دليل المعايير الخاصة بمعلمي الجغرافيا تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام دليل المعايير الخاصة بمعلمي الجغرافيا:
- جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
- عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
- تقوم بكتابة وإدخال تحاضير ومرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم وتشمل الآتي :
الرؤية والتمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
وتشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية .
للطلب على الرابط أدناه :-
المقدمة:
يمثل مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات تقويمها أحد المشاريع الرئيسة لشركة تطوير للخدمات التعليمية بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير) ويأتي المشروع ضمن عدد من المشاريع التي ينفذها المركز الوطني للقياس (قياس) ضمن الشراكة الإسرتاتيجية مع وزارة التربية والتعليم للرفع من كفاية المعلمين بما يحقق الأهداف التطويرية للوزارة وتحسين مخرجاتها.
الهدف من الدليل:
أعد هذا الدليل لمساعدة المتقدم لاختبار المعلمين على التهيؤ والاستعداد لأداء الاختبار، من خلال تقديم معلومات مفيدة عن محتوى الاختبار، والجوانب التي يغطيها، وكيفية تناولها في أسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد.
كما يقدم الدليل أمثلة على أسئلة الاختبار وكيفية ربطها بالمعايير، وأسئلة للتمرين تساعد المتقدم ف طريقة أداء الاختبار وطبيعة أسئلته، مع العلم أن الأمثلة التي يقدمها الدليل لا تغطي جميع جوانب الاختبار، ولا تعبر عن مستوى سهولة أو صعوبة الأسئلة التي يقدمها الاختبار الفعلي ويقدم الدليل أيضا توصيات عامة مفيدة للاستعداد الاختبار وطريقة أدائه.
ويأتي هذا الدليل الذي يركز على الجانب التخصصي لمعلمي الجغرافيا، مكملاً لبقية الأدلة العامة التي تتناول الجوانب التربوية العامة لمهنة التدريس، أو التي تقدم توجيهات لأداء الاختبار وإرشادات عن نوعية الأسئلة وكيفية تناولها.
تنظيم الدليل:
يحتوي الجزء الأول من الدليل على معلومات عامة عن اختبارات المعلمين ثم يقدم نبذه عن معايير معلمي الجغرافيا، والوزن النسبي لكل معيار، وعدد الأسئلة التي يغطيها. بعد ذلك يعرض الدليل أمثلة على الأسئلة وكيفية ربطها بالمعايير، يليها أسئلة تدريبية تمكن المختبر من التدرب على أسئلة الاختبار الفعلي.
تنظيم محتوى الاختبار:
يغطي الاختبار محتوى المعايير التخصصية للجغرافيا، وقد، وقد تم تنظيمها وفق مجالات ، يحوي كل مجال معياراً أو أكثر ويندرج تحت كل معيار عدد من المؤشرات، وتوضع الأسئلة على هذه المؤشرات.
التخصص: الجغرافيا
المجال: نظريات علم الجغرافيا ومفاهيمه وتطوره التاريخي ومجالاته المختلفة.
المعيار: يوضح معلم الجغرافيا المفاهيم الأساسية وأهداف علم الجغرافيا ومراحل تطورها التاريخي وفروعها ومجالاتها المختلفة.
المؤشر: يلم بمفاهيم الجغرافيا الحديثة الطبيعية منها والبشرية كمفهوم الواقع والنظريات والنماذج ويشرح مدارسها الفكرية ويفرق بينها.
السؤال:
أي من التايلي يشير إلى دراسة العلاقة بين البيئة الطبيعية والثقافة؟
أ- نظرية الأماكن المركزية.
ب- تحليل النظام البيئي.
ج- تاريخ الثقافات.
د- البيئة الثقافية.
كل سؤال من نوع اختيار من متعدد صمم لقياس أحد المعايير من خلال أحد مؤشراته، ولا يلزم أن تغطي الأسئلة جميع المؤشرات.
المؤشر يتناول على نحو قابل للقياس أحد عناصر المعيار، ومجموع المؤشرات تحت كل معيار تغطي الجوانب التي يتناولها ذلك المعيار.
المعيار يحدد ما ينبغي على المعلم معرفته أو القدرة على أدائه، ويندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات.
المجال هو أحد فروع التخصص المكونة له في مجملها، ويندرج تحت كل مجال مجموعة من المعايير.
يمثل اسم ورقم التخصص، ويتضمن كل تخصص مجموعة من المجالات.
محتوى الاختبار:
يغطي الاختبار المجالات الرئيسة لتخصص علم الجغرافيا،ويتضمن ذلك:
- نظريات علم الجغرافيا ومفاهيمه وتطوره التاريخي ومجالاته المختلفة.
- التجريب والمهارات الرياضية وتمثيل البيانات في الفيزياء
- الجغرافيا الطبيعية.
- الجغرافيا البشرية.
- الجغرافيا الإقليمية.
- علم الخرائط وتقنية المعلومات الجغرافية.
- مصادر التعلم والمهارات والأساليب العلمية في الجغرافيا.
- طرق وأساليب التدريس في الجغرافيا.
ويبين الشكل نسب تمثيل كل مجال من هذه المجالات وفقا لوزنه النسبي الموضح بالشكل. فعلى سبيل المثال تمثل الجغرافيا الطبيعية 22 %من محتوى المعايير، و20 %للجغرافيا البشرية. و20%للجغرافيا الإقليمية، وهكذا بقية المجالات . وقد روعي في هذا التقسيم محتوى المناهج الدراسية التي تدرس في التعليم العام.
تضمن مادة الجغرافيا (23) معيارا موزعة على (7)مجالات كما يتضح من الجدول التالي :
نماذج من الأسئلة :
يرتبط كل سؤال في الاختبار بمؤشر من المؤشرات وفيما يلي نماذج من الأسئلة:
النموذج الأول:
المجال: الجغرافيا الطبيعية.
المعيار: يعرف المعلم طبيعة الجغرافيا أشكال سطح الأرض وتطبيقاتها.
المؤشر:يصنف العوامل الباطنية والظاهرية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، ويربط بين أسبابها الشرعية والكونية.
السؤال:
لأي من الظواهر التالية يمكن تطبيق نظرية الصفائح التكتونية والاستفادة منها في تقديم تفسير أفضل ؟
أ) توزيع الأنماط المناخية.
ب) مكونات الرتبة وبنيتها.
ج) أماكن السلاسل الجبلية الكبرى.
د) تنظيم النظام البيئي.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) لأن نظرية الصفائح التكتونية تفسر حدوث الحركات الأفقية التي نشأ عنها ثني الطبقات الرسوبية أو المتحولة وتكوين الطيات الالتوائية المحددة المسئولة عن نشوء السلاسل الجبلية الكبرى في العالم .
النموذج الثاني:
المجال: الجغرافيا البشرية.
المعيار: يعرف معلم الجغرافيا ماهية جغرافية السكان وعلاقتها بعلم الديموغرافيا والاقتصاد والاجتماع والتنمية.
المؤشر: يوضح التوزيع الجغرافيا لسكان العالم ويعلل أسبابه، ويبين أبرز خصائصهم الديموغرافية.
