كل ما تريد معرفته عن تطبيق استراتيجية التعلم النشط

تطبيق استراتيجية التعلم النشط ومدي اهميتها علي الطلاب والمعلمين ،وطريقته في التعلم عن بعد والخطوات المتبعة ،ومبررات ظهور نظريات تطبيق استراتيجية التعلم النشط، وتأثير التكنولوجيا عليه كما في الشرح الأتي :

استراتيجية التعلم النشط  :

"<yoastmark

استراتيجية التعلم النشط هي علي هيئة مجموعة انشطه مخصصه ،ويجب ان تنجز الانشطه بالعمل الفردي ،ومن الممكن ممزجها مع اي نشاطات وتخصصات،ومجملها يستهلك بعض من الوقت ليتم اكتماله علي النحو المطلوب،ويعطي في الفصل للتلاميذ فرصة لتطوير العقل باستيعاب تلك المواد عبر الامثلة والمشاركه الجاده،وهناك الكثير من الاستراتيجيات تعتبر اسلوب حديث ومثبت لتلقي المعلومة من المعلم، ودور المعلم هو العمل علي اكتساب العديد نت المهارات التي تساعده في عملية التعلم .

كذلك نعرف عن أن التعلم النشط :

هو نموذج من نماذج التعلم التي تعمل علي لمشاركة التلميذ في عمليه التعلم بشكل فعال وزياده عن الطرق الاخري ،ومنها يكون عمل التلميذ فيها علي الاستماع فقط،ويركز جيدا مع المعلم في هذا الوقت،ويقوم التلاميذ بتدوين الملاحظات والمعلومات ،وهي عباره عن قرارات ينقوم المعلم باتخاذها وتنعكس هذه القرارات من افعال يفعلها المعلم والتلاميذ ،والتعليم النشط يعمل علي تحقيق الاهداف بالمواقف والمهارات ،والتعلم النشط له فلسفته في عكس الاهتمام بطالب العلم بدلا من المعلم ،وبالتالي تجعل طالب العلم هو الركيزه التي تحيط حوله العمليه التعليميه،ومن ذلك تكون قد تطورت العمليات التعليميه في النظم الحديثه للتعليم،وتتكون عملية التعلم النشط علي ركائز اساسيه ومنها بدء التعلم حيث المهاره والتحضير والاستعداد لاستقبال المعلومات،ودمج التعليم بالطالب واهتمامه ومتطلباته في التعلم،وتحول التعليم من المدرسه الي اماكن مناسبه للتعليم مثل البيت والنوادي العامه واماكن عديده أخري ،والطالب يمكنه التعلم من الحياه .

طريقة تطبيق استراتيجية التعلم النشط :

تطبيق استراتيجية التعلم النشط
تطبيق استراتيجية التعلم النشط

كل استراتيجية لها خطوات ، والخطوات المشتركة بينها هي :

  •  تحديد الهدف من الاستراتيجية وذكر اسمها .
  •  التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
  •  تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
  •  تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ .
  •  القيام بالتهيئة الذهنيةالمناسبة لجذب الانتباه .
  •  طرح الموضوع المطلوب دراسته .

تعرف ايضا علي :

تحضير درس باستخدام استراتيجية التعلم النشط Flying High 4 ثاني ثانوى الفصل الثاني 1442

انواع استراتيجية التعلم النشط :

  •  ألعاب الارتجال .
  • العصف الذهني .
  •  التعلم التعاوني .
  •  ردود الفعل في الوقت الحقيقي .
  •  تعلم القرآن.
  •  رسم الخرائط الذهنية .
  •  سلسلة الملاحظات .
  •  التدريس التبادلي .

مميزات التعلم النشط :

  • يزيد من اندماج الطلاب في أوقات عملية التعلم .
  • يرفع من حافز الطلاب وانتاجه .
  • يرفع من مشاركة الطالب مع المدرس .
  • يزيد المسؤولية لدى الطالب .
  • يرفع من رغبة الطالب في التعلم حتي الإتقان .
  • يزيد من مهارة الطالب في التفكير والبحث .
  • يرفع من ثقة الطالب بنفسه .

ايجابيات استراتيجية التعلم النشط :

  • تشجيع الطالب على كسب قدرات التفكير المختلفة .
  • تشجيع الطالب على التعلمّ الذاتي .
  • اكتشاف القضايا المتنوعه وعرضها .
  • يزيد التعلم النشط علىتطوير المسئولية للمتعلم .
  • يعطي روح المنافسة بين الطلاب .
  • يعطي الطالب مهارات التواصل، والحوار، والمناقشة .
  • زيادة ارتباط الطالب في البيئة التعليمية، وتشجيعه على الإنتاج والعمل .
  • زيادة الرغبة لدى الطالب في البحث والتعلّم .
  • تبادل الأفكار بين المعلم والمتعلم .

مبادئ التعلم النشط :

  • زيادة المهارات الزهنيه .
  • التركيز علي المتعلم .
  • تحليل المواد التعليميه .
  • زيادة مهارات التحليل والتركيز والتفكير .
  • استعمال استراتيجيه حديثه تزيد من مهارة التعلم الذاتي والفردي .
  • تغير دور المتعلم الي مشارك .
  • التعاون والمشاركه .
  • تغير دور المعلم من مؤدي الي مساهم .

انواع مشكلات التعلم النشط ..وطرق حلها :

  • مشكلات محددة الأهداف وضوح تام .
  • مشاكل محددة المعطيات وغير محددة الأهداف .
  • مشكلات محددة الأهداف والمعطيات غير واضحة .
  • مشاكل غير واضحة الأهداف او المعطيات .
  • مشكلات لها إجابة صحيحة .

