ما سمات مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات نظرا لأهمية مادة الكفايات اللغوية 5 ، حرصت مؤسسة التحاضير الحديثة على تقديم خدمة تعليمية مميزة لعرض تلك المادة بأحدث الأساليب العلمية المتطورة لتساعد الطلاب على التعرف على المدارس الشعرية المختلفة .
ما سمات مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
لماذا سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
حصلت قيادة هذا الجيل الجديد على هذا الاسم لأن اثنين من روادها ، إبراهيم المازني وعباس العقاد ، نشروا كتابا بعنوان ” الديوان ” انتقدوا فيه مدرسة الإحياء ونقلوا آراء هذا الاتجاه .
تحضير درس ما سمات مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
مكونات مادة كفايات لغوية 5 مقررات
طرق تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات
يمكنك الاطلاع على نموذج مجاني من تحاضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات
يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات
شرح درس ما سمات مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
أهداف درس سمات مدرسة الديوان :
- تعريف مدرسة الديوان .
- ما هو سبب تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم .
- اذكر بعضا من شعراء مدرسة الديوان .
- وضح ما هي سمات مدرسة الديوان .
- وضح آراء بعض من شعراء مدرسة الديوان .
ما المقصود بمدرسة الديوان ؟
مع بداية النصف الأول من القرن الرابع عشر الميلادي ظهر جيل مثقف جديد ، بثقافة عميقة للأدب الأوروبي والإنجليزي على وجه الخصوص ، رأى أن شعراء مدرسة الحياة لم يتطرقوا إلى حياتهم النفسية في شعرهم وحياة الكون من حوله ، لكن موضوعاته كانت مستمدة من الثناء والافتراء بأسلوب الشعر العربي القديم .
ومن بعض آراء شعراء مدرسة الديوان ما يلي :
- والشعر هو تعبير عن النفس البشرية عامة ، وما يحيط بها من خير وشر وألم ولذة .
- الشعر تعبير عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها وليس أناشيد وطنية وقومية .
وضح ما هي السمات التي اتسمت بها مدرسة الديوان ؟
- الاقتباس من الشعر العربي القديم والاطلاع عليه ، ولا سيما الشعر العباسي ، دون تقليده .
- الاستفادة من الأدب الغربي ، وخاصة الأدب الإنجليزي .
- طلب التجديد الشعري في المواضيع والشكل والمضمون ودعوتهم لإرسال قصائد .
- إن الاتجاه العام للشعر العاطفي تتكون فيه شخصية الشاعر وعواطفه وألمه ، ويعبر عن الروح بمعناها العام .
- استخدام مدرسة التحليل النفسي التي تقول إن الكتابة الإبداعية قدرة نفسية ، وتجربة عاطفية صادقة ، وليست قدرة بلاغية .
بعض من رواد مدرسة الديوان :
ومن رواد هذه المدرسة عبد الرحمن شكري الذي نشر مجموعته عام 1327 هـ / 1909 م بعنوان (نور الفجر) ، وتضم قصائد تتناول معاني إنسانية عامة ، ذات معنى ذاتي مستوحى من الطبيعة الذي قدم تجربة فنية جديدة تقوم على تجديد القوافي باستخدام الشعر المزدوج استخدام الشعر المرسل الذي يتمسّك بالثقل ، وليس القوافي ، لأن كل آية لها قافية خاصة بها قدم العقاد أول ديوان المازيني الذي صدر في شكله الجديد .
نماذج من بعض شعراء مدرسة الديوان :
- عباس محمود العقاد : كاتب مصري من مواليد 1889 م ، لم يدرس في المدارس العامة بدلاً من ذلك ، بنى ثقافته الخاصة بجهوده الخاصة ، عمل في الصحافة ثم أصبح مدرسًا مع إبراهيم المازني ، ووحّدتهما الثقافة الإنجليزية ، فارتبطا بصداقة طويلة ، له عشر مجموعات وله العديد من الكتب في الثقافة والفكر والسياسة. وتوفي عام 1964 .
اذكر بعض من سمات مدرسة الديوان التي ظهرت في أبيات محمود العقاد ؟
- حيث يتم الجمع بين الفكري والحسي .
- الابتعاد شعر المناسبات ، لأن وظيفة القصيدة أعلى من أن تكون صدى للمناسبات .
- الاهتمام بالقصيدة الرائعة .
- قام بتصوير الطبيعة وتعمق في ما وراء تلك الطبيعة .
- تصور لقلب وجوهر الأشياء ، والبعد عن القشرة ، وهذا لم يمنعهم من التعبير عن الأشياء البسيطة .
- لقد تأثر الشعراء بالأدب الغربي ، حيث تأثروا بقصائد العقاد عن الطائر الكروان .
يمكنك التعرف أكثر على طرق الحصول على التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة لمادة الكفايات اللغوية 5 عن طريق زيارة موقع المؤسسة .