السؤال:
أي المناطق التالية تحتوي أصغر نسبة من السكان في العالم؟
أ) النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
ب) النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
ج) النصف الشرقي من الكرة الأرضية.
د) النصف الغريب من الكرة الأرضية.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (أ) نتيجة لتغطية النصف الجنوبي بالمسطحات المائية والجليد فإن نسبة السكان منخفضة في هذا الجزء من العالم .
النموذج الثالث:
المجال: نظريات علم الجغرافيا ومفاهيمه وتطوره التاريخي ومجالاته المختلفة.
المعيار: يوضح معلم الجغرافيا المفاهيم الأساسية، وأهداف علم الجغرافيا ، ومراحل التطور التاريخي للجغرافيا، وفروعها ومجالاتها المختلفة.
المؤشر: يلم بمفاهيم الجغرافيا الحديثة الطبيعية منها والبشرية،كمفهوم الموقع والنظريات والنماذج ويشرح مدارسها الفكرية، ويفرق بينها.
السؤال:
أي من التالي يشير إلى دراسة العلاقة بين البيئة الطبيعية والثقافة؟
أ) نظرية الأماكن المركزية.
ب) تحليل النظام البيئي.
ج) تاريخ الثقافات.
د) البيئة الثقافية.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د) لأن البيئة الثقافية هي التفاعل بين الإنسان وبيئته الطبيعية التي يعيش فيها، وهي انعكاس للعلاقة فيما بينهما.
النموذج الرابع :
المجال: علم الخرائط وتقنية المعلومات الجغرافية.
المعيار: يعرف معلم الجغرافيا أهمية علم الخرائط، ويوضح تطبيقاتها الجغرافية المختلفة.
المؤشر: يجيد معلم الجغرافيا تمثيل البيانات، واستعمال الرموز المختلفة في الخرائط
السؤال:
كم عدد السنتيمرتات في 7 أمتار؟
أ) 10 سم
ب) 70 سم
ج) 100 سم
د) 700 سم
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د) لأن المتر الواحد يساوي 100سم، إذن 7×100=700سم.
النموذج الخامس:
المجال: مصادر التعلم والمهارات والأساليب العلمية في الجغرافيا.
المعيار: لدى معلم الجغرافيا الفهم والدراية بالمهارات والأساليب العلمية الخاصة بكل فروع الجغرافيا، واللغة الأكاديمية المتعلقة بالجغرافيا وأهدافها التعليمية.
المؤشر: يفهم النظريات والنماذج الجغرافية، ويستخدمها في تعميق فهم محتوى المادة وتطويره.
السؤال:
في أي من الحالات التالية يحتمل أن يوظف العلماء نظرية الاحتمال ؟
أ) عالم بكتيريا ،يحسب معدل نمو البكتريا في خلية نباتية.
ب) عالم نبات ،يقارن إنتاج القمح في حقول تمت معاجلتها بكميات مختلفة من السماد النتروجيني
ج) فريق طبـي يحــاول تحديد عـدد الأشـخـاص المصابين بـعـدوى أثـنـاء انتشار وبــاء معني.
د) عالم بيئي يقيس التغيرات الفصلية في pH في العديد من الربك كنتيجة للأمطار الحمضية.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) لأن نظرية الاحتمال تدرس احتمال حصول الحوادث العشوائية من عدمها ، وهي الأنسب في معرفة احتمال إصابة الأشخاص بعدوى مرض معين .
النموذج السادس:
المجال: الجغرافيا الاقليمية.
المعيار: يعرف معلم الجغرافيا محتوى الجغرافيا الطبيعية للعالم الإسلامي والوطن العربي.
المؤشر: يلم بأقسام التصنيف المناخي للعالم الإسلامي والوطن العربي والعوامل المؤثرة فيها، ويربط بين خصائص المناخ والموارد الاقتصادية والمائية ومصادرها وتفاوت كمياتها وتوزيعها الجغرافي.
السؤال:
المناخ الصحراوي الجاف هو أعظم المناخات السائدة في العالم الإسلامي و العربي على وجه الخصوص و ينحصر بين دائرتي عرض :
أ) 35 إلى 40 درجة.
ب) 15 إلى 20 درجة.
ج) 10 إلى 15 درجة.
د) 18 إلى 30 درجة.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د) لأن المناخ الصحراوي الجاف في العالم الإسلامي يوجد عند مدار السرطان ودرجته 23.5 شمالاً والفقرة (د) هذه المنطقة.
النموذج السابع :
المجال: مصادر التعلم والمهارات والأساليب العلمية في الجغرافيا.
المعيار: يلم معلم الجغرافيا بكيفية استخدام مصادر المعرفة المتعددة بما يخدم مادة الجغرافيا ويثري تعلم طلابه.
المؤشر: يوجه الطالب إلى اكتساب المعرفة الجغرافية من مصادرها الرصينة والموثوقة .
السؤال:
تقوم مجموعة من الطلاب في تخصص علوم التربة بمزج مركبات كيمائية بمعدلات مختلفة لإنتاج عدة مركبات للسماد الكيميائي . أي من الخيارات التالية يعد أفضل مصدر للمعلومات حول الاستعمال الأمثل للمركبات الكيمائية, وتخزينها, وكيفية التخلص منها ؟
أ) كتيبات الكيمياء
ب) كتيبات العلوم الزراعية.
ج) صحيفة بيانات سلامة المواد.
د) كاتلوجات المنتجات الزراعية.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج)؛ لأن الهدف البحث عن مصدر معلوماتي للاستعمال الأمثل للمركبات الكيميائية وتخزينها والتخلص منها فإن عنصر السلامة هو الأهم ، لذا فأفضل المصادر هي تلك التي تحتوي على بيانات السلامة.
النموذج الثامن :
المجال: طرق وأساليب التدريس في الجغرافيا.
المعيار: معلم الجغرافيا على معرفة بمناهج الجغرافيا الحالية والتقارير المطلوبة المتعلقة بالصفوف الدراسية، ومواد الجغرافيا التي يدرسوها.
المؤشر:يرى ضرورة التمكن من محتوى أي موضوع جغرافي يقوم بتدريسه.
السؤال:
قبل البدء في عمل بحث تمهيدي عن المعلومات عبر الإنرتنت, من المهم على الباحث أولاً :
أ) وضع معايير تقويم مدى مصداقية مصدر المعلومة.
ب) تحديد المصادر المختلفة اللازمة لعمل تحليل مناسب لموضوع البحث.
ج) وضع معايير تقويم مدى صلة مصدر المعلومة بموضوع البحث.
د) تحديد العناوين الرئيسة التي ستندرج تحتها المعلومات ذات الصلة.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د)؛ لكثرة العناوين في محركات البحث، فإن أول خطوة يجب على الباحث اتخاذها هي تحديد العناوين الرئيسة لاختصار الوقت.
النموذج التاسع:
المجال: طرق وأساليب التدريس في الجغرافيا.
المعيار: يلم معلم الجغرافيا بطرق متنوعة لتقديم المعارف والمفاهيم والمهارات الجغرافية وتفسيرها.
