دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .

كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة و إدخال تحاضير و مرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم و تشمل الاتي :
الرؤية و التمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة  إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
و تشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية للطلب على الرابط أدناه :-

www.mta.sa

يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى و عينة من تحاضير بوابة المستقبل و معرفة الأسعار و طرق التوصيل على الرابط اعلاه :-

مقدمة

يمثل المشروع (المعايير المهنية للمعلمين) و أدوات تقويمها أحد المشاريع الرئيسية لشركة تطوير للخدمات التعليميه بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير)‘ و يأتي المشروع ضمن عدد من المشاريع التي ينفذها المركز الوطني للقياس (قياس) ضمن الشراكه الإستراتيجيه مع وزارة التربيه و التعليم للرفع من كفاية المعلمين بما يحقق الأهداف التطويرية للوزاره وتحسين مخرجاتها .

الهدف من الدليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

أعد هذا الدليل لمساعدة المتقدم لاختبار المعلمين علي التهيؤ و الأستعداد لأداء الأختبار ، من خلال تقديم

معلومات مفيدة عن محتوي الاختبار ، والجوانب التي يغطيها ، و كيفية تناولها في أسئلة موضوعيه من نوع

اختيار من متعدد .

كما يقدم الدليل أمثلة علي أسئلة الاختبار و كيفية ربطها بالمعاير ، و أسئلة للتمرين تساعد المتقدم علي طريقة أداء الاختبار و طبيعة أسئلتة ، مع العلم أن الأمثلة التي يقدمها الدليل لا تغطي جميع جوانب الاختبار ، و لا تعتبر عن مستوي سهولة أو صعوبة الأسئلة التي يقدمها الاختبار الفعلي . و يقدم الدليل أيضاً توصيات عامة مفيدة للإستعداد للاختبار و طريقة أدائه .

و يأتي هذا الدليل الذي يركز علي الجانب التخصصي لمعلمي اللغه العربية ، مكملاً لبقية الأدلة العامة التي تتناول الجوانب التربوية العامة لمهنة التدريس ،أو التي تقدم توجيهات لأداء الاختبار و إرشادات عن نوعية الأسئلة و كيفية تناولها .

تنظيم الدليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

يقدم الدليل نبذة موجزة عن معاير معلمي اللغة العربية ، و الوزن النسبي لكل معيار ، و عدد الأسئلة التي يغطيها ، ثم يعرض أمثلة علي الأسئلة و كيفية ربطها بالمعاير ، يلي ذلك أسئلة تدريبية تمكن المختبر من التدرب علي أسئلة الاختبار الفعلي ، و يختم بتوصيات مفيدة لاستعداد المعلم للاختبار .

تنظيم محتوى الاختبار في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

يغطي الاختبار محتوى المعايير التخصصية للغة العربية ، و قد نظمت وفق مجالات ، منها معياراً ، أو أكثر ، ويندرج تحت كل معيار عددً من المؤشرات ، و توضع الأسئلة بناءً على هذه المؤشرات .

التخصص : اللغة العربية

المجال : النحو

المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .

المؤشر : يصنف الكلمة إلى اسم و فعل و حرف .

السؤال :

( هو ، حتى ، يد ) تصنف هذه الكلمات مرتبة حسب نوعها إلى :

أ-   حرف، اسم، حرف .
ب- فعل، حرف، اسم .
ج- اسم، حرف، اسم .
د- اسم، اسم، حرف . 

صمم كل سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس أحد المعايير من خلال أحد مؤشراته ، و لا يلزم أن تغطي الأسئلة جميع المؤشرات .

المؤشر يتناول أحد عناصر المعيار على نحو قابل للقياس ، و مجموع المؤشرات تحت كل معيار تغطي الجوانب التي يتناولها ذلك المعيار .

المعيار يحدد ما ينبغي على المعلم معرفته أو القدرة على أدائه ، ويندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات . 

المجال هو أحد فروع التخصص المكونة له في مجملها ، ويندرج تحت كل مجال مجموعة من المعايير .

يمثل اسم و رقم التخصص ، و يتضمن كل تخصص مجموعة من المجالات .

