإتقان

  1. تصنف حصص الإتقان الي حصص إثرائية، وحصص علاجية.
  2. يخصص جزء من سجل حصص الاتقان العلاجية أسبوعياً لإكساب المعلومات والمهارات المرتبطة بمشروع التخرج.
  3. تقدم حصص الاتقان بأسلوب بساير احتياجات الطلبة التحصيلية والعلمية وكذلك رغباتهم وقدراتهم، من خلال الاستفادة من جميع التسهيلات المتوفرة فى المدرسة.
  4. تقدم حصص الاتقان العلاجية لدعم تحصيل الطلبة وتقليل نسب الرسوب والتعثر  وردم فجوات الأداء التي تحدد بناء علي تقييم أدائهم في أثناء الدراسة.
  5. تقدم حصص الإتقان الإثرائية لتطوير مهارات وقدرات الطلبة المتفوقين والموهوبين، وتمكينهم من التميز في الأداء، وتحقيق مستويات عالية في نواتج التعليم والاختبارات الدولية.
  6. تتيح حرية اختيار الطلبة للمواضيع التي تتناسب مع احتياجاتهم التعليمية.
  7. يتكون سجل حصص الإتقان من مجموعة محددة من الطلبة الذين لديهم نفس الحاجات التعليمية.
  8. عملية التقويم في حصص الاتقان لا تنتهي بالنجاح والرسوب، وإنما يهدف تحديد مستوي الإتقان المطلوبة.
  9. تتيح حصص الإتقان للطلبة وقتاً كافياً للتعليم، بحيث يتكنوا من تحقيق معايير الإتقان المطلوبة.
  10. تستخدم حصص الإتقان التقويم التكويني، وعلي أساس المعايير المحددة لإتقان التعلم.
  11. تعتمد حصص الإتقان علي مبادئ التعلم النشط للوصول بالطلبة الي الأداء المطلوب.
  12. تجزئة الوحدات التعليمية إلي أجزاء صغيرة لكي يتم التأكد من إتقانها قبل الانتقال إلي جزء آخر
  13. تقديم أنشطة وبرامج إثرائية للطلبة المتميزين تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم.
  14.  يتم تنظيم حصص الاتقان في الجدول نهاية اليوم الدراسي لضمان تفرغ الطلبة من جميع المسارات لحضورها.
  15. حصص الإتقان ليست حصص تقليدية، بل حصص تقدم بطريقة مختلفة.
  16. لا يوجد اختبارات تقليدية في حصص الاتقان، بل هي مجموعة نشاطات يتم من خلالها التحقق من تطور مستوى أداء الطلبة.
  17. السماح للطلبة بأن يسيروا فى التعليم بما ينتوافق مع قدراتهم الفردية ويتم ذلك من خلال التركيز علي اتقان تعلم الطلبة وفق سرعتهم فى انجاز المهام التعليمية.

مكونات حصص الإتقان

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

طريقة التنفيذ في سجل حصص الإتقان

  1. تحديد الأهداف.
  2. تحديد التعلم القبلي.
  3. تصميم وحدات تعلم.
  4. إعداد بيئة التعليم والتعلم.
  5. تدريس حصص الإتقان.
  6. استخدام الوسائل التعليمية.
  7. تصميم القياسات اللازمة.
  8. التأكد من تحقيق معايير الإتقان.
  9. اختبار بعدي.
  10. تحديد نواتج التعلم عبر قياس مستهدفات الحصة مع مستوى الطالب.

المهام التدريسية في سجل حصص الإتقان

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

توزيع الطلبة علي حصص الاتقان العلاجية

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

جدول توزيع المعلمين علي حصص الإتقان

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

تقرير حصة إتقان

سجل حصص الاتقان
سجل حصص الاتقان

يمكنكم من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة طلب جميع السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية – سجل حصص الاتقان) 

0555107025

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