المؤشر: يوظف أفضل الطرق والأساليب الحديثة في تقديم المعارف والمفاهيم والمهارات الجغرافية وتعليمها لطلابه.
السؤال:
دراسة علمية أثبتت أن الطلاب الموهوبين أفضل من بقية الطلاب عند استعمال طريقة الاكتشاف في التدريس. هذا يعود لأن الطلاب الموهوبين :
أ) يمتلكون القدرة على تلخيص المعلومات بسهولة فائقة مقارنة بالطلاب الآخرين.
ب) يفضلون عدم متابعة توجيهات المعلم.
ج) يمتلكون قدرة عالية على الابتكار.
د) يمتلكون القدرة على الربط بين كثير من الأفكار ، ورؤية الأنماط بوضوح.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د) لأن امتلاك القدرة على ربط الأفكار المتعددة ورؤية الأنماط بوضوح تتطلب مستوى من الذكاء أعلى من المتوسط.
النموذج العاشر:
المجال: الجغرافيا البشرية.
المعيار: يبين معلم الجغرافيا مجالات الجغرافيا الاقتصادية وعلاقتها بالاقتصاد والتنمية.
المؤشر: يوضح مصطلح الجغرافيا الاقتصادية وتطورها ومجالاتها وأهم نظرياتها، وعلاقاتها بعلم الاقتصاد، وتأثير البيئية الطبيعية على النشاط البشري.
السؤال:
في أي من الحالات التالية يكون من الأفضل نصح المستهلكين بتأجيل شراء منتج باهظ الثمن هم ليسوا بحاجة ماسة إليه ؟
أ) إذا كــان هناك احتمال حــدوث زيـــادة في أسـعـار بـدائـل المنتج في الأشـهـر القادمة.
ب) عند احتمال ازدياد طلب المستهلكين للمنتج في الأشهر القادمة.
ج) عـنـد احـتـمـال تـنـاقـص عـــدد الــشــركــات المـصـنـعـة للمنتج في الأشهر الـقـادمـة.
د) أصناف جديدة لمنتج تطرح في الأسواق في الأشهر القادمة.
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة(د)، لأن المنتج باهض التكاليف حالياً وبما أنه سيكون هناك منتجات رخيصة بديلة قادمة، فإن نصح المستهلك بتأجيل الشراء هو الأفضل.
أسئلة تدريبية:
فيما يلي نقدم بعض الأسئلة للتدريب على الاختبار ، وقد روعي في الأسئلة ما يلي:
- تمثيل المعايير بحيث يوضع لكل معيار سؤال أو أكثر.
- تنويع الأسئلة في مستويات المعرفة: بحيث تحوي أسئلة في مستوى التذكر، وأسئلة في مستوى التطبيق، وأسئلة في مستوى التفكير.
- تنويع أنماط الأسئلة ، ومستوى الصعوبة فيها؛ لتعطي المعلم صورة عامة عن أسئلة الاختبار.
- وضع الإجابة الصحيحة في نهاية الاختبار للتأكد من صحة الإجابة.
وليس بالضرورة أن يكون الاختبار محاكيا لهذه الأسئلة بتفاصيلها، ولا معبرا عن مستوى الصعوبة، وإنما المقصود التدريب، وإعطاء فكرة عامة عن طبيعة الاختبار
السؤال الأول:
الإقليم كمفهوم يستعمله الجغرافيون, يفضل تعريفه على أنه أي منطقة:
أ) يكون فيها التواصل والتفاعل بين الناس بعضهم مع بعض.
ب) يظهر فيها الاعتماد المتبادل على مختلف الأصعدة.
ج) قام الناس بتطويرها لأغراض ثقافية أو اقتصادية محددة.
د) تعرض الوحدة من حيث معايير جغرافية أو ثقافية محددة.
السؤال الثاني:
أي من التالي يعد أفضل تمثيل لتطبيق المفاهيم الجغرافية الأساسية للمواقع؟
أ) بناء جدول يلخص أهم الخصائص السياسية والاجتماعية والاقتصادية عن مدينة أو منطقة حضرية معينة.
ب) استعمال خريطة إفريقيا لتحديد أنماط الجفاف, تآكل التربة والغابات المزالة .
ج) شبكة يتم من خلالها توضيح النقاط المرجعية الأساسية ،مثل: خط الاستواء وخط الزوال الرئيس.
د) وضع مخطط أو رسم بياني لإظهار كيفية تأثير التغير في التقنية على أنماط هجرة البشر.
السؤال الثالث:
معظم الكواكب الخارجية أضخم في حجمها من الكواكب الداخلية بسبب أن :
أ) الكواكب الخارجية تحتوي على كمية المواد نفسها التي تحتوي عليها الكواكب الداخلية. ولأن تلك المواد في حالة غازية فإن الكواكب الخارجية تكون أكبر حجما وأقل كثافة.
ب) المجال الضعيف للجاذبية الشمسية في الأجزاء الخارجية جية من النظام الشمسي يساعد العديد من المواد على تجنب الوقوع ضمن المجال المغناطيسي والاندماج مع الشمس.
ج) السحابة الغازية الأصلية التي تكون منها النظام الشمسي كانت أكثر سمكا التي تشكلت فيها الكواكب الخارجية من المناطق التي تشكلت فيها الكواكب الداخلية.
د) انخفاض درجة الحرارة يسمح للكواكب المتجمعة في النظام الشمسي الخارجي بجذب الغازات الغنية بالهيدروجين والجليد , الأكثر وفرة لبعدها عن الشمس،والاحتفاظ بها.
السؤال الرابع:
مداخل المحيط حادة الجانب تعرف بالفيوردات, وهي موجودة في العديد من مناطق خطوط العرض العليا في العالم. الفيوردات تتشكل عندما :
أ) يحصل الحرف حنو المنبع بواسطة الأنهار الكبيرة التي تقوم بقطع الصخور الرسوبية الناعمة للوصول إلى المستوى القاعدي للمحيط.
ب) تفيض الأودية الجليدية وتنغمر بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر.
ج) تقوم الأمواج بتعرية الصخور الأقل مقاومة في منطقة الصدع التي ضعفت بفعل أنشطة الرياح التكتونية .
د) تنغمر وديان الكتل الصدعية بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر.
السؤال الخامس:
واحد من عدم جعل أشباه المعادن، مثل: الزجاج الطبيعي والراتنجات والأوبال معادن حقيقية هو أنها :
أ) تتسم بضعف خصائص تركيب الكريستال .
ب) تحتوي على أكثر من عنصر واحد.
ج) عبارة عن مجاميع مختلفة من المعادن.
د) تظهر خصائص مختلفة تبعا للظروف التي تكونت فيها
السؤال السادس:
حينما تتعرض تربة رطبة لأشعة الشمس بعد مدة وجـزة من الشروق, يحدث انخفاض قياسي في درجة حرارة الهواء القريب من سطح التربة أي من التالي يوفر أدق تفسير لهذه الــبرودة في الصباح الباكر؟
أ) تكثف الماء من بخاره تنتج عنه هذه البرودة.
ب) تسامي بخار الماء من سطح التربة يبرد الهواء.
