درس فن الخداع البصري حل أسئلة مادة التربية الفنية نظام المقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة نماذج اختبارات وحل أسئلة لتساعد المعلم في عمل التقويم الشهري للطلاب وقياس أداء الطلاب .
درس فن الخداع البصري حل أسئلة مادة التربية الفنية نظام المقررات
ما المقصود بعملية الإدراك البصري ؟
تمر عملية الإدراك البصري بثلاث مراحل أساسية وهما : مرحلة النظرة الإجمالية – المرحلة التحليلية – المرحلة التجميعية .
ما هو تعريف نظرية الجشتالت ؟
تؤكد تلك النظرية على أن الإحساس بالأشكال يتم عن طريق النظام المنطقي للصور المتباينة المختلفة التي تتلقاها الحواس ، يدركها إدراكا جزئيا أو كليا بالحذف أو الإضافة حسب المجال الذي يحيط بالعمل الفني ، حيث يعتبر لكل من الشكل واللون والمساحة والمكان لهم طبيعة خاصة في عملية الإدراك .
مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
يمكنك الحصول علة نسخة دون مقابل من تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
يمكنك شراء تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات[varnumber]
شرح درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
ما هو تعريف فن الخداع البصري ؟
يعتبر الخداع البصري نوع من أنواع الفنون التعبيرية التجريدية القائمة على تمثيل بعض الأشكال الهندسية ، وتفاعل القيم اللونية واستخدامها لإجاد أنواع مختلفة من الأوهام البصرية ، وذلك لخلق لوحات تشكيلية توحي بالقيم الجمالية التي تتمثل عند عرضها بإعطاء شعور بالحركة والسكون والبروز والعمق والوميض والانتفاخ على سطح اللوحة .
ما المقصود بالإدراك البصري الخداع البصري ؟
هو فن يقوم على نظرية علمية ، تتصل تلك العملية بالإدراك البصري للأرضيات والأشكال المتشابهة في الخواص الشكلية ، كما أنه يقوم بالاعتماد على أشكال وخطوط وتصميمات لتحدث شعور بالحركة في نظر المشاهد .
اذكر العوامل التي تقوم عليها عملية الإدراك البصري ؟
تقوم عملية الإدراك البصري على عاملين أساسيين وهما : العوامل الذاتية – العوامل الموضوعية .
أولا : العوامل الذاتية :
تنتمي تلك العوامل الذاتية إلى الشخص المشاهد لتلك الأعمال الفنية ، حيث له ميوله الخاصة وانفعالاته الخاصة ، وله استعداده التام ، وخبرة سابقة وقدرة على التخيل .
ثانيا : العوامل الموضوعية :
هناك عدد من العوامل الموضوعية حيث تتلخص في :
- الصفة الشكلية .
- الشكل والأرضية .
- التجمع .
- الثبات .
ما هي الدلالات التي تدل على الإيحاء بالعمق الفراغي ؟
يوجد مجموعة كبيرة من الدلالات التي تساهم في عملية الإيحاء بالعمق الفراغي في مسطح ذو بعدين وهي كالآتي :
- صياغة الألوان .
- الضوء والظل .
- التباين والتدرج في الأحجام .
- الوضعية في مسطح اللوحة .
- تصغير التفاصيل .
- الشفافية .
- تراكب المستويات .
تعتبر فن الخداع البصري من الاتجاهات التي قامت بالاهتمام بعلم البصريات وعلم الحركة واعتمدت بشكل كبير على نتائج نظرية تسمى ” الجشتالت ” .
اذكر ما هي نتائج نظرية الجشتالت ؟
- أولا : وجود علاقة بين شبكية العين والدماغ .
- ثانيا : العقل البشري الذي يدرك الأشكال الكلية ولا يدرك الأشكال الجزيئية .
- ثالثا : يردك عادة الشكل الأمامي للخلفية ، حيث لا يوجد هناك تمييز بين الشكل والأرضية إلا بوجود عناصر معينة تساعد على ذلك .
- رابعا : لا يميل عقل الإنسان إلى العناصر المتنافرة بل يميل إلى التشابه والتنظيم والتقارب تلك العناصر البصرية .
اذكر الخصائص الرئيسية للخداع البصري ؟
- الإيهام البصري بالحركة أو الانتفاخ أو البروز أو الوميض لتلك العناصر البصرية أحيانا ، مع الشعور بالثبات والاستقرار والاتزان في أحيان أخرى .
- إحساس بالعمق في الفضاء “الأبعاد الثلاثة للفراغ” .
- اختيار العناصر باهتمام من أول اللون والخط وصولا إلى الشكل ، وذلك لانشاء تأثير إيهامي ديناميكي بين الحركة التصاعدية والحركة التنازلية والتي تسمي ” التموجات ” ، بالإضافة إلى والثبات والاتزان والتجسيم .
- العلاقة المتبادلة القائمة على التوازن بين الشكل والفراغ ” بين الموجب والسالب ” .
- توظيف الأشكال التجريدية الهندسية والبعد عن الأشكال الرمزية العضوية .
- استخدام التقنيات اللونية الايهامية المساحات والأشكال مثل التضاد والتدرج بين الإيقاعات المتحركة مثل ” التركيبات الديناميكية – التموجات – العمق – الانتشار ” .
تضم مؤسسة التحاضير الحديثة نخبة من العاملين بها لوضع تحاضير متميزة ومتطورة .