سجل التقويم الذاتي المدرسي

محتويات سجل التقويم الذاتي المدرسي:

جدول أعمال الاجتماع:

  1. شرح معني الاعتماد المدرسي والتقويم الذاتي الخارجي
  2. أهداف الاعتماد المدرسي
  3. شرح متطلبات التقويم الذاتي
  4. التعرف على معاييروأدوات تقويم المدارس
  5. شرح خطوات تطبيق التقويم الذاتي والتعليمات الهامة لة
  6. نشر الاستبانات الالكترونية للمعلم والمتعلم وولي الأمر في وقت متزامن مع عملية استكمال بطاقة التقويم
  7. المراجعة المستمرة لكافة إجراءات التقويم واكمال بطاقات التقويم والأغلاق
  8. التعرف على مرحلة الاعداد والتهيئة ومرحلة التنفيذ في عمليات التقويم الذاتي
  9. التعرف على نماذج ومكونات التقويم المدرسي الذاتي
  10. التعرف على معاييرالتقويم الاعتماد المدرسي وشواهد ذلك

لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية) 

تواصل معنا عن طريق الواتساب

0555107025

يمكنك أيضاً شراء سجل التقويم الذاتي المدرسي من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:

https://ktiby.com/

محتويات سجل التقويم الذاتي المدرسي:

أولا/ مهام فريق مجالات التقويم

مدير المدرسة:

الاطلاع على معايير و مؤشرات(مجال الإدارة المدرسي)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرائي ص ،21ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.

وكيل الشؤون التعليمية ووكيل شؤون الطلاب:

الاطلاع على معايير ومؤشرات (مجال التعليم والتعلم)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل

الإجرائي ص22.

الموجه الطلابي:

الاطلاع على معايير ومؤشرات (مجال نواتج التعلم) والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرائي

ص23 ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.

وكيل الشؤون المدرسية:

الاطلاع على معايير ومؤشرات (البيئة المدرسية)والتأكد من مدى تحقق المؤشرات المرفقة بالدليل الإجرا

ص 24 ودعم ذلك بالشواهد والأدلة.

ثانيًا/ مهام فريق المقابلات

إجراء المقابلات؛ بهدف جمع معلومات وبيانات حول موضوع محدد أثناء تنفيذ عمليات التقويم الذاتي،

باستخدام نماذج المقابلات في المنصة،وتجرى المقابلات مع: مدير المدرسة،والموجه الطلابي،والمعلمين،

والمتعلمين، ويتوجب على عضو المقابلات:

  • توضيح اهداف المقابلة للمستفيدين بأنها لجمع معلومات وبيانات عن أداء ا
  •  قراءة الأسئلة وفهم ارتباطها بالمؤشراتوالمعايير.
  • إضافة أسئلة مرتبطة بموضوع المؤشر الرئيس وفق ما يتم التوصل إليه حسب الحاجة
  • إدارة وقت المقابلات حسب الخطة المعتمدة.
  • توزيع أدوار الفريق بين متحدثومدون للإجابات.

ثالثًا: مهام ملاحظة البيئة المدرسية:

جمع المعلومات والبيانات حول جودة عناصرالبيئة المدرسية المادية ومناسبتها للعملية التعليمية، ومنها:

  • توفر وسائل الأمن والسلامة، والصيانة.
  • تنظيم الفصول، وت وافر مصادر التعلموالتقنية الرقمية.
  • فناء المدرسة،والتجهيزات الرياضية.
  • المعامل المتاحة والتجهيزات التي تحتويها.
  • توافر التجهيزات الخاصة بذوي الإعاقة.
  • المقصف المدرسي، وصالات الطعام.
  • المرافق والخدمات، مثل دورات المياه ومستلزماتها.

رابعًا: مهام فريق الملاحظة الصفيّة :

يتم اختيار عدد(2) على الأقل يمثلون تقويم الأداة، أو أكثر بحسب عدد الزيارات.

تنفيذ لا يقل عن (10) زيارات صف ّ ية في المدرسة المستقلة، و (20) زيارة صفية للمدرسة المشتركة في مرحلتين.