ج)تحول الماء من حالته السائلة إلى الغازية يسبب بروده.
د) ارتفاع رطوبة الهواء القريب من سطح الرتبة يقلل من الحرارة المحسوسة.
السؤال السابع:
في عام 1991م ثار في الفلبين أكبر بركان في القرن العشرين. المواد المقذوفة من البركان كان لها آثار قابلة للقياس على متوسط درجة حرارة الأرض خلال العام التالي وذلك عن طريق :
أ) زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في طبقة الغلاف المستقر الستراتوسفير.
ب) التقليل من وصول أشعة الشمس لسطح الأرض.
ج) زيادة إنتاج الأوزون في طبقة الغلاف لجوي المضطرب الترابوسفير.
د) إطلاق غـازات حـارة داخـل الطبقة السفلى من الغلاف الجـوي (أتموسفير) في المناطق الاستوائية.
السؤال الثامن:
الثورة الخضراء تشير إلى :
أ) السياسات البيئة لمنظمة غرينبيس.
ب) تقديم المحاصيل المهجنة للترويج للتنمية الزراعية.
ج) حركة سياسية إسلامية أصولية.
د) الجهد المبذول لتوفير حدائق ومساحات مفتوحة حول المدن الصناعية.
السؤال التاسع:
عالم هيدروليجي يريد أن يحدد ما إذا كان هناك علاقة هيدروليكية بين مياه الآبار والمجاري القريبة. أي من الاستراتيجيات التالية هي الأرجح أن تكون الخطوة الأولى لتحديد العلاقة بين مياه الآبار والمجاري القريبة؟
أ) تقدير كمية التدفق في المجرى من خلال قياس حجم تجمعات المياه, ومقارنة هذا التقدير بالقيمة الحقيقية لكمية التدفق.
ب)جمع عينات مائية من منبع البئر ومصبها, وتحليلها للتحقق من وجود الملوثات السطحية التي لاتوجد عادة في مياه الآبار.
ج)حفر آبار مراقبة لمنبع البرئ ومصبها, وقياس مستوى الماء في كل بئر مراقبة.
د) قياس كمية التدفق في المجرى عند مواقع مختلفة من منبع البئر ومصبها، عندما يضخ البئر, ومقارنتها بقياسات مشابهة تم أخذها قبل الضخ.
السؤال العاشر:
أي من أنواع استعمالات الأراضي التالية يكون الطلب فيها أعلى على الموارد المائية في الإقليم ؟
أ) التعدين واستغلال المحاجر.
ب) الزراعة المروية
ج) صناعة السلع المعمره
د) الغابات التجارية.
السؤال الحادي عشر:
أي من المظاهر التالية مرتبطة بنشاط تمدد قاع المحيط واتساعه ؟
أ) أقواس الجزر.
ب) الجبال البحرية.
ج) النشاط الهيدروحراري
د) الخنادق البحرية العميق
السؤال الثاني عشر:
على أي من الفرضيات التالية استند توماس مالثوس في بناء أفكاره في علم السكان؟
أ) يتزايد إنتاج الغذاء وعدد السكان وفقاً لمتوالية حسابية.
ب) إنتاج الغذاء يترايد بمتوالية حسابية ،وعدد السكان يزيد بمتوالية هندسية.
ج) كل من إنتاج الغذاء والسكان يزيدان بمتوالية هندسية.
د) إنتاج الغذاء يزيد بمتوالية هندسية ،وعدد السكان يتزايد بمتوالية حسابية
السؤال الثالث عشر:
التحول الديموغرافي من مجتمع بمعدلات والدة مرتفعة إلى مجتمع بمعدلات والدة منخفضة، عادة مرتبط بالتحول من :
أ) ثقافة الريف والزراعة, إلى ثقافة حضرية وصناعية.
ب) اقتصاد يعتمد على الصيد, إلى اقتصاد حريف.
ج) ثقافة الترحال والرعي, إلى ثقافة الاستيطان والزراعة.
د) اقتصاد صناعي, إلى اقتصاد خدمي.
السؤال الرابع عشر:
كل من العوامل المذكورة أدناه أسهمت في النمو السريع للسكان في العالم بين عامي 1750م إلى 1900 م ماعدا :
أ) انحسار الأمراض الوبائية.
ب) دخول المحاصيل الغذائية في نصف الكرة الغربي إلى مناطق جديدة.
ج) التوسع في الأراضي الزراعية.
د) محاصيل جديدة تم تطويرها خلال الثورة الخضراء.
السؤال الخامس عشر:
نظام آلي لالتقاط البيانات المكانية وتخزينها واسترجاعها وتحليلها وعرضها يعرف بـــ:
أ) GPS
ب) Land sat
ج) GIS
د) Remote sensing
السؤال السادس عشر:
كلما تطور اقتصاد الدولة, فإن نسبة صغيرة من القوى العاملة تميل إلى العمل في :
أ) الزراعة,بسبب أن الصناعة تقلل من قيمة الأراضي الريفية.
ب) الزراعة,بسبب أن زيادة الاستثمارات في مجال التقنية تزيد من الغلال وتقلل الحاجة الي اليد العاملة.
ج) الصناعة, بسبب زيادة الربح الناتج من استخلاص الموارد الطبيعية.
د) الصناعة, بسبب زيادة الإنتاجية كلما زادت تكلفة العمالة
السؤال السابع عشر:
الناتج المحلي الإجمالي هو قياس لـ :
أ) القيمة المضافة للبضائع والخدمات المحلية.
ب) كمية البضائع غير المباعة في المنشآت المحلية.
ج) قيمة السلع والخدمات المحلية في سنة محددة.
د) المتوسط السنوي لتكلفة المعيشة المحلية.
السؤال الثامن عشر:
أي من التالي يعد التفسير الأفضل لتمركز المناطق الصناعية في اليابان في المواقع الساحلية ؟
أ) التوسع الصناعي الياباني محدود مكانياً بسياسات المحافظة على الأراضي الزراعية
ب) الكثافة السكانية في اليابان هي الأعلى في المناطق الساحلية.
ج) وسائل المواصلات التي تربط السواحل بالمناطق الداخلية في اليابان غير متطورة
د) الصناعة اليابانية تعتمد على استيراد المواد الخام
السؤال التاسع عشر:
الفرق الشاسع بين الاقتصاد الصناعي وما بعد الصناعي, هو أن اقتصاد مابعد الصناعي من المرجح أن يعطي أكبر قدراً من التأكيد على :
أ) تبين ممارسات مصممة لدعم الطلب الكلي
ب) قيام الحكومة بتنظيم مؤسسات الأعمال الكبيرة.
ج) التقليل من عدم المساواة في توزيع السلع والخدمات.
د) أهمية المعلومات كمصدر إنتاجي مهم.
السؤال العشرون:
نموذج القطاع من بنية المدن يفترض أن التصرف المكاني التقليدي يشتمل على أن الناس يتنقلون في المقام الأول :
أ) حول الحزام الخارجي من المدن.
ب) داخل وخارج وسط المدينة.
ج) داخل وسط المدينة.
