سجل الاستعداد للاختبار الدولي PISA استعداداً لتطبيق اختبار PISA الدولي أعلنت وزارة التعليم عن انطلاق خطة الاستعداد للاختبار وذلك باعداد اختبار معيارية مبنية علي ضوء الاتجاهات العالمية لقياس مستويات نواتج التعلم في الرياضيات والعلوم والقراءة، وتطبيق هذه الاختبارات علي الفئة المستهدفة وهم طلاب وطالبات الصف الأول ثانوي، حيث ستطبق هذه الاختبارات من بداية الأسبوع الخامس من الفصل الدراسي الأول وفق خطة زمنية تضعها الإدارة العامة لتقييم الأداء المعرفي والمهاري.
اختبار PISA هو اختبار يهدف إلي معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة، وهو اختصار لـ Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم الدولي للطلاب، تعده وتشرف علي تطبيقه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ويقام الاختبار كل ثلاث سنوات ويتم اختيار الطلاب المختبرين بشكل عشوائي من قبل المنظمة.
لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية)
تواصل معنا عن طريق الواتساب
يمكنك أيضاً شراء السجلات من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:
قرار تشكيل لجنة الاستعداد لاختبار PISA
تشكيل لجنة الاستعداد لاختبار PISA بالمدرسة علي النحو التالي:
الاختبارات المعيارية:
- تنفيذ الاختبارات دورياً ابتداءً من الأسبوع الخامس حضورياً في المدرسة.
- يقدم الاختبار إلكترونياً للطلاب علي هيئة نموذج اختبار يحوي علي فقرات تقيس مهارات ومعارف المواد المستهدفة.
- زمن الاختبار هو ساعة واحدة، يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، ولا يحتاج الي تحضير مسبق، وفي حال تعذر دخول الطالب للاختبار في الموعد المحدد، يمكن للطالب تطبيقه في أي وقت خلال 24 ساعة من وقت الاختبار.
- الاختبار سيكون متاح علي منصة اختبار عبر الرابط التالي: moe.gov.sa
- يشرف علي الاختبار جميع معلمي المواد الدراسية حسب توافق وقت الاختبار مع الجدول الدراسي.
بعد تأدية الاختبارات وتصحيحها يتم إرسال نتائج الاختبارات بشكل دوري للمدارس ولإدارات التعليم، ويتم وضع خطة علي مستوى كل إدارة تعليمية للاستفادة من النتائج وإعداد المعالجات اللازمة في ضوئها ومتابعة مستوي التقدم للطلاب.
الفئة المستهدفة: طلاب الصف الأول ثانوي
المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة في العلوم:
- تفسير الظواهر علمياً.
- بناء تصاميم البحث العلمي وتقييمها وتفسير البيانات والأدلة العلمية بشكل نقدي.
- البحث وتقييم واستخدام المعلومات العملية من أجل اتخاذ القرارات والإجراءات.
- شرح تأثير التفاعلات البشرية مع أنظمة الأرض.
- اتخاذ قرارات مستنيرة للعمل بناء علي تقييم مصادر متنوعة للأدلة، وتطبيق التفكير الإبداعي والنظمي لتجديد البيئة واستدامتها.
- إظهار الاحترام لوجهات النظر المتنوعة والأمل في البحث عن حلول للأزمات الاجتماعية والبيئية.
المهارات المستهدفة في القراءة:
- الفهم والاسترجاع.
- الدمج والتفسير.
- التأمل والتقييم.
المهارات المستهدفة في الرياضيات:
- المجال الكمي.
- البيانات والاحتمالات.
- التغير والعلاقات.
- الفراغ والأشكال.