إصدار / تجديد رخص العمل تصريح العمل هو ترخيص يصدر بعد موافقة وزارة الموارد البشرية السعودية على العمل في السوق السعودي ، وتصدره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لجميع المقيمين العاملين في المملكة العربية السعودية . تتيح الخدمات الإلكترونية للعمال الأجانب في أي منشأة إمكانية إصدار هذه التصاريح إلكترونيًا من خلال موقع إلكتروني .
يمكنكم التواصل مع أرقامنا من هنا
إصدار / تجديد رخص العمل
ما هو المطلوب لاستخراج رخصة عمل
من أجل إصدار تصريح العمل في المملكة العربية السعودية، يجب استيفاء المتطلبات التالية :
- لن يتم إصدار تصاريح العمل للمنشآت الواقعة في النطاق الأحمر (الشركات أو المؤسسات التي يعمل بها عدد من الموظفين الأجانب أكثر من عدد الموظفين المحليين) إذا كانت المنشأة أو المنشأة تقع في النطاق الأخضر (الشركات أو المؤسسات التي يعمل بها عدد من الموظفين الأجانب أقل من عدد الموظفين المحليين). عدد الموظفين الأجانب أكثر من عدد الموظفين المواطنين)).
- يجب التأكد من صحة تاريخ التأسيس .
- يجب عليك التأكد من مشاركة المنشأة أو الوكالة في خدمات العنوان الوطني التي يقدمها البريد السعودي .
- هناك ستة أشهر أو أقل متبقية حتى تاريخ انتهاء تصريح العمل الخاص بشركتك أو مؤسستك .
- لا يجوز للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في الحصول على تصريح عمل خاص بهم أن يطلبوا النقل إلى منشأة أو وكالة أخرى .
- يجب أن يكون العمال الأجانب موظفين ولديهم رقم إقامة خاص بهم .
- يجب ألا تزيد مدة إقامة الوافد في المملكة العربية السعودية عن سنتين أو أكثر من تاريخ دخول الوافد إلى المملكة العربية السعودية (في حالة تجديد تصريح العمل لمؤسسة أو مؤسسة في النطاق الأصفر. يشير النطاق الأصفر إلى نطاق أكبر قليلاً عدد الموظفين الأجانب بما في ذلك المنظمات أو الشركات التي لديها موظفين محليين) .
ما هي الخطوات التي يجب أتباعها لأصدار ترخيص عمل
يجب على الأشخاص المتقدمين للحصول على تصريح عمل اتباع الخطوات التالية :
- يجب على المتقدمين لإصدار تصريح عمل زيارة موقع وزارة العمل والدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية .
- يقوم مقدمو الطلبات باختيار خيار “الإعداد” من خلال تسجيل البيانات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ، ومن ثم اختيار خدمة “إصدار أو تجديد تصريح العمل” .
- يقوم الشخص بإدخال البيانات الخاصة وإضافة العمال الأجانب الذين سيقوم بإصدار أو تجديد تصاريح عملهم .
- يقوم مقدم الطلب باختيار العامل الأجنبي الذي يرغب في تقديم خدمات إصدار التراخيص .
- يقوم النظام الموجود على الموقع الإلكتروني باحتساب رسوم التمويل ويقوم مقدم الطلب بالنقر على خيار “إرسال” .
- يقوم نظام الموقع بإرسال رقم الدفعة إلى نظام الدفع وإضافة طلب إصدار تصريح عمل وحالة الطلب “في انتظار الدفع” .
- يجب على الشخص مقدم الطلب دفع المبلغ المطلوب بناءً على رقم الدفع الخاص به ، وسيتم بعد ذلك إخطار ذلك الشخص .
- يصل تصريح العمل عن طريق إرساله من مركز المعلومات الوطني .
كيفية تجديد رخص العمل للمقيمين
إصدار / تجديد رخص العمل يتم تجديد تصريح عمل العامل المقيم من قبل صاحب العمل أو الوكالة ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :
- اولا عليكم القيام بزيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .
- بعد زيارة الموقع يقوم الشخص بالضغط على خيار “خدمات الوزارة” ومن ثم الضغط على خيار “دليل الخدمة” .
- بعد ذلك يجب على الشخص الضغط على خيار “إصدار/تجديد تصريح العمل” ومن ثم الضغط على خيار “بدء الخدمة” .
- يمكنك تسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك .
- يجب تعبئة بيانات العامل الذي يرغب في تجديد تصريح العمل ومن ثم الضغط على خيار “إرسال” .
- سيتلقى المستفسر رسالة نصية على هاتفه المحمول تحتوي على تفاصيل طلب تجديد الترخيص ورقم الدفع الخاص به.
- يقوم الشخص بدفع الرسوم المستحقة ومن ثم التوجه إلى أحد مكاتب الجوازات لإتمام عملية تجديد الترخيص .
هناك مجموعة كبيرة من الخدمات الجديدة لدينا اطلع عليها من هنا .