د) داخل محيط الأحياء
السؤال الحادي والعشرون:
أي من التالي هو وصف دقيق لكيفية مساهمة عملية تطوير الضواحي السكنية في إحداث فيضانات إقليمية في الجداول والأنهار؟
أ) كميات متزايدة من المياه تدخل الغلاف المائي الإقليمي نظرا للتغريات المناخية الطفيفة.
ب) مساحات شاسعة من الأراضي لم تعد متوفرة لاستيعاب الجريان السطحي أثنـاء السيول.
ج) ترتكز تدفقات المياه في جداول وأنهار إقليمية قليلة.
د) اقتلاع النباتات والأشجار على نطاق واسع يقلل من نسبة تبخر المياه بعد السيول
السؤال الثاني والعشرون:
مدن الخافة توصف بأنها »مساكن عصر المعلومات« لأن هذه المدن :
أ) لديها فقر في تشييدها، ومنازلها غير مكلفة.
ب) لديها كثافة زائدة في تطوير المساكن التي صممت لألشخاص الذين يقع مقر عملهم في المناطق المجاورة.
ج) نشأت في مناطق صناعية قديمة ومهجورة.
د) السكان فيها في الغالب من المهاجرين الجدد.
السؤال الثالث والعشرون:
في أي من الدول الأوربية التالية كانت الهوية الدينية تعزز وتؤثر بشكل قوي على الهوية الوطنية خلال القرن العشرين :
أ) بولندا وإيرلندا.
ب) فرنسا وألمانيا.
ج) إيطاليا وفرنسا.
د) أسبانيا وبلجيكا.
السؤال الرابع والعشرون:
أي من التالي يصف جيدا تطور الاتحاد الأوروبي؟
أ) هو في الأصل حلف دفاعي, والآن يسخر الكثير من موارده في الترويج للسلام العالمي.
ب) هو في الأصل اتحاد اقتصادي, ومن بعد ذلك تحول إلى تحقيق مهمة التكامل السياسي.
ج) هو في الأصل محكمة دولية, والآن يسخر الكثير من موارده في مبادرات التطوير الاقتصادي.
د) في أصله اتحاد مناهض للفاشية, بعد ذلك ركز على الترويج لنشر الرأسمالية الديمقراطية
السؤال الخامس والعشرون:
أي من الشعوب التالية يمكن وصفهم بأنهم أمة بلا دولة؟
أ) الأكراد.
ب) التايلانديون.
ج) اليهود.
د) السامويون
مفتاح الإجابة:
هل أنت جاهز للاختبار؟
في يوم الاختبار:
ينبغي أن تنهي مراجعتك للمعايير التخصصية قبل يوم أو يومين من موعد الاختبار الفعلي وينصح بالتالي:
- خذ قسطا من الراحة قبل دخول الاختبار .
- تأكد من اصطحاب الوثائق المهمة المطلوبة لدخول الاختبار مثل بطاقة الأحوال.
- تناول وجبة غداء أو عشاء خفيفة قبل دخول الاختبار .
- انتظم في الصف أثناء إجراءات دخول قاعة الاختبار .
- كن هادئا، فلا يمكنك أن تتحكم في مجريات الاختبار ولكنك تستطيع أن تتحكم في نفسك.
- المراقبون في قاعة الاختبار على درجة عالية من التدريب ويسعون إلى بذل الجهد اللازم لتوحيد إجراءات الاختبار على مستوى المملكة، ولكن لا تجعل بعض الإجراءات تزعجك.
- إذا كنت تشعر بقلق أو مخاوف من أداء الاختبار ، فمن المفيد أن تقرأ دليل خفض القلق قبل الاختبار بعدة أيام .
التخطيط للمذاكرة:
للاستفادة القصوى من هذا الدليل ومن محتوى المعايير، ينصح بتحديد المعايير التي تحتاج إلى مزيد من القراءة والاطلاع، وكتابة أرقامها في الجدول أدناه، مع استكمال بقية الحقول للتركيز في عمليات المذاكرة وتنظيمها .
ملحق معايير مادة الجغرافيا:
المعيار: 3 .12 .1: يوضح معلم الجغرافيا المفاهيم الأساسية، وأهداف علم الجغرافيا ، ومراحل التطور التاريخي للجغرافيا، وفروعها ومجالاتها المختلفة
- يبين معنى مصطلح علم الجغرافيا ، ويناقش تعريفاته المختلفة، يبين إسهاماته في مختلف نواحي الحياة.
- يلم بمراحل تطور الجغرافيا منذ نشأته، ويشرح دور الحضارات المتعاقبة في تطورها.
- يبرز دور المسلمين في تطور علم الجغرافيا والعوامل التي أدت إلى ذلك.
- يلم بمفاهيم الجغرافيا الحديثة الطبيعية منها والبشرية،كمفهوم الموقع والنظريات والنماذج ويشرح مدارسها الفكرية، ويفرق بينها.
- يستطيع الربط بين فروع الجغرافيا المختلفة وعلاقاتها التبادلية، كما يفهم العلاقة بين الجغرافيا بفروعها المختلفة وبقية العلوم.
المعيار: 3 .12 .2: يعرف معلم الجغرافيا المفاهيم الأساسية للجغرافيا الفلكية وتطبيقاتها
يعرف المعلومات الأساسية عن الكون والمجرات ويربطها بعظمة الخالق وبديع صنعه.
يشرح مصطلح المجرة وخصائص مجرة درب التبانة، ويصنف المجموعة الشمسية، ويفرق بين خصائصها وظاهراتها المختلفة.
يفهم خصائص كوكب الأرض الفلكية من حيث النشأة والموقع والشكل والمجال المغناطيسي.
يعرف خصائص خطوط الطول ودوائر العرض وعلاقتها بالزمن والمناخ وتحديد المواقع على الكرة الأرضية.
المعيار: 3 .12 .3: يعرف معلم الجغرافيا أشكال سطح الأرض وتطبيقاتها
- يعرف معنى مصطلح الجيومورفولوجيا، ومراحل تطورها وعلاقتها بعلم الجيولوجيا.
- يلم بحيولوجية القارات ونشأتها ومراحل انفصالها، ويقارن بين أنواع الصفائح القارية والمحيطية، ويوضح آثار حركتها.
- يميز بين الظاهرات التضاريسية المختلفة، ويربطها بالعوامل المؤثرة في تشكيلها.
- يصنف العوامل الباطنية والظاهرية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، ويربط بين أسبابها الشرعية والكونية.
المعيار: 3 .12 .4: يبين معلم الجغرافيا عناصر الجغرافيا المناخية وتطبيقاتها المختلفة
- يفرق بين الطبقات الرئيسة للغلاف الجوي، ويبين خصائصها المختلفة.
- يوضح العناصر المختلفة للطقس والمناخ ويبين علاقتها ببعض وآثارها على الإنسان وبيئته وأنشطته.
- يستخدم الأجهزة المختلفة في عناصر والمناخ ويبين طريقة عملها ويفهم دلالتها ويفسر قراءاتها.
- يوضح أسباب التبخر والتكاثف، ويبين أشكاله المختلفة ويعلل أسبابها.
