خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة، تسعى وزارة التعليم إلى تجويد الممارسات الإدارية والفنية في المدرسة، ورفع كفاءة النظام التعليمي، وتمكين المدرسة كونها وحدة تعليمية متكاملة تمتلك الموارد البشرية القادرة على تحقيق أهدافها المرسومة.

مما يتطلب تضافر الجهود في تقديم الدعم المخطط له والمناسب للمدرسة؛ لتقوم بجميع ممارستها الإشرافية ذاتياً. ويأتي التقويم المدرسي بما يتضمنه من عمليات وإجراءات تقويمية ذاتية وخارجية وما يترتب عليه من تقديم تغذية راجعة غنية وثرية عن أداء المدرسة – فرصة لتوجيه الأداء المدرسي في ضوء المعايير لتحقيق المؤشرات الأساسية وتحسين الممارسات الإشر افية.

مساعدة المدرسة في بناء الخطط المناسبة لتجويد الأداء من خلال تركيز الممارسات الإشرافية داخل المدرسة على المجالات والمكونات التي تحدث الأثر في تحسين مستوى أدائها التعليمي.  وتسهم الممارسات الإشرافية التي تقوم بها المدرسة في توجيه الدعم المناسب نحو المجالات ذات الأداء المنخفض لتحسينها والارتقاء بالعمل التعليمي إلى مستوى التميز، وذلك مرهون بجودة تنفيذ الممارسات الإشرافية القادرة على تقصي حاجات المدرسة من التطوير و التحسين.


لطلب السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية) 

تواصل معنا عن طريق الواتساب

0555107025

يمكنك أيضاً شراء السجلات من المتجر والدفع عن طريق تابي من خلال الضغط علي الرابط التالي:

https://ktiby.com/


محتويات الخطة:

البيانات الأساسية 

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي


تحليل واقع المدرسة

  • ينقسم الي (ملخص نتائج أداء المدرسة وفق تقرير التقويم المدرسي – نواتج التعلم للمجالات (الرياضيات – العلوم – القراءة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة – نتيجة اختباري القدرات والتحصيلي للمرحلة الثانوية 
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

لجنة التميز:

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

 


تقرير واقع المدرسة 

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي :

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

جدول متابعة تنفيذ الخطة:

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي
خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

خطة التحسين وفق النموذج الإشرافي

مجالات الممارسات الإشرافية في المدرسة تنقسم الي:

  • التدريس 
  • التوجيه الطلابي
  • نواتج التعلم 
  • الأنشطة المدرسية

أولاً مجال التدريس:

إليكم بعض المؤشرات في مجال التدريس: 

(1-1-1-2): توفرالمدرسة فرصاً متكافئة للتعلم تلبي احتياجات المتعلمين بمن فيهم ذوو الإعاقة والموهبون 

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  • فرص متكافئة تقدم لجميع المتعلمين.
  • استراتيجيات تدريسية متنوعة تراعي احتياجات ذوي الإعاقة والموهوبون.
  • توفير الوصول الشامل لكل الفئات من أجل تعلم ثري ذي جودة عالية. 

(2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية. 

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  • توفير أنشطة ومصادر متنوعة تدعم تعلم المعار والمهارات النوعية واكتساب القيم المستهدفة في محتوى المناهج. 
  • المساهمة في رفع نواتج التعلم وفق الخطة الدراسية

ثانياً مجال نواتج التعلم:

إليكم بعض المؤشرات في مجال نواتج التعلم: 

(3-1-1-1): يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال القراءة وفقاً للاختبارات الوطنية. 

(3-1-1-2): يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال الرياضيات وفقاً للاختبارات الوطنية. 

(3-1-1-3): يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال العلوم وفقاً للاختبارات الوطنية. 

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  •  العمل على رفع نسبة المتعلمين في تحقيق مستويات متقدمة في نواتج التعلم
  • تحليل بيانات الاختبارات الوطنية 
  • تحديد الفجوة بين أداء المدرسة والأداء علي المستوى الوطني 
  • اتخاذ القرارات التعليمية المناسبة بشأن الرامج العلاجية والاثرائية لتحقيق التميز والاستدامة

ثالثاً مجال التوجيه الطلابي:

إليكم بعض المؤشرات في مجال التوجيه الطلابي:

(1-1-2-3): يظهر المتعلمون الاعزاز بالقيم والهوية الوطنية 

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  •  الالتزام بالمحافظة على الفرائض الدينية
  • إظهار الاعتزاز بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية
  • الافتخار بالمنجزات الوطنية
  • التفاعل بإيجابية مع المناسبات
  • مراعاة الذوق العام

(2-1-2-3): يظهر المتعلمون اتجاهات ايجابية نحو ذواتهم

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  •  تعبير المتعلم عن رأيه بثقة دون تردد
  • مشاركة المتعلمين بثقة وفاعلية في مختلف الأنشطة
  • اعتماد الطالب على نفسه في حل المشكلات
  • شعور المتعلم بأهميته في مساعدة الآخرين

رابعاً مجال الأنشطة المدرسية:

إليكم بعض المؤشرات في مجال الأنشطة المدرسية:

(5-1-2-1): توفرالمدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الايجابي

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  •  مشاركة جميع المتعلمين في البرامج الداعمة للسلوك الإيجابي
  • ارتباط البرامج بنتائج تشخيص المشكلات السلوكية
  • متابعة تطبيقها بأساليب مبتكرة وتقويمها بانتظام
  • استثمار الشراكات المجتمعية في تعزيزها

(6-1-2-1): توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية غير صفية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل 

الإجراءات والمعالجات المقترحة: 

  •  برامج وأنشطة إثر ائية داعمة للابتكار 
  • تلبية احتياجات الموهوبون 

يمكنكم من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة طلب جميع السجلات المدرسية (مدير المدرسة – وكيل المدرسة – الموجه الطلابي – اللجان والمهام – سجلات المعلم – الخطة التشغيلية – التقويم الذاتي – النشاط الطلابي – حقيبة الاختبارات النهائية) 

0555107025

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