مهارات درس المخلوقات الحية مادة العلوم الصف الأول الابتدائي تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بكافة المواد العلمية بشكل عام وبمادة العلوم بشكل خاص حيث إنها تقوم بوضع تحاضير بطرق حديثة وبسيطة لتسهيل توصيل المنهج لكل الطلاب في تلك المرحلة العمرية .
مهارات درس المخلوقات الحية مادة العلوم الصف الأول الابتدائي
مكونات درس المخلوقات الحية مادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber]
طرق تحضير درس المخلوقات الحية مادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber]
يمكنك الحصول على عينة من تحضيرمادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber] من خلال الرابط
أسعـــــــــار مادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber]
يمكنك شراء التحاضير الخاصة بمادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber]
شرح درس المخلوقات الحية مادة العلوم الصف الأول الابتدائي [varnumber]
أمامك صورة في صفحة 14 ماذا يوجد في تلك الصورة :
يوجد الكثير من المخلوقات الحية في هذه الصورة فيوجد أنواع كثيرة من الحيوانات مثل الغزالة والأرنب والعصفور ويوجد أيضا أشجار وعشب ويوجد أيضا أشياء غير حية مثل الهواء والماء والتربة .
انظر وأتساءل :
ما هي المخلوقات الحية والأشياء غير الحية التي توجد في هذه الصورة التي أمامك .
يوجد العديد من الأنواع المختلفة من المخلوقات الحية مثل :
- السلحفاة .
- الأسماك .
- الأشجار .
يوجد أيضا عدد من الأشياء غير الحية التي توجد في تلك الصورة مثل :
- الماء .
- الحجارة والصخور .
- الفخار .
- التربة .
نشاط 1 :
هناك نشاط استقصائي الهدف منه معرفة ماذا قد يحدث عند عندما يتم سقاية كل من المخلوقات الحية والأشياء غير الحية بالمياه ؟
نحتاج عددا من الأشياء لكي نقوم بتلك النشاط وهي :
- الحجارة .
- النبات .
- الماء .
- وعاء واسع .
الخطوات :
- أول خطوة : سوف نتعرف على أجزاء النبات فيوجد أزهارا وأوراقا وساقا وجذورا ، ثم نضع كمية من الماء على ذلك النبات ويجب أن تعلم أن لا يجب عليك سقاية النبات كل يوم .
- ثاني خطوة : نأخذ الحجارة ثم نقوم بوضعها في الوعاء المملوء بالماء .
- ثالث خطوة : يتم ترك الحجارة والنبات لمدة محددة وهي أسبوع كامل .
الملاحظة :
- نلاحظ أن بعد مرور مدة من الزمن وهي شهر قد كبر النبات واستمر ذلك النبات بالنمو المستمر حتى صار ضعف حجمه .
- نلاحظ أن حجم الحجارة لن تتغير بعد مرور مدة من الوقت هي أسبوع ونستنتج أن الصخور لا يتأثر بالماء .
الاستنتاج :
لقد تأثر النبات بالماء وتغير حجمه بمرور الوقت، بينما لم تتأثر الحجارة بالماء ولم تتغير حجمها بمرور الوقت .
قم بالمقارنة بين الحجر والنبات :
هناك العديد من أوجه تشابه وأوجه اختلاف بين الحجر والنبات وهي كالآتي :
- أوجه التشابه : يتشابه كل من النبات والحجر أن لكل واحد منهم شكلا محددا ولونا محددا وحجما محددا .
- أوجه الاختلاف : يعتبر الحجر من الأشياء غير الحية بينما يعد النبات من المخلوقات الحية .
ماذا حدث عندما تم وضع كل من النبات والحجر في وعاء وتمت سقايتها بالماء وتركناهم لمدة أسبوع ؟
بالنسبة للنبات : فقد تغير حجمه وكبر كثيرا عن حجمه السابق .
بالنسبة للحجر: إنه لم يتأثر ولم يتغير حجمه عن حجمه في السابق .
وضح من منهما مخلوق حي ومن هو غير حي ؟
يعد النبات مخلوقا حيا لأنه يتأثر بالماء وينمو ويتغير حجمه، بينما يعتبر الحجر من الأشياء غير الحية لأنها لا تتأثر بالماء ولا تنمو ولا يتغير حجمها .
ما المقصود بالمخلوقات الحية ؟
هي كل المخلوقات التي تحتاج الى ماء وغذاء وهواء لكي تنمو وتعيش وتنتج مخلوقات جديدة أخرى مثل الإنسان والنبات والحيوان .
ما المقصود بالأشياء غير الحية ؟
تعتبر الاشياء غير الحية هي التي لا تحتاج إلى الغذاء او الهواء أو الماء لكي تنمو وتعيش .
كيف أفرق بين المخلوقات الحية والأشياء غير الحية ؟
المخلوقات الحية تنمو ويتغير حجمها عند وضعها في الماء لمدة محددة من الزمن مثل النباتات ويعد أي مخلوق يأكل ويشرب من المخلوقات الحية، بينما الأشياء غير الحية هي التي لا تتغير حجمها عند وضعها في الماء لمدة من الزمن مثل الأحجار والصخور .
نشاط 2 :
ما هي المخلوقات الحية والأشياء غير الحية التي توجد أمامك في المدرسة ؟
هناك أنواع مختلفة من المخلوقات الحية التي توجد في المدرسة مثل :
- الطلاب والمعلمون .
- الطيور .
- القطط .
هناك أيضا أنواع كثيرة من الأشياء غير الحية الموجودة في المدرسة مثل :
- الكتب المدرسية .
- القلم .
- الطاولة .
- الكرسي .
- الحقيبة المدرسية .
يمكنك أن التعرف أكثر عن المحتوي العلمي التي تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة من خلال الرابط التـــــــالي .