- يفهم الخطوط المتساوية لعناصر المناخ المختلفة على خريطة العالم ويفسر أسبابها.
- يعرف العناصر الرئيسة لتصنيف كوني للمناخ، ويصنف الأقاليم المناخية في العالم، ويربط بينها وبين الأقاليم الحيوية في العالم.
- يبرز أثر التلوث في تغير خصائص الأقاليم المناخية بالعالم والجهود المبذولة على مستوى العالم للحد من تفاقم المشكلة.
- يفهم ما ورد في القرآن الكريم من آيات تتعلق بعناصر المناخ ويربط بينها.
المعيار: 3 .12 .5: يلم معلم الجغرافيا بمحتوى الجغرافيا الحيوية.
- يبين مفهوم الجغرافيا الحيوية، وطبيعة العلاقة بين علم الجغرافيا وعلم النبات والبيئة، وعلاقتها بالجغرافيا المناخية.
- يوضح المفاهيم البيئية، والاختلافات الإيكولوجية،وخصائصها المختلفة.
- يعرف الأقاليم الحيوية الكبرى في العالم، وسماتها الرئيسة، وامتداداتها الجغرافية، والعوامل التي تتحكم في توزيع الأقاليم المختلفة على سطح الأرض.
- يربط بين عناصر المناخ والتربة والتضاريس وأثرها على الغطاء النباتي في العالم.
- يوضح خطورة تدهور مكونات البيئة الطبيعية ويبرز دور الإنسان في ذلك و يبين ضرورة المحافظة عليها وتنميتها واستثمارها.
المعيار: 3 .12 .6: يبين معلم الجغرافيا أهمية جغرافية المياه فيعرف خصائصها وتوزيعها الجغرافي وتصنيفاتها المختلفة
- يوضح خصائص الغلاف المائي ومصادره، والدورة المائية، وأسباب تكوينها، وعلاقة توزيع المياه على سطح الكرة الأرضية بتنوع المناخ.
- يعرف التوزيع الجغرافي للمسطحات المائية المختلفة في العالم ومصدرها، وأنماطها، وأنواعها، وعلاقتها بالنشاطات البشرية.
- وجود المياه الجوفية، ومصادرها، ومستوياتها، وأنواعها، يفسر علمي وتحركاتها، وأشكالها، وتوزيعاتها في العالم.
- يوضح أهمية المياه في حياة الإنسان وندرة المياه العذبة وضرورة المحافظة عليها.
المعيار: 3 .12 .7: يبين يعرف معلم الجغرافيا محتوى جغرافية البحار والمحيطات
- يعرف الخصائص الطبيعية للبحار والمحيطات، ويفهم مصطلحاتها المختلفة وعلاقتها بالفروع الجغرافية الأخرى.
- يوضح حركات المياه في البحار والمحيطات من مد وجزر، وأمواج، وتيارات بحرية ومحيطية، ويحدد أسبابها وعواملها وآثارها الاقتصادية.
- يعرف المسطحات المائية المحيطة بالمملكة العربية السعودية وأساليب المحافظة عليه بيئاً واجتماعياً.
المعيار: 3 .12 .8: يعرف معلم الجغرافيا ماهية جغرافية السكان وعلاقتها بعلوم الديموغرافيا والاقتصاد والاجتماع والتنمية
- وضح مفهوم جغرافية السكان، ومراحل تطورها ونظرياتها ونماذجها المختلفة، وموقف الإسلام من تلك النظريات، وعلاقة جغرافية السكان بالعلوم الأخرى.
- يوضح التوزيع الجغرافي لسكان العالم ويعلل أسبابه ويبين أبرز خصائصهم الديموغرافية.
- يعرف عناصر النمو السكاني (المواليد والوفيات والهجرة) والعوامل المؤثرة فيها، وأبرز الفترات التاريخية لتغير أعداد السكان في العالم.
- يلم بمقاييس النمو السكاني وأساليب تحليله، ويفسر أسباب تباين أنماطه بين الدول.
- يحدد المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعلاقتها بالزيادة الطبيعية وبالهجرة.
المعيار: 3 .12 .9: يبين معلم الجغرافيا مجالات الجغرافيا الاقتصادية وعلاقتها بالاقتصاد والتنمية
- وضح مصطلح الجغرافيا الاقتصادية وتطورها ومجالاتها وأهم نظرياتها، وعلاقاتها بعلم الاقتصاد، وتأثير البيئية الطبيعية على النشاط البشري.
- يميز الفروق بين الأنشطة الاقتصادية من حيث تطور الإنتاج وأنواع الأنشطة وتأثيرها على البيئة الطبيعية والنمو الاقتصادي، والتوزيع الجغرافي للموارد الطبيعية.
- يعرف الموارد الاقتصادية ، وأنواعها وخصائصها وتوزيعها الجغرافي،وتأثريها على البيئية محلياً وقارياً وإقليمياً
- يبين الأهمية الاقتصادية لوسائل النقل بأنواعها البري والنهري والبحري والجوي، وتباين أنماطها بين الدول، والمشكلات الجغرافية التي تواجهها وآثارها على الإنتاج الاقتصادي والتجارة الدولية.
المعيار: 3 .12 .10: يوضح معلم الجغرافيا مراحل تطور جغرافية العمران البشري وأنماطها المختلفة
- يشرح معنى جغرافية العمران ونشأتها، ومراحل تطورها، والهدف من دراستها، ويربط بين جغرافية العمران وعلم العمران.
- يعرف مفهوم العمران الريفي، وكيفية نشأة القرى وأسبابها وتصنيفها، وتوزيعها الجغرافي، وعلاقاتها بالأنشطة الاقتصادية.
- يعرف مفهوم العمران الحضري، ويفسر نشأة نمو المدن، ونظرياته المختلفة والعوامل المؤثرة فيها.
- يوضح استخدامات الأراضي في المدن ويلم بوظائف المختلفه (خدمية ، صناعية، تجارية ،إدارية، سياسية، دينية، … ) ويعلل أسبابها.
- يصنف المشكلات الحضرية ويعلل أسبابها والعوامل التي أدت لوجودها، وكيفية التغلب عليها.
المعيار: 3 .12 .11: يعرف معلم الجغرافيا أهمية الجغرافيا السياسية وتطورها التاريخي
- فهم معنى مصطلح الجغرافيا السياسية ومناهجها وعلاقتها بعلم السياسية.
- يصنف مراحل تكوين الدولة ونشأتها، وأنواع الحدود السياسية وتأثيرها على مكانة الدولة.
- يستطيع تصنيف العناصر التي تعتمد عليها قيمة الدولة من الناحية السياسية، ويدرك أهمية مكانة المملكة العربية السعودية في المنظمات الدولية والإقليمية.
- يميز بين المنظمات، ومعنى سياسة التوازن الدولي ويعي أدوارها المختلفة.
- يلخص ويناقش الأقاليم السياسية وتوزيعها الجغرافي، ويربط بينها وبين التكتلات السياسية، ويوضح أسباب الصراعات الدولية وأثر القطب الواحد على السياسة.
