حل أسئلة درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي يحتاج المعلمون والمعلمات إلى تدريب الطلاب على طريقة حل الأسئلة والاختبارات بإجابات نموذجية وخاصة في المواد العلمية لذلك توفر مؤسسة التحاضير الحديثة ملف تحضير باستراتيجيات متنوعة تساعد المعلم في شرح المنهج بطريقة مبسطة يستطيع الطلاب إستعابها وأيضا توفر مرفقات للمادة مثل عروض بوربينت وملف حل أسئلة ليتمكن المعلم من تقيم فهم الطلاب للدروس .
حل أسئلة درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي

اذكر ما هي خطوات الطريقة العلمية ؟
- الملاحظة .
- أسأل سؤالا .
- أتوقع .
- أضع خطة .
- أنفذ الخطة .
- أسجل النتائج .
- أعيد تنفيذ الخطة .
- أستخلص النتائج .
بوربينت درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]

طرق تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]

مكونات تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber] من خلال هذا الرابط
أسعـــــــــــار تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber] من خلال هذا الرابط
لشراء التحاضير الخاصة بمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber] من خلال هذا الرابط
شرح درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
أهداف هذا الدرس أن يتعلم الطلاب طريقه العلماء وكيف يدرسون وكيف يعملون وإذا نظرنا جيدا نجد إن نحن أيضا نمارس الطريق العلمية في البيت وفي حياتنا العادية ، في المدرسة ، في الشارع في كل خطواتنا نمارس الطريقة العلمية لكن لا نعلم اليوم سوف نعرف خطواتها بالترتيب وأهميتها .
ما هي تعريف الطريقة العلمية ؟
هي عبارة عن ملاحظ العلماء للأشياء والتغيرات ثم يقومون بالاستقصاء ووضع الأسئلة متبعين خطوات معينة ، مثل جمع البيانات ، عمل تجربة ، أستخلص النتائج ، مناقشة النتائج ، إعادة التجربة للتأكد من النتائج وهذا ما يسمى بالطريقة العلمية .
خطوات الطريقة العلمية ؟
- ألاحظ أستعمل مهاراتي لملاحظ الحركات والتغيرات من حولي .
- أسأل سؤالا أطرح سؤالا لتفسير ما لحظته .
- أتوقع أضع افتراضات ممكن أن تكون صحيحة وممكن أن تكون خاطئة .
- أضع خطة أضع خطته لتجربة التوقعات .
- أنفذ الخطة أقوم بتنفيذ خطوات الخطة .
- أسجل النتائج التي توصلت إليها لحفظها وسهولة الرجوع لها .
- أعيد تنفيذ الخطة للتأكد من صحة النتائج المستخلصة من التجربة الأولة .
- أستخلص وأسجل النتائج النهائية للتجربة ليستفيد بها غيري .
نشاط يوضح خطوات الطريقة العلمية :
أولا أسأل سؤالا :
قام أحد الطلاب بطرح سال بعد أن لاحظ فرق الحجم بين ضفدعين ففكر هل يؤثر حجم الضفدع في المسافة التي يقفزها ؟
ثانيا أتوقع :
فكر الطالب ثم توقع أن الإجابة عن هذا السؤال هي بالطبع نعم ، وتوقع أن الضفدع الكبير تقفز مسافة أطول من الضفدع الصغير بسبب أن أرجله أطول من الضفدع الصغير .
ثالثا أضع خطة :
قام الطالب بوضع خطة ليتأكد من فكرته ثم كتب الطالب خطته ليحفظها ، وليستطع الآخرون اتباعها من بعده .
رابعا تنفيذ الخطة :
رسم الطالب خط البداية على جدار خارجي لحوض بلاستيكي ثم وضع الضفدع الأول في الحوض عند بداية الخط ، ثم قام بحث الضفدع على القفز بالتصفيق ، أو استخدام حشرة كغذاء للضفدع كبديل أن فشل في خطوة التصفيق ، يقوم بعد ذلك بقياس المسافة التي قفزها الضفدع في الحوض ، يعيد نفس الخطوات مع الضفدع الثاني ، واستخدم الطالب مهاراته في الملاحظة لمتابعة التجربة .
خامسا تسجيل البيانات :
قام الطالب بتسجيل المسافة التي قفزها الضفدع الأول ، ومقارنتها بالمسافة التي قفزها الضفدع الثاني .
سادسا أعيد تنفيذ الخطة :
قام الطالب بتكرار نفس التجربة وبنفس الخطوات عدة محاولات لتأكيد النتائج .
سابعا استخلاص النتائج :
قارن الطالب بين النتائج في كل المحاولات ثم ناقش زملاؤه في الصف في هذه النتائج التي توصل إليها مما يفتح المجال للعديد من الأسئلة الجديدة وتنفيذ تجارب أخرى وهذا ما يفعله العلماء .
لماذا من المهم للباحثين والعلماء أن يسجلوا التجربة ؟
من المهم تسجيل التجربة لحفظ الخطوات التي يقومون بها من الضياع والنسيان ، حتى يستطيع العلماء الآخرون الاستفادة منها والتأكد من صحتها إذا حصلوا على نفس النتيجة أو تغييرها إذا لم تحقق الهدف منها ، وأيضا من المهم معرفة كيف حصل العلماء على هذه النتائج والتأكد من مصادرها .
الآن يمكنك الحصول على تحضير المواد بسهولة وخلال دقائق من مؤسسة التحاضير الحديثة على البريد الإلكتروني من موقعنا الرسمي وبتكلفة بسيطة جدا .