ما هي سمات مدرسة الإحياء ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات تعتبر مؤسسة التحاضير الحديثة من أهم المؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية داخل المملكة ، حيث تقوم بتجهيز تحاضير متنوعة لمادة الكفايات اللغوية بأكثر من طريقة متطورة ، تساعد المعلم على أداء مهامه التعليمية على أكمل وجه .
ما هي سمات مدرسة الإحياء ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
مَن هو رائد مدرسة الإحياء ؟
يعتبر الشاعر محمود سامي البارودي رائد مدرسة النهضة ، الذي استطاع أن يحرر نفسه من ثقل البادي والتعبير المتكرر ، والأساليب الرديئة ، والنعمة والحلاوة التي يطبعها شعره ، وقد صنفه النقاد ومن سار في اتجاهه داخل مدرسة النهضة لأنهم أحيا القصيدة وإعادتها إلى عصرها الذهبي وجعلوها متنفسا حقيقيا لعواطف ومشاعر أمتهم .
بوربوينت درس ما هي سمات مدرسة الإحياء ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
مكونات مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نماذج مجانية من تحاضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك شراء تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
شرح درس ما هي سمات مدرسة الإحياء ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
سوف نتعرف في درس اليوم درس سمات مدرسة الإحياء على الأهداف التالية :
- ظهور وإنشاء مدرسة الإحياء .
- ما هي مدرسة الإحياء .
- من هو رائد مدرسة الإحياء .
- اذكر أهم السمات التي اتسمت بها مدرسة الإحياء .
- اذكر عددا من الشعراء الذين ينتمون لمدرسة الإحياء .
تعريف مدرسة الإحياء :
تطور الشعر العربي مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر من خلال قراءة كتب التراث العربي القديم والشعر على وجه الخصوص ، وعرف الكتاب أن الشعر الطبيعي هو الذي يصف بدقة حياة أقرانهم ، بدأ الشعراء بمحاولة التخلص من الزخارف البدائية واللفظية والتخلي عن الأنماط الجامدة وبدءوا في محاولة التعبير بحرية عن أعمارهم ونفسهم .
من شعراء مدرسة الإحياء ما يلي :
ومن الذين ساروا على طريق البارودي : أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم ، وأحمد محرم في مصر ، ومحمد بن عثيمين ، وإبراهيم الغزاوي ، وعبد الله بن خميس في المملكة العربية السعودية ، ومعروف الرصافي ، وجميل الزهاوي في العراق ، شفيق جبري وخليل مردم وخير الدين الزير كالي في سوريا ، وإبراهيم طوقان في فلسطين ، ومحمد عيد الجعبري وعلال الفاسي في المغرب العربي .
سمات مدرسة الإحياء :
- محاكاة الشعر العربي القديم في ذروته وذروة اكتماله .
- قوة الأسلوب والعناية القصوى به لتجنب الأخطاء اللغوية والدقائق الأسلوبية .
- استخدام القصيدة العربية المشهورة ذات المقياس والقافية التوحيدية ، والتي تبدأ كثيرًا بمقدمة غنائية ، وغالبًا ما تنغمس في وحدة الموضوع .
- يتناول موضوعات قديمة ويربط الشعر بالمجتمع بمعالجة مشاكله ووصف آلامه وآماله .
أمثلة لبعض من شعراء مدرسة الإحياء :
- البارودي شاعر مصري من مواليد القاهرة عام 1838 م نشأ يتيما ، التحق بالمدارس العسكرية وتخرج ضابطا ، وأحب قراءة الأدب والشعر ، فكان يؤلف القصائد عندما كان شابا ، سافر إلى تركيا وفرنسا وإنجلترا للتعرف على الأنظمة العسكرية. شارك في الحروب العثمانية ، بعد فشل ثورة عرابي ، نُفي إلى جزيرة سرنديب لمدة سبعة عشر عامًا ، ثم عاد إلى مصر توفي سنة 1904 م .
- حافظ إبراهيم شاعر مصري ولد عام 1871 م في ديروط بمصر نشأ مع عمه في القاهرة ، ودرس في مدارسها ، دخل المدرسة الحربية ورقي إلى رتبة ضابط ، تم إرساله إلى السودان مع الحملة المصرية ثم تأجيله إلى التقاعد ، عين رئيساً لقسم الأدب بدار الكتب المصرية ، توفي سنة 1932 م .
- خير الدين الزركلي شاعر سوري ولد عام 1310 م في بيروت ، وتلقى تعليمه في دمشق ثم في بيروت ، غادر بلاده بعد الاحتلال الفرنسي ، ثم ذهب إلى مصر وأسس مطبعة حيث نشر العديد من كتبه ومجموعاته ، أصبح مستشارا للهيئة السعودية في مصر ومثل المملكة العربية السعودية في العديد من المؤتمرات ، عين سفيراً للسعودية في المغرب ، من مؤلفاته : مجموعة قصائد باسمه ، وكتاب “العالم” ، وهو موسوعة ترجمات مشاهير عبر التاريخ ، وكتاب “شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز” .
مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تصبح معلما ذا كفاءة وقدرة على تطوير أدائك التعليمي بشكل سريع وجيد .