المعيار: 3 .12 .12: يدرك معلم الجغرافيا مفاهيم الجغرافيا التاريخية واتجاهاتها الحديثة
- يلم بتعريف الجغرافيا التاريخية ومفاهيمها واتجاهاتها الحديثة وطبيعة العلاقة بينها وبين علم التاريخ.
- يعرف تفاصيل التغيرات البيئية في العصور الجيولوجية، ويربط بين الأحوال المناخية المتغرية والحياة النباتية والحيوانية وأثر ذلك على حياة اإلنسان
- يميز بين بعض مناطق الاستيطان البشري القديمة، ويربط بينها وبين الأجناس البشرية الحالية وتوزيعها الجغرافي.
- يلم بالأماكن التي وجدت فيها آثار قديمة للإنسان وأنواع أدواته، ويصنف العصور الحضارية ويبين أهم سماتها، وخاصة في الجزيرة العربية وتوزيعها الجغرافي
المعيار: 3 .12 .13: يعرف معلم الجغرافيا أهمية علم الخرائط ويوضح تطبيقاتها الجعرافية المختلفة
- يفسر معلم الجغرافيا مفهوم الخريطة، ويوضح مراحل إنتاجها، ومصادر بياناتها.
- يصنف معلم الجغرافيا الخرائط حسب الغرض من إنشائها، وحسب مقياس الرسم، وحسب موضوعها وتطورها التاريخي.
- يجيد معلم الجغرافيا تمثيل البيانات واستخدام رموز المختلفة في الخرائط.
- يميز بين أنواع الاتجاهات في الخريطة، ويصنفها حسب اتجاهاتها الجغرافية واللمغناطيسية و الإحداثية.
- يفسر خرائط التوزيعات الطبيعية والبشرية، ويعرف أهمية استخدام الأشكال البيانية في الخرائط.
- أنواع مساقط الخرائط الرئيسة، وأسس تصنيفها، يعرف تمام واختيار المسقط المناسب للخريطة، ويطبق ذلك على خرائط المملكة.
- يعرف خرائط المملكة المنتجة ضمن مشروعها الوطني ومقاييس رسمها وجهات توفيرها.
المعيار: 3 .12 .14: يعرف معلم الجغرافيا تقنية المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها المختلفة
- يعرف معنى الاستشعار عن بعد، وتصنيف الصور الجوية، وخصائص كل نوع منها، والأجهزة المستخدمة في التصوير الجوي والتصوير الفضائي.
- يبين ممزيات الصور الجوية والفضائية، والفرق بينهما و كيفية تفسير الظواهر الطبيعية و البشرية في كل منهما.
- يعرف التقنيات المستخدمة في صور الاستشعار عن بعد وأدواته ومكوناته وأنواعه وأشكال البيانات، والعوامل المؤثرة في دقتها وجودتها.
- يوضح استعمالات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاته المختلفة،ويعرف مكوناته وبرامجه وطريقة عملها، وتمثيل الظاهرات الجغرافية وترمزيها ويبين أحدث ما توصلت إليه تقنيات وبرمجيات الخرائط بأنواعها.
المعيار: 3 .12 .15: يعرف معلم الجغرافيا محتوى الجغرافيا الطبيعية للعالم الإسلامي والوطن العربي
- يحدد الموقع الفلكي والجغرافي للعالم الإسلامي والوطن العربي، وأثر ذلك على النواحي السياسية والاقتصادية.
- يعرف مساحة العالم الإسلامي والوطن العربي والعلاقة بين الخصائص الطبيعية والبشرية لدول العالم الإسلامي والوطن العربي والأهمية الإستراتيجية لها.
- يلم بأقسام التصنيف المناخي للعالم الإسلامي والوطن العربي والعوامل المؤثرة فيها، ويربط بين خصائص المناخ والموارد الاقتصادية والمائية ومصادرها وتفاوت كمياتها وتوزيعها الجغرافي.
- يربط بين نوع التربة والأقاليم الحيوية و خصائصها الطبيعية، في العالم الإسلامي والوطن العربي ، والمشكلات البيئية، والعلاقة بين ظاهرة الاحتباس الحراري وتدهور البيئة في العالم الإسلامي والوطن العربي .
المعيار: 3 .12 .16: يلم معلم الجغرافيا بمحتوى الجغرافيا البشرية للعالم الإسلامي والوطن العربي
- يحلل التوزيع السكاني للعالم الإسلامي والوطن العربي، ويعلل أسباب اختلاف النمو السكاني فيهما.
- يبرز الخصائص الجغرافية للاقتصاد الإسلامي والعربي، ويبين أهم موارده، ويوضح أهم معوقات التنمية الاقتصادية.
- يقارن بين دول العالم الإسلامي والوطن العربي في إنتاج النفط وأنواع الطاقة وتوزيعها الجغرافي وأهميتها الإستراتيجية.
- يربط بين الموارد المعدنية في العالم الإسلامي والوطن العربي والصناعات المختلفة.
- يشرح خصائص النقل والتجارة يف العالم الإسلامي والوطن العربي.
- يبين أهمية التكامل الاقتصادي بين دول العالم الإسلامي والوطن العربي ويوضح خطواته ومراحله وأبرز معوقاته.
المعيار: 3 .12 .17: يعرف معلم الجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية
- يوضح الموقع الفلكي والجغرافي للمملكة، ومساحتها، وحدودها، وأهميتها السياسية والاقتصادية والجغرافية.
- يشرح مراحل ومعاهدات رسم حدود المملكة منذ إنشائها، والتغيرات التي طرأت على الحدود فيما بعد.
- يلخص وحدات البناء الجيولوجي للمملكة العربية السعودية .
- يمير بين الأقاليم التضاريسية للمملكة، ويبين أثر العمليات التكتونية والجيولوجية على جيومورفولوجية أقاليمها المختلفة.
- يعرف خصائص مناخ المملكة والعوامل المؤثرة فيه.
- يحدد أنواع المياه، وأنماط الصرف السطحي والتكوينات الرئيسة لحاملة للمياه الجوفية وتوزيعها الجغرافي ، وأسباب الجفاف وجهود المملكة في تحلية مياه البحر والمحافظة على البيئة وحمايته وإنمائها.
- يصنف أنواع الرتب الرئيسة في المملكة، ويلم بتوزيعها الجغرافي، وأثرها على الحياة النباتية.
المعيار: 3 .12 .18: يلم معلم الجغرافيا بمحتوى الجغرافيا البشرية للمملكة العربية السعودية
- يلم بتطور أعداد السكان منذ توحيد المملكة حتى آخر تعداد، والخصائص السكانية المختلفة للمملكة.
- يعرف الخصائص الاقتصادية للمملكة والعوامل المؤثرة فيها، وتوزيع الموارد الطبيعية.
- يربط الثروة المعدنية وأهم أنواعها بالإحداث الجيولوجية، وتوزيعها الجغرافي.
- يلم بمراحل تطور إنتاج النفط، وأهم الحقول النفطية، ويبين دور النفط في النمو الاقتصادي للمملكة والصناعات المرتبط به.
- يبرز خصائص الصناعة القديمة والحديثة وأهميتها وتوزيعاتها الجغرافية.
