تجديد السجل التجاري تلتزم المملكة العربية السعودية دائمًا بتحسين خدماتها وجعلها في متناول المواطنين بشكل أكبر ، خاصة بعد أحداث العام الماضي وجائحة فيروس كورونا (COVID-19) ، والتي دفعت الجهات الحكومية إلى التوجه نحو الخدمات الرقمية والمواقع الإلكترونية ، بما في ذلك وزارة التجارة والتي تتيح من خلال البوابة إمكانية الوصول إلى إصدار أو تحديث أو تعديل السجلات التجارية وغيرها من الخدمات دون الحاجة لزيارة الوزارة شخصياً .
خدماتنا متاحة من خلال هذا الرقم
تجديد السجل التجاري
أهم الشروط الواجب توافرها في فتح سجل تجاري
إن قدرة أصحاب الشركات على تسجيل أعمالهم على الموقع الإلكتروني أو من خلال التواجد الرسمي تتطلب استيفاء مجموعة من الشروط، وهي كما يلي :
- عمر مقدم الطلب 18 عام فأكثر .
- أن يكون المتقدم موظفاً حكومياً .
- رأس مال مقدم الطلب 5,000 ريال سعودي أو أكثر .
- تفعيل خدمة أبشر .
- دفع رسوم خدمة قدرها 200 ريال سعودي سنوياً ، بالإضافة إلى دفع رسوم الغرفة على أساس أنشطة ومستويات العمل السنوية .
- استخدام خدمة التقديم الإلكتروني .
كيفية إصدار سجل تجاري
تجديد السجل التجاري تتيح لك هذه الخدمة نشر سجلات تجارية جديدة عبر بوابة موقع وزارة التجارة الإلكترونية من خلال سلسلة خطوات بسيطة. إليك كيفية إصدار سجل تجاري .
القيام بحجز اسم تجاري على نفس بوابة الموقع من خلال :
- اختر طريقة الدخول العادية أو طريقة الدخول الوطنية الموحدة من خلال أبشر .
- أدخل السجل المدني ، وكلمة المرور (بيانات أبشر إذا قمت باختيار طريقة التسجيل الوطني الموحد) ، ورمز التحقق .
- يقوم الموقع بالتحقق عبر رقم هاتفك المحمول .
- بعد مصادقة هاتفك ، حدد لوحة التحكم من اسم المستخدم الخاص بك .
- حدد “سجلات الأعمال”، ثم حدد خيار “الصفحة الرئيسية” على اليمين ، ثم حدد أيقونة “سجلات الأعمال” .
- تسجيل دخول للنظام والصفحة الرئيسية .
- انقر فوق “تحرير السجل” .
- حدد “اسم شركتي” من اليمين .
- انقر على “حجز جديد” في الأيقونة الموجودة أعلى النافذة وحدد الفئة والمجال والنشاط التجاري والنشاط ونوع الوكالة والخيارات الأخرى المتاحة من القائمة .
- حدد خيار “الاسم الخاص” الموجود على اليمين واملأ اسم شركتك أو مكتبك في منتصف المربعات الأربعة .
- إذا أمكن، أدخل 10 أسماء مختلفة في كل مربع بحيث يختار الموقع أو الجهة المختصة اسماً واحداً فقط ، بشرط أن تكون مناسبة ، وذات معنى ، باللغة العربية ، ولم يتم حجزها مسبقاً .
- اتبع الاسم الموجود في طلبي للتحقق من القبول .
- بالإضافة إلى رمز التحقق ، تحتاج أيضًا إلى إدخال اسم تسجيل الدخول والسجل المدني وكلمة المرور .
- حدد لوحة التحكم من خيار فتح الملف الموجود أعلى الصفحة .
- انقر على أيقونة سجلات الأعمال .
- قم باختيار الصفحة الرئيسية .
- انقر على أيقونة سجلات الأعمال .
- سجل على صفحة النظام الرئيسية .
- تظهر صفحة “نظام تسجيل الأعمال”.
- اختر “إصدار سجل تجاري”.
- تأكد من الموافقة على العنوان المحجوز عبر “طلباتي” في الخيارات الموجودة على الجانب الأيمن من الصفحة ، ثم اختر “الاسم المحجوز مسبقًا” .
- حدد التالي وأدخل التفاصيل مثل بيانات السنة المالية وعنوان البلد . ويمكن الاطلاع على العنوان الوطني من خلال العنوان الوطني للأفراد التابع لمؤسسة البريد السعودي .
- اضغط على “إرسال طلب” وستظهر رسالة بالمبلغ المطلوب ورقم الفاتورة .
- بعد 5-10 دقائق، قم بطباعة السجل التجاري من الحقل عبر خيار طباعة السجل التجاري وستكون جاهزًا.
كيفية تجديد السجل التجاري
تتيح لك هذه الخدمة إمكانية تقديم طلب تجديد تسجيلك التجاري بعد إتمام تسجيلك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة أحد فروع الوزارة . ويتم ذلك من خلال البوابة الإلكترونية للموقع ومن ثم اتباع سلسلة من الخطوات للتسجيل في النقاط المذكورة أدناه.
- قم بتسجيل الدخول إلى الخدمة .
- أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك .
- الدخول إلى سجلات الأعمال الخاصة .
- الضغط على الخيار الموجود أمام السجل التجاري .
- الضغط على خيار “تجديد تسجيل الأعمال” .
- تتراوح مدة تسجيل الأعمال المعينة من سنة إلى خمس سنوات .
- قبل تقديم الطلب ، قم بعرض نافذة ملخص التأكيد لجميع البيانات المدخلة في الخدمة .
- بمجرد إصدار فاتورة الدفع ، سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول .
- ادفع فواتيرك عبر قنوات الدفع المختلفة – أو نظام سداد للدفع .
- يسدد رسم الغرفة التجارية السنوي وقدره 200 ريال قطري حسب النشاط التجاري ويدفع رسم الغرفة التجارية السنوي وقدره 100 ريال قطري حسب نوع ومستوى نشاط السجل التجاري .
- وبمجرد وصول المبلغ يمكنك طباعة السجل التجاري دون الذهاب إلى أحد فروع الوزارة .
خدماتنا تم إعدادها بدقة متناهية شاهدها هنا .