الطريقة العكسية ،سوف نقدم فى هذا المقال الطريقة العكسية لمواد الدين بكل اهدافها ومحتوياتها.و غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة وكيفية توفير الكوادر البشرية . اللازمه لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا و ثقافيآ .
مفهوم الطريقة العكسية
التخطيط العكسي هو تفكيك شيء ما وتحليل أجزائه الداخلية بالتفصيل من أجل تطوير برنامج جديد أو إنشاء أداة لها نفس التأثير ، ولكن لا تقلد أي شيء أولاً. تساعد هذه الطريقة في توفير الوقت ، طالما أنك لا تصنع شيئًا من الصفر ، وفي عملية تحضيره ستكتسب الكثير من المعرفة حول مكونات الشيء الذي يتم تفكيكه .
- و يتطلع إلى المستقبل : ابحث أولاً عن فكرة فريدة قد تكون مستحيلة أو غريبة الأطوار ، ولكن في هذا الوقت من الصعب إيجاد حل كامل ومثالي.
- عكس الخيال : ابحث عن فكرة أخرى تبدو مستحيلة ولكنها ذات مغزى أكبر. إمكانية عكسية : الآن عند البحث عن فكرة مجدية ، قد لا يكون من الواضح كيفية تنفيذها ، ولكن على الأقل على السطح تبدو الفكرة مناسبة.
- العودة إلى الواقع : الآن ضع خطة تسمح لك بربط أفكارك السابقة بالواقع الحالي واسأل في كل خطوة ، “ماذا حدث قبل ذلك الحين؟”. عندما تصل إلى المرحلة النهائية من فكرتك، تحقق من الاحتمالات المحتملة للفكرة السابقة ، والتي بدورها ستؤدي إلى خطة عمل .
قد تود الاطلاع على ذلك
مهارات درس التخطيط الأسري مهارات حياتية مقررات لعام 1443هـ
بعض اهداف الدرس
- المحافظة على مبادئ الدين وتعاليمه.
- محاربة الأفكار الهدامة.
- تنشئة العبادة في النفس ، لأنها وسيلة مهمة لتقوية الرابطة بين العبد وسيده.
- لا تحقق إلا العبودية الخالصة لله تعالى ، وافتخر بالإسلام ، واعتنق بقوة وقوة.
- كره الشرك ، وعصى ، وآمن ، واكتفى بالشرع والسلف ، واتكل على الله ، ووضع المسؤوليات بيد الله التامة.
- إشباع الحاجة إلى المعرفة الدينية.
- تكوين الإنسان الصالح بغض النظر عن لون بشرته وجنسه ووطنه. اسم الشخص في الاسلام فقط الطبيعة البشرية. اجعل الطلاب يتبعونه كمثال في كل أقواله وأفعاله.
قد يهمك ذلك ايضا
تحضير التخطيط العكسي لمادة التوحيد الصف الأول الابتدائي للفصل الدراسي الثاني 1442هـ
كيفية تحضير الدروس :
- ضع هدف في البداية ، يجب تحديد الأهداف التربوية التي يجب أن يحققها المعلمون في الفصل الدراسي ، كما يجب على المعلمين تحديد عدد الأهداف التي يجب تحقيقها بناءً على المواد المتوفرة لديهم. يمكن أن تقتصر الفصول على تحقيق هدفين أو ثلاثة أو أربعة أهداف . يجب أن تتكيف الأهداف مع محتوى الدورة ، ويجب على المعلم صياغة الأهداف بالترتيب المنطقي للدورة ، ويجب أن يضمن تحقيقه بالكامل في إطار الإعداد. خطة في الدورة هذه الأهداف. و من الضروري أيضًا مراعاة ما إذا كان الهدف مناسبًا للفئة العمرية المحددة له .
- إلاستراتيجية تعتبر الطريقة التي يقرر بها المعلم تنفيذ الهدف في بيئة الفصل أمرًا مهمًا ، فهو يحدد الإستراتيجية المناسبة للدورة. و يمكن للمدرسين أن يقرروا استخدام أساليب المحاضرات أو التدريس المباشر ، أو من خلال العمل التعاوني أو الأسئلة والأجوبة.
- ويمكن للمدرسين أيضًا استخدام طرق الاستفسار أو طرق حل المشكلات. ومن المهم أن يختار المعلمون الأساليب المناسبة لتوضيح المفاهيم للطلاب دون انقطاع . الأنشطة والإجراءات يشير إلى الأنشطة التي سيستخدمها المعلم لنقل المعلومات للطلاب.ويمكنه استخدام الألعاب والألغاز ، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو والصور التي يمكن أن توضح العديد من الأفكار للطلاب.كما يمكنه إعداد مجموعة من العروض التقديمية.
- التقويم يحتاج المعلم إلى مجموعة من الأدوات لتقييم الطلاب أثناء وبعد دورة الشرح ، كجزء مهم من خطة التعليم ؛ حيث يسرد أسماء الطلاب الذين يتقنونهم ومستوى إتقانهم للمهارات ، يمكن للمدرس اجتياز مجموعة من الجداول المتقاطعة والدرجات لقياس كل هذا بساعة ، يمكنه أيضًا استخدام القلم والورق .
ماهو الفرق بين التخطيط العكسي و التقليدى ؟
التخطيط التقليدي هو: خطة تنفيذية للعمل أو الأهداف في جدول زمني قصير المدى. وهو حل أنواع مختلفة من المشاكل والمتغيرات والتأثيرات في جدول زمني قصير الأجل في الوقت المناسب ، وفي بعض الأحيان يُتوقع منه صياغة حلول مناسبة بالنسبة لهم مقدمًا . تعتمد الخطة على الأهداف وأنواع المشكلات والآثار والمتغيرات لأنواع العمل المختلفة . فإن حجم الخطة والبحث والتحليل قبل ذلك أقل بكثير من الخطة الإستراتيجية. لذلك ، فإن الخطة العادية هي أن كل واحد يهدف إلى تحقيق هدف معين أو خطة مهمة يعيد التخطيط العكسي هيكلة فكرة تبدو “سخيفة” على السطح ، ثم تتراجع تدريجياً حتى تصبح الفكرة مناسبة للتنفيذ في المجال .
قد يهمك ذلك
تحضير التخطيط العكسي لمادة الفقه الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني 1442هـ