ما يجب مراعاته عند التشكيل بطريقة الشرائح ؟ مادة التربية الفنية خامس ابتدائي تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة كافة التحاضير التي تخص مادة التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي متضمنة على عدد كبير من الملفات المهمة جدا في شرح تلك المادة ، بالإضافة إلى العديد من طرق التحضير المختلفة والحديثة .
ما يجب مراعاته عند التشكيل بطريقة الشرائح ؟ مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
ما الذي يجب أخذه في الاعتبار عند التشكيل بطريقة الشرائح ؟
- الصلصال لتحضير الصلصال المناسب لطريقة التشكيل من حيث الخصائص وقوة التماسك والقدرة على الجمع والتشكيل واللحام .
- خفف الطين على قطعة قماش ماصة للرطوبة لتسهيل رفعه .
- خفف الطين على شكل شرائح وحدد السماكة. حسب طبيعة الجسم المراد تكوينه والوظيفة التي صُنع من أجلها .
- قطع الشرائح حسب الرسم المعد .
- قم بإعداد جميع الشرائح التي تحتاجها الوظيفة قبل بدء التدريب .
- قم بتغطية الشرائح بقطعة قماش مبللة .
- يمكن إعطاء سطح الشرائح تأثيرات هيكلية ناتجة عن طبيعة السطح الذي ينتشر عليه الطين ، أو يمكن إضافة المزيد من الهياكل لإعطاء تأثيرات فنية لها قيم جمالية ، كما موضح في شكل (111) ، والعمل مع تشكيل الطين يعلمنا الهدوء والصبر لإتقان العمل
تحضير درس ما يجب مراعاته عند التشكيل بطريقة الشرائح ؟ مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
مكونات مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
طرق تحضير مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة التربية الفنية خامس ابتدائي
أهداف مادة التربية الفنية :
- حاول تطوير القدرة الإبداعية للطلاب .
- حاول تطوير القدرة على الملاحظة والتدقيق .
- تعلم كيفية استخدام المواد والأدوات المختلفة والتعامل معها .
- تعلم كيفية استخدام المواد المختلفة في البيئة .
- تنمية القدرة على التذوق والحس الجمالي .
- يكتسب الطلاب مهارات وخبرات يدوية مختلفة .
- تعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الفن والفنانين وأنماطهم المختلفة .
- التعرف على الدور الذي يلعبه الفن في حياة الحضارة وتطورها .
- الشعور بالعمل اليدوي والقائمين عليه وإبداء الاحترام والتقدير لهم .
- تعميق المفاهيم والقيم والمبادئ الإسلامية القديمة .
- علم الطلاب أن يكونوا نظيفين وشاملين ومحترمين .
- توجيه وتعديل سلوكيات الطلاب لإفادتهم في مستقبلهم .
أهداف تعليم المرحلة الابتدائية :
- اعرض وناقش صور الأعمال الفنية البسيطة الصامتة وتعرف على أبرز فناني الحياة الساكنة .
- اسكتشات لمشاريع فنية مختلفة ولإعداد أعمال فنية منتجة لأغراض وظيفية في مجالات أخرى من التربية الفنية .
- ناقش ما ينتجه الطلاب من الجوانب الشكلية لأسس التصميم والجوانب التعبيرية لمعاني الرموز والأشكال والألوان في الرسم .
- تمييز أنواع الزخارف .
- التصميم الهندسي لمجموعة الديكور .
- التحدث عن القيم الفنية والجمالية لبعض النماذج الزخرفة الإسلامية المكشوفة.
- اعرف المصدر الكيميائي للطين .
- تجهيز الفخار بالحبال الفخارية وزخرفته .
- الاهتمام ببعض المساهمات التي قام بها المسلمون في تطوير صناعة الفخار والخزف.
- القيام بمهام نسج بسيطة باستخدام نول بسيط .
مجال أشغال الخشب :
- القدرة على تشكيل سطح المادة الخشبية .
- القدرة على التحكم في الخشب المسطح بما لا يزيد عن 11 مم .
- القدرة على عمل ثقوب مجوفة بخشب متعدد الطبقات (خشب رقائقي) عن طريق التخليل .
- اكتساب المفاهيم المناسبة المتعلقة بجماليات ثقب سطح الخشب .
- نقد وتقييم أعمال التنقيب السطحي للفنانين السابقين .
- تنفيذ عمل عن طريق حفر سطحي يتم فيه قطع بسيط وبعض طرق الإمساك .
مجال التشكيل المباشر بالخامات :
- شاهد صورًا ونماذج للأعمال الفنية المصنوعة من لب الورق .
- تذوق العمل الفني المعروض وافهم القيمة الفنية لقوام وكتلة سطح العمل الفني .
- معرفة طرق تحضير لب الورق والقدرة على تشكيله .
- تحقيق عمل فني يركز على عناصر التلامس السطحي والكتلة .
- تحقيق عمل فني شبه مجسم مكون من مجموعة متجانسة من المواد البالية .
- التعرف على القيم الجمالية للقوام السطحي والكتلة في الأعمال الفنية المعروضة والمنتجة .
يمكنك الحصول على التحاضير الخاصة بمادة التربية الفنية بأكثر من وسيلة مختلفة يمكنك معرفة تلك الوسائل من خلال صفحة مؤسسة التحاضير الحديثة الرسمية .