 ضوابط الملاحظة الصفية:

  • تكون الملاحظة الصفية خاصة بعمليات التقويم الذاتي،ولا يشترك معها أهداف أخرى للزيارة.
  • يكون عدد أعضاء الملاحظة الصف ّ ية أثناء الزيارة اثنين على الأقل،ويرفع على عضو نموذج تقويم مستقل على المنصة.
  • يقوم بالملاحظة الصفية عضو مختص بالمادة -ما أمكن ذلك- وفي حال عدم توافر أكثر من معلم للتخصص المستهدف يتولى الزيارة مديرة المدرسة ويكلف من راه مناسباً عضواً ثانياً للزيارة.
  • التوضيح للمعلم بعدم ارتباط الزيارة بتقويم الأداء الوظيفي – عدم التدخل في إجراءات المعلم الصفية، أو إعطاء أي ملحوظات.
  • الالتزام بحضور الحصة كاملة وعدم الاكتفاء بحضور جزء منها.
  • نقاط الملاحظة الصفية: التركيز على:
  • توفير فرص تعلم متكافئة للمتعلمين بمختلف فئاتهم بمن فيهم ذوي صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة، والموهوبين.

خامساً: مهام فريق الملاحظة الصفيّة :

  • الجو النفسي العام الذي يوفره المعلم داخل الصف (دافعية واندماج وحماس جميع المتعلمين للمشاركة في الأنشطة).
  • الأنشطة التي تنمي المهارات الأساسية، ومهارات التفكيروالمهارات الاجتماعية والعاطفيةوالمهارات الرقمية.
  • الدمج بين التعلم الصفيوالتعلم الإلكتروني وفقاً للموقف التعليمي.
  •  أساليب التحفيز والتعزيز التي يقدمها المعلم للمتعلمين وتفاعلهم معها.
  • أنواع استراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم.
  • أنواع التقويم وأساليبه التي يستخدمها المعلم.
  • جودة التغذية الراجعة

سادساً: مهام فريق الاستبانات:

  • تفعيل أداة الاستبانات في المنصة، ثم نسخ الروابطوإرسالها لكل من (المعلمين،وأولياء الأمور،والطلاب).
  • تنبيه المستفيدين على: قراءة الفقرات وفهم محتواها، حثهم على الالتزام بالشفافية والصدق في الإجابة، أن أسماء المشاركين في الاستبانات لا تظهر أسماؤهم.
  • إغلاق الأداة وطباعة الرسوم البيانية وحفظها في ملف التقويم.

سابعاً: مهام فريق تحليل وثائق المدرسة:

يقوم الفريق بالاطلاع على:

  • الوثائق الأساسية الخاصة بالإدارة المدرسية – خطة المدرسة التشغيلية، خطة متابعة مؤشرات الأداء وتقاريرها، خطة التطوير المهني لمنسوبي المدرسة، خطة التوجيه الطلابي وتقارير الانضباط المدرسي والسلوك، خطة النشاط المدرسي وتقاريره، البرامج والأنشطة الإثرائية.
  • وثائق الأمن والسلامة (خطة المدرسة للأمن والسلامة وخطط الإخلاء وتقويمها، نماذج التجهيزات وأدوات الأمن والسلامة، نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة)

خطة العمل الزمنية في تنفيذ التقويم الذاتي:

سجل التقويم الذاتي المدرسي
سجل التقويم الذاتي المدرسي

الشواهد المطلوبة من فريق التقويم الذاتي:

سجل التقويم الذاتي المدرسي
سجل التقويم الذاتي المدرسي

مهام مطلوبة من أعضاء فريق التقويم الذاتي

سجل التقويم الذاتي المدرسي
سجل التقويم الذاتي المدرسي

الدليل الإرشادي لأخصائي التقويم المدرسي:

سجل التقويم الذاتي المدرسي
سجل التقويم الذاتي المدرسي

يمكنكم من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة طلب جميع السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – سجل التقويم الذاتي المدرسي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية) 

0555107025

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