محتويات سجل التقويم الذاتي المدرسي:
جدول أعمال الاجتماع:
- شرح معني الاعتماد المدرسي والتقويم الذاتي الخارجي
- أهداف الاعتماد المدرسي
- شرح متطلبات التقويم الذاتي
- التعرف على معاييروأدوات تقويم المدارس
- شرح خطوات تطبيق التقويم الذاتي والتعليمات الهامة لة
- نشر الاستبانات الالكترونية للمعلم والمتعلم وولي الأمر في وقت متزامن مع عملية استكمال بطاقة التقويم
- المراجعة المستمرة لكافة إجراءات التقويم واكمال بطاقات التقويم والأغلاق
- التعرف على مرحلة الاعداد والتهيئة ومرحلة التنفيذ في عمليات التقويم الذاتي
- التعرف على نماذج ومكونات التقويم المدرسي الذاتي
- التعرف على معاييرالتقويم الاعتماد المدرسي وشواهد ذلك
لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية)
تواصل معنا عن طريق الواتساب
يمكنك أيضاً شراء سجل التقويم الذاتي المدرسي من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:
محتويات سجل التقويم الذاتي المدرسي:
أولا/ مهام فريق مجالات التقويم
مدير المدرسة:
الاطلاع على معايير و مؤشرات(مجال الإدارة المدرسي)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرائي ص ،21ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.
وكيل الشؤون التعليمية ووكيل شؤون الطلاب:
الاطلاع على معايير ومؤشرات (مجال التعليم والتعلم)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل
الإجرائي ص22.
الموجه الطلابي:
الاطلاع على معايير ومؤشرات (مجال نواتج التعلم) والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرائي
ص23 ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.
وكيل الشؤون المدرسية:
الاطلاع على معايير ومؤشرات (البيئة المدرسية)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرا
ص 24 ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.
ثانيًا/ مهام فريق المقابلات
إجراء المقابلات؛ بهدف جمع معلومات وبيانات حول موضوع محدد أثناء تنفيذ عمليات التقويم الذاتي،
باستخدام نماذج المقابلات في المنصة،وتجرى المقابلات مع: مدير المدرسة،والموجه الطلابي،والمعلمين،
والمتعلمين، ويتوجب على عضو المقابلات:
- توضيح اهداف المقابلة للمستفيدين بأنها لجمع معلومات وبيانات عن أداء ا
- قراءة الأسئلة وفهم ارتباطها بالمؤشراتوالمعايير.
- إضافة أسئلة مرتبطة بموضوع المؤشر الرئيس وفق ما يتم التوصل إليه حسب الحاجة
- إدارة وقت المقابلات حسب الخطة المعتمدة.
- توزيع أدوار الفريق بين متحدثومدون للإجابات.
ثالثًا: مهام ملاحظة البيئة المدرسية:
جمع المعلومات والبيانات حول جودة عناصرالبيئة المدرسية المادية ومناسبتها للعملية التعليمية، ومنها:
- توفر وسائل الأمن والسلامة، والصيانة.
- تنظيم الفصول، وت وافر مصادر التعلموالتقنية الرقمية.
- فناء المدرسة،والتجهيزات الرياضية.
- المعامل المتاحة والتجهيزات التي تحتويها.
- توافر التجهيزات الخاصة بذوي الإعاقة.
- المقصف المدرسي، وصالات الطعام.
- المرافق والخدمات، مثل دورات المياه ومستلزماتها.
رابعًا: مهام فريق الملاحظة الصفيّة :
يتم اختيار عدد(2) على الأقل يمثلون تقويم الأداة، أو أكثر بحسب عدد الزيارات.
تنفيذ لا يقل عن (10) زيارات صف ّ ية في المدرسة المستقلة، و (20) زيارة صفية للمدرسة المشتركة في مرحلتين.
ضوابط الملاحظة الصفية:
- تكون الملاحظة الصفية خاصة بعمليات التقويم الذاتي،ولا يشترك معها أهداف أخرى للزيارة.
- يكون عدد أعضاء الملاحظة الصف ّ ية أثناء الزيارة اثنين على الأقل،ويرفع على عضو نموذج تقويم مستقل على المنصة.
- يقوم بالملاحظة الصفية عضو مختص بالمادة -ما أمكن ذلك- وفي حال عدم توافر أكثر من معلم للتخصص المستهدف يتولى الزيارة مديرة المدرسة ويكلف من راه مناسباً عضواً ثانياً للزيارة.
- التوضيح للمعلم بعدم ارتباط الزيارة بتقويم الأداء الوظيفي – عدم التدخل في إجراءات المعلم الصفية، أو إعطاء أي ملحوظات.
- الالتزام بحضور الحصة كاملة وعدم الاكتفاء بحضور جزء منها.
- نقاط الملاحظة الصفية: التركيز على:
- توفير فرص تعلم متكافئة للمتعلمين بمختلف فئاتهم بمن فيهم ذوي صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة، والموهوبين.
خامساً: مهام فريق الملاحظة الصفيّة :
- الجو النفسي العام الذي يوفره المعلم داخل الصف (دافعية واندماج وحماس جميع المتعلمين للمشاركة في الأنشطة).
- الأنشطة التي تنمي المهارات الأساسية، ومهارات التفكيروالمهارات الاجتماعية والعاطفيةوالمهارات الرقمية.
- الدمج بين التعلم الصفيوالتعلم الإلكتروني وفقاً للموقف التعليمي.
- أساليب التحفيز والتعزيز التي يقدمها المعلم للمتعلمين وتفاعلهم معها.
- أنواع استراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم.
- أنواع التقويم وأساليبه التي يستخدمها المعلم.
- جودة التغذية الراجعة
سادساً: مهام فريق الاستبانات:
- تفعيل أداة الاستبانات في المنصة، ثم نسخ الروابطوإرسالها لكل من (المعلمين،وأولياء الأمور،والطلاب).
- تنبيه المستفيدين على: قراءة الفقرات وفهم محتواها، حثهم على الالتزام بالشفافية والصدق في الإجابة، أن أسماء المشاركين في الاستبانات لا تظهر أسماؤهم.
- إغلاق الأداة وطباعة الرسوم البيانية وحفظها في ملف التقويم.
سابعاً: مهام فريق تحليل وثائق المدرسة:
يقوم الفريق بالاطلاع على:
- الوثائق الأساسية الخاصة بالإدارة المدرسية – خطة المدرسة التشغيلية، خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها، خطة التطوير المهني لمنسوبي المدرسة، خطة التوجيه الطلابي وتقارير الانضباط المدرسي والسلوك، خطة النشاط المدرسي وتقاريره، البرامج والأنشطة الإثرائية.
- وثائق الأمن والسلامة (خطة المدرسة للأمن والسلامة وخطط الإخلاء وتقويمها، نماذج التجهيزات وأدوات الأمن والسلامة، نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة)