دفتر تحضير لغه عربية جاهز ، دفتر تحضير لغه عربية جاهز اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا و انتشارًا في العالم ، حيث يستخدمها ما يقرب من 476 مليون شخص ، موزعين في أجزاء مختلفة من العالم ، لذلك تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة أو الخامسة في جميع أنحاء العالم ، معدل الانتشار العالمي .
الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :
- يتعلم الطلاب القواعد المناسبة والقواعد الوظيفية والتحكم الإملائي .
- إتقان مهارات القراءة الصامتة والجهرية ، تتزايد باستمرار قدرته على قراءة القرآن والسنة و فهم معانيها .
- قادر على الاستماع وما يرتبط بها من مهارات عقلية مثل الانتباه وتتبع الأفكار والاستيعاب .
- تنمية مهارات التفكير المناسبة مثل دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار وتصنيفها .
- تتزايد مفرداته و بنيته باستمرار ، وهو قادر على استخدامها في المواقف المختلفة ، اكتسب القدرة على تذوق النص ، ومدركاً لجماله بأوجه معينة .
- طور قدرته على التعبير عن مشاعره واحتياجاته وأفكاره شفهياً وكتابياً باللغة الصحيحة ، الأسلوب واضح وبنية العرض واضحة .
- تنمية موقف إيجابي تجاه القراءة الوظيفية كطريقة لاكتساب المرح والمعرفة و حل المشكلات ، تنمية مهارات الطلاب اللغوية في بداية حياتهم .
- يعتز بها الطالب بسبب حبه له و تشجيعه على عظمة الإسلام و مثله في الصدق والوفاء والشجاعة والكرم التي احتفظت بها لنا دفتر تحضير لغه عربية جاهز .
- يكتسب الطلاب القدرة على التواصل والتحدث و الكتابة بشكل صحيح ، تدريب الطلاب على القراءة الصحيحة و النطق الصحيح و فهم الأفكار .
- يجب على الطلاب ممارسة أنواع مختلفة من القراءة بعد تطوير مهارات القراءة ، تحسين الذوق الأدبي الرفيع للطالب ، و جعله يدرك جمال الأسلوب ، و مجده ، و نقاط ضعفه .
- تنمية قدرة الطلاب على الفهم والاستماع واستخلاص المعنى والأفكار .
- يستطيع الطالب الاطلاع على الأدب في المكتبة العربية و التحدث بالكلمات الصعبة المعروضة عليه في القاموس العربي المناسب لمستواه .
- جعل تعلم الطلاب للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .
قد يهمك ذلك
حل كتاب اللغه العربيه ثاني ثانوي مقررات
الأهداف الخاصة لتدريس اللغة العربية :
- وضع الأساس لعقيدة إسلامية متسامحة ، غرس الأخلاق الحميدة في نفوس الطلاب .
- ترسيخ المثل و الأفكار والروح والمبادئ الوطنية في نفوس الطلاب .
- تنمية مشاعر الإيثار والإحسان والتضحية وحب العمل في نفوس الأطفال .
- تنمية الثروة اللغوية لدى الطلاب ، حافظ على اللغة العربية الفصحى ، و تجنب التحدث بها ، و حل الأخطاء الشائعة .
- تحسين أسلوب الطلاب في جميع المهارات ، تنمية القدرة على بناء الجمل العربية ، بما في ذلك اللغة المنطوقة والمكتوبة .
- تحسين مهارات الطلاب التحليلية و فهم أهميتها لفهم قواعد اللغة العربية .
- تنمية مهارات الذاكرة لدى الطلاب ، حافظ على اللغة الكلاسيكية و تجنب اللغة العامية بتذكر أكبر قدر ممكن من النص.
- تحسين طرق البناء والتفسير والتفسير لدى الطلاب .
- تنمية الذوق الجمالي للكتابة و دقة التوازن و شدة الانتباه لرسم الحروف .
- مساعدة الطلاب على تجنب الأخطاء الإملائية .
- رغبة الطلاب في القراءة الذاتية و التوسع في القراءة ، تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة و المحافظة على تكامل اللغة لدى الطلاب .
- تحسين أداء الطلاب اللغوي ، تنمية قدرة الطلاب على التعبير عن مشاعرهم و أفكارهم و احتياجاتهم بشكل صحيح .
- يكتسب الطالب القدرة على تنظيم التفكير حسب ترتيب العناصر وأدائها الجيد والصلات بينها .
للاطلاع على ذلك
بندر الحازمي اللغه العربيه المستوى الثاني الفصل الدراسى الثانى لعام 1442هـ
اهميه تعليم اللغه العربيه :
شغوف بتعليم اللغة العربية وتعليمها ؛ نظرًا لأن هذه الخطوة مهمة لصالح الأفراد والمجتمع ككل ، فإليك بعض الأسباب التي تجعل تعليم اللغة العربية أمرًا ضروريًا :
- سد الفجوة بين اللغة العربية واللغة المنطوقة التي يستخدمها كثير من الناس .