طرق الحل :

  • حل المشكلة بأسلوب عادي
  • حل المشكلات بأسلوب ابتكاري.

معوقات استراتيجية التعلم النشط :

  •  كثرة الاعباء الاداريه المطلوبه من المعلم .
  • ضيق الزمن في الحصص الدراسيه .
  • زيادة اعداد التلاميذ الموجودين بالصف الواحد .
  • الخوف من مراجعة الآخرين .
  • عدم السيطرة على الطلاب .
  • نقص الخبرةلدي المعلمين لتطبيق التعليم النشط .

مبررات واسباب ظهور التعلم النشط :

استراتيجيه التعلم النشط
استراتيجيه التعلم النشط

  • ازاله جمود مواد التعليم .
  • العمل بالتكنولوجيا والتأقلم مع تطورات العصور .
  • دمج التعلم بالحياه الخارجيه .
  • تعديل دور المعلم وجعل التعليم عمليه تعاونيه بين الطالب والمعلم .

استراتيجية التعلم النشط عن بعد :

تطبيق استراتيجية التعلم النشط
تطبيق استراتيجية التعلم النشط

  • وضع جداول يومية

لان قضاء فتره طويله او يوم بالنظر الي الشاشه ليس بالامر الهين للتلاميذ والمعلمين و الاطفال وكذلك العائلات.

  • خذ وقتك للتخطيط
  •  التأكد من انه يمكن الوصول الي ما تريده من البيت عند عدم قدرتك علي الرجوع الي المدرسه او ان تحضر جهازك الحاسب الالي من المدرسه الي البيت.
  •  الممارسة

يلزم علي المعلمين التحسين من قدراتهم وتلاميذهم علي التطبيقات والادوات التقنيه التي سيحتجونها ،والاكيد ان لن يندم كلاهما في قضاء الوقت في ذلك،ولن يكون هذا التعلم بلا فائده،وان العديد من المهارات المكتسبه في فترة التعلم بالانترنت ستصبح مفيده بنفس القدر في الفصل الدراسي العادي.

  • ضمان العدالة الرقمية

علي المعلمين التاكد من وجود الحاسب الالي او لاب توب في البيت ومن الممكن ان يكون الجهاز المحمول بديلا،يجد التاكد ان التطبيقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل عليها فعاله علي اجهزه المحمول في عدم توافر جهاز الحاسب الالي .

دور المعلم في التعلم النشط :

استراتيجيه التعلم النشط
استراتيجيه التعلم النشط

  • اختيار استراتيجيه تساعده في التعلم النشط داخل الصف .
  • اعطاء الطلاب انشطه التي تؤدي الي علاج مشاكل التعلم لديهم .
  • الاستماع للطلاب وتعديل اداءهم وتقييمه .
  • حل المشاكل التعليميه واصلاحها .
  • ضبط الصف بطرق مناسبه .
  • زيادة مهارة المتعلمين في الاكتشاف والبحث .

استراتيجية التعلم النشط في الرياضيات :

هي تتضمن الكثير من الأفكار والأعمال التي تجعل المعلم يتمكن من تقديم هذه الأفكار والأعمال بأساليب جديدة ومختلفة للتلاميذ.

  • اختيار الاستراتيجية .

اختيار اسلوب يجعل التلاميذ يفكرون بطريقة ممتاذه للإجابة الصحيحة ، وعلى المعلم التوجه بالأسئلة للطلاب، وبعد ذلك اختيار المجموعه للتناقش بين الطلاب والرد على السؤال .

  •  الرؤوس المرقمة .

يرقم المعلم التلاميذ بورق من الارقام ،ثم يسأل الطلاب وكل مجموعه عليها الحل مع بعضهم البعض ، وبعد ذلك يسأل المعلم احد طلاب المجموعه ويجاوب بنفسه .

  • ترقيم المجموعات .

قم بترقيم المجموعات عند اكتمال عدد الطلاب وقسمهم علي مجموعات، ثم وزع الأرقام على كل تلميذ في كل مجموعة، حيث يكون لكل طالب رقم خاص، ثم يسأل المعلم سؤالاًويريد الحل من أي رقميختاره هو من المجموعات .

قد يهمك ايضا :

تحضير درس باستخدام استراتيجية التعلم النشط Flying High 2 الأول الثانوى الفصل الثاني 1442

دور المعلم والمتعلم في استراتيجية التعلم النشط :

1. دور المتعلم

  •  يبدأ بالتفاعل والمناقشه السؤل .
  • البحث عن المعلومة من اماكن كثيره .
  • يمارس التقييم الذاتي، وتقييم الأقران .
  • العمل في مجموعات والتعاون مع الزملاء .
  • المشاركه في تخطيط الدروس وتطبيقها .

2.دور المعلم

  • طرح الأسئلة المناسبة .
  •  تصميم المواقف التعليمية المحفزة .
  •  فعالية اختيار الوسائل التعليمية .
  • تنويع طريقة التدريس وتقنيات تنشيط الفصل الدراسي .
  •  تحفيز المتعلمين  .
  • ان يكون مساعدا ومتابعا لهم .

وفي النهايه نكون قد قدمنا لكم ما يخص استراتيجيه التعلم النشط ومتعلقاته من انواع وادوار كلأ من المعلم وطالب العلم،مع كامل الامنيات بالنجاح والتقدم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