- يعرف خصائص الزراعة في المملكة، والعوامل المؤثرة في الإنتاج الزراعي، والأقاليم الزراعية الرئيسة وتوزيعاتها الجغرافية.
- يلم بخصائص الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني في المملكة، وجهود الدولة في تنميتها، ويرتب المناطق الرعوية، ويعرف توزيعها الجغرافي.
- يبني أهمية الثروة السمكية وأماكن الصيد، والمعوقات الطبيعية والبشرية لصيد الأسماك.
- يوضح خصائص التجارة في المملكة، وأهم صادراتها وواردتها، والعلاقة التجارية بين المملكة ودول العالم.
المعيار: 3 .12 .19: لدى معلم الجغرافيا الفهم والدراية بالمهارات والأساليب العلمية الخاصة بكل فرع من فروع الجغرافيا، واللغة الأكاديمية المتعلقة بالجغرافيا وأهدافها التعليمية
- يستطيع تحقيق أهداف تدريس المادة الجغرافية، والمهارات التي تمكنه من إيصال المعرفة الجغرافية ومهاراتها المختلفة لمختلف المراحل الدراسية المتوقع أن يقوم بتدريسها.
- يتمكن من معرفة الأساليب العلمية والتربوية لتنمية معارف الطلاب ومهاراتهم الجغرافية في مختلف فروع الجغرافيا.
- يفهم النظريات والنماذج الجغرافية ويستخدمها في تعميق فهم محتوى المادة وتطويره.
- يستخدم أساليب ومناهج البحث الجغرافي، والأساليب الإحصائية المشتملة على جمع البيانات والتمثيل الكارتوغـرافي، وتحليل وتفسير الظاهرات الطبيعية والبشرية.
المعيار: 3 .12 .20: تابع معلم الجغرافيا الأبحاث المعاصرة المتعلقة بالتدريس الفعال، واستراتيجياته المختلفة.
- يعرف أثر استخدام إستراتيجيات التدريس الفعال في تحقيق أهداف مادة الجغرافيا.
- يبين أهمية متابعة ما يستجد من أبحاث فيما يتعلق بالتدريس الفعال والموضوعات الجغرافية التي يدرسونها.
- يخطط دروسه ويختار طرق تدريسه بما يتلاءم مع إستراتيجيات التدريس الفاعل.
- يطبق أسلوب التدريس الفعال في تدريسه بالشكل الذي يثير تفاعل الطلاب و يساعدهم على إعادة اكتشاف حقائق علم الجغرافيا.
- يعرف الأبحاث التي تتناول طرق تعلم الطالب والصعوبات التي تواجههم في التعلم.
- يختار أفضل الأنشطة الملائمة لتحقيق أهداف التعلم في مادة الجغرافيا.
- يطبق أساليب مختلفة من أنشطة التعلم باختلاف محتوى الجغرافيا واحتياجات طالبه التعليمية.
- يمتلك طرقاً مختلفة ومهارات مختلفة للتغلب على صعوبات التعلم لدى يمتلك طرق الطالب ومساعدتهم على حتصيل املعرفة.
- يوظف طرق تذليل عقبات التعلم في تعليم مادته للطلاب ويضمنها في إستراتيجياته.
- يستطيع مساعدة طلابه في تجاوز أية صعوبات تواجههم في تعلم معارف الجغرافيا ومهاراتها المختلفة ويملك الإجابة عن التساؤلات الخاصة بذلك.
المعيار: 3 .12 .21: يلم معلم الجغرافيا بكيفية استخدام مصادر المعرفة المتعددة بما يخدم مادة الجغرافيا ويرثي تعلم طالبه.
- يوضح أهمية مصادر المعرفة في التعليم والتعلم.
- يستطيع الاختيار الأمثل لمصادر التعلم الرصينة المناسبة للجغرافيا بما يناسب الموقف التعليمي
- يوظف مصادر التعلم املختلفة يف مجال الجغرافيا يف التعلم والتعليم.
- يوجه الطالب إلى اكتساب المعرفة الجغرافية من مصادرها الرصينة والموثوقة.
- يخيتار أفضل الأساليب والطرق الحديثة والملائمة لتحقيق أهداف التعلم في مادة الجغرافيا.
- يوظف الأنشطة الجغرافية المختلفة في تعزيز فهم طالبه لبيئتهم التي يعيشون فيها بما يكفل تفاعلهم مع المادة العلمية ويرثي تعلمهم.
المعيار: 3 .12 .22: يلم معلم الجغرافيا بطرق متنوعة بتقديم المعارف والمفاهيم والمهارات الجغرافية وتفسيرها.
- يفسر المعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية في الجغرافيا .
- يوظف أفضل الطرق والأساليب الحديثة في تقديم المعارف والمفاهيم والمهارات الجغرافية وتعليمها لطلابه.
- يطبق طرقا مختلفة لتوجيه الحوار وتوليد الأسئلة المفيدة والمثمرة في الجغرافيا والإجابة عنها.
- يقدم طروحات جديدة ورؤى ناقدة للمعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية في الجغرافيا.
- يناقش مع طالبه المعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية في الجغرافيا
- يمتلك المهارات الجغرافية التي تساعد الطالب في تعلمهم مادة الجغرافيا.
- يوظف المهارات الجغرافية في تحقيق تعلم جيد في الجغرافيا للطلاب.
- يساعد طلابه على اكتساب المهارات الجغرافية المختلفة وتعلمها.
- يسعى لتطوير مهارات طالبه الجغرافية وتنميتها بما يواكب ما يستجد في علم الجغرافيا.
- يمتلك مهارات توجيه الطالب نحو تعلم الجغرافيا وممارسة الأنشطة المناسبة فيها.
- يضمن دروسه أنشطة متنوعة تساعد طلابه على التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والتعلم المستمر صفية وغير صفية.
المعيار: 3 .12 .23: معلم الجغرافيا على معرفة بمناهج الجغرافيا الحالية والتقارير المطلوبة المتعلقة بالصفوف الدراسية ومواد الجغرافيا التي يدرسوها
- يلم بمناهج الجغرافيا الحالية.
- يعرف جداول المدى والتتابع لمفردات الجغرافيا في مراحل التعليم العام.
- يتمكن من توزيع مفردات الجغرافيا حسب مراحل التعليم العام.
- يرى ضرورة التمكن من محتوى أي موضوع جغرافي يقوم بتدريسه.
- يستطيع أن يبين أهمية محتوى مادة الجغرافيا لطالبه ويوضح علاقتها ببيئتهم التي يعيشون فيها.
- يعرف التقارير المطلوبة المتعلقة بالصفوف الدراسية ومواد الجغرافيا .
- يدون بيانات التقارير المختلفة منذ وقت مبكر من بدء الدراسة بما يساعده على معرفته بطالبه وإنجاز مهامه في الوقت المحدد.
- يلم بمشروعات التطوير القائمة والمتعلقة بعناصر المنهج المختلفة وفق أحدث التوجهات والنظريات والأساليب التربوية والعلميــة المعاصـرة.
وللحصول على دليل المعايير الخاصة بمعلمي الجغرافيا pdf يمكنك الدخول على الرابط أدناه :