- زيادة الاتصال مع التاريخ والحضارة الوطنية وتاريخها الماضي ، اللغة العربية هي اللغة الوطنية للأمة ، وتتقاطع معها ، و هي اللغة التي تحمل الدين الإسلامي ، و لغة التراث العربي ، و هي هوية الأمة وثقافتها وتاريخها ، و فقدان الأمة ، و زوال الأمة .
- لأن الشخص الذي ليس له ماض ولا هوية للأمة ليس لها مستقبل ، صقل المواهب الأدبية التي قد تظهر لدى طلاب اللغة العربية ، واستخدام مواهبهم في مختلف الفنون العربية ، كالشعر و النثر والقصص القصيرة وما إلى ذلك .
- إثراء التوازن العلمي و المعرفي للطلبة و الطلاب العرب ، و تعميق ارتباطهم بالتاريخ الماضي ، وتمكينهم من فهم قصص الماضي ، و لغتهم و أسلوب حياتهم .
- زرع حب اللغة العربية في نفوس الطلاب والعلماء ، وزيادة فخرهم واعتزازهم بلغتهم ، وإدراكهم أن اللغة العربية هي أعظم لغة في الوجود .
- حماية الشباب العربي من الاندماج في لغات وحضارات وثقافات أخرى مثلما حدث لبعض الشباب الذين اجتذبتهم الحضارة الغربية والإنجليزية ، فهم لا يدركون أنهم أقوياء ويمكن مقارنتهم بالحضارات الأخرى .
- اللغة وقوة ونبل وأصالة اللغة ، خلق التوازن في شخصية الطالب العربي يمنحه شعوراً بالفخر والقوة ، لأن العربية هي لغته الأم ولغة والده وجده .
كيفية تعلم اللغة العربية :
- الاستيعاب والفهم اكتب اسم الفصل بطريقة واضحة ومميزة أمام الطلاب على السبورة. مناسبة للتحضير البسيط (مقدمة) للدورة ، لمدة لا تزيد عن خمس دقائق .
- يقرأ الطلاب النص بصمت ، ويقرر المعلم الوقت المناسب ، قراءة تعبيرية نموذجية يقدمها المعلم .
- يقرأ الطلاب بصوت عالٍ ، ويصنفون وفقًا لمستوى الطلاب ، والمستوى الجيد ، والمستوى المتوسط ، وباقي الطلاب ، والتوزيع يشمل معظم زوايا الفصل .
- في القراءة التفسيرية ، تتم قراءة الدورة بصوت عالٍ من قبل الطلاب بشكل فردي ، و يتناوب الطلاب باستخدام المحتوى الذي يراه المعلم مناسبًا .
- يتم إجراء تقييمات هيكلية مستمرة أثناء الدورة ، و يتم إجراء التقييمات النهائية في النهاية ، القواعد والبلاغة اكتب عنوان الدورة بشكل مناسب على السبورة .
- اكتب أمثلة عن القواعد النحوية والبلاغية على السبورة ، بما في ذلك الإجراءات واستخدام الألوان. توفير مجموعة متنوعة من طرق الدعم ، مثل اللوحات الكرتونية أو الورق الشفاف ، والتي يمكن من خلالها كتابة القواعد النحوية أو الخطابية و يقرأ بعض الطلاب الأمثلة على السبورة .
- يقوم الطلاب بتدوين الأمثلة على السبورة وربطها بعنوان الدورة المراد شرحها ، يطلب المعلم من الطلاب استنتاج القواعد النحوية أو البلاغية بناءً على الأمثلة الموجودة على السبورة .
- يتم الانتهاء من القواعد النحوية والبلاغة وكتابتها على السبورة ، أو تقديمها للطلاب على الورق المقوى أو الورق الشفاف أو أي وسيلة أخرى ، التعبير يكتب المعلم اسم موضوع التعبير على السبورة بخط واضح أمام الطلاب .
- تحليل عناصر الموضوع من خلال المناقشة و كتابتها على السبورة ، طلب المعلم من الطلاب أن يكتبوا بشكل فردي في دفتر ملاحظاته بناءً على الأفكار المرسومة والمكتوبة على السبورة .
- خلال فترة زمنية محددة يحددها المعلم ، طلب المعلم من بعض الطلاب الجيدين قراءة أسئلتهم أمام الطلاب ، ثم مناقشتها من حيث التعبير والقواعد والتعليق وتوضيح الأخطاء و تصحيحها .
- فن الخط اكتب موضوع فصل الخط بشكل مناسب على السبورة أمام الطلاب .
قد تود رؤيه هذا