محتوي الاختبار

يغطي الاختبار المجالات الرئيسية لتخصص (معلم اللغة العربية ) ، و يتضمن ذلك :

  • النحو.                                                           
  • الصرف. 
  • الأدب والنقد. 
  • البلاغة.
  • العروض والقافية
  • علم اللغة 
  • المهارات اللغوية
  • طرق تدريس اللغة العربية

و يبين الشكل (1) نسب تمثيل كل مجال من هذه المجالات ، وفقًا لوزنه النسبي الموضح بالشكل ، فعلى سبيل المثال :

يمثل النحو 29%  من محتوى المعايير ، و الصرف 6 % و الأدب و النقد  17%  و البلاغة  13%  و العروض و القافية %3 و علم اللغة  %5 و المهارات اللغوية  % 16 و طرق تدريس اللغة العربية % 11 و قد روعي في هذا التقسيم محتوى المناهج الدراسية التي تدرس في التعليم العام و ما يرتبط بهدف هذه المعايير .

 

 

 

الوزن النسبي لمجالات معايير اللغة العربية
الوزن النسبي لمجالات معايير اللغة العربية

 

ويتضمن تخصص اللغة العربية (24) معياراً موزعة على (8) مجالات ، كما يتضح من الجدول التالي :

تخصص اللغة العربية
تخصص اللغة العربية

 

نماذج من الأسئلة :

يرتبط كل سؤال في الاختبار بمؤشر من المؤشرات ، و فيما يأتي نماذج من الأسئلة :

النموذج الأول :

المجال : النحو

المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .

المؤشر : يميز المعرب و المبني ، و يُحصي المبنيات من الأسماء والأفعال ، و يبين علامة بنائها .

السؤال :

من المبنيات :

أ- الضمائر ، و أسماء الإشارة ، و الحروف .

ب- الضمائر ، و أسماء الإشارة عدا (هذان) و (هاتان) ، و أسماء الأفعال .

ج- الضمائر ، و الأسماء الموصولة ، و الأفعال الماضية .

د- الضمائر ، و الأعداد المركبة ، و أفعال الأمر .

بيان الإجابة :

يجب ألاّ يؤخذ بظاهر العموم ، بل يكون التأمّل في تفاصيله :

أ – الضمائر ، و أسماء الإشارة ، و الحروف . أسماء الإشارة ليست كلها مبنية ، فمنها (هذان) و (هاتان) معربان .

ج ـ الضمائر ، و الأسماء الموصولة ، و الأفعال الماضية الأسماء الموصولة ليست كلها مبنية ، فمنها : (اللذان) و (اللتان) معربان .

د ـ الضمائر ، و الأعداد المركبة ، و أفعال الأمر :

الأعداد المركبة ليست كلها مبنية ، فمنها : (اثنا عشر) و (اثنتا عشرة) صدرها معرب . ففي كل خيارٍ من ؛ فلا يُحكم على العموم ، بل يُنظر في مفرداته .

الخيارات الثلاثة المستبعدة تفصيلٌ ، و هو سبب كونها خطأ فلا يحكم علي العموم ،بل ينظر في مفرداته و الجواب الصحيح هو خيار (ب) ؛ ففيه تفصيل ودقة .

النموذج الثاني :

المجال : النحو و النقد .

المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .

المؤشر : يميز العلامات الإعرابية الأصلية من الفرعية ، و يربطها بأبوابها .

السؤال :

يعرب بالعلامات الفرعية في جميع الحالات : الرفع ، و النصب ، و الجرّ :

أ- الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، جمع التكسير .

ب- الأسماء الخمسة ، جمع المؤنث السالم ، المثنّي .

ج- الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، المثنى .

د- الأسماء الخمسة ، الممنوع من الصرف ، المثنى .

بيان الإجابة :

يجب التركيز بحذر على المطلوب في السؤال ، فليس المطلوب ما يعرب بالعلامات الفرعية مطلقًا في أيّ حالة من حالاته ، و إنما المراد في كل حالاته الثلاث : رفعًا و نصبًا و جرًّا .

أ –   الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، جمع التكسير . جمع التكسير يعرب دائمًا بالعلامات الأصلية ، و ليست الفرعية .

ب – الأسماء الخمسة ، جمع المؤنث السالم ، المثنّ جمع المؤنث السالم لا يعرب بالعلامات الفرعية في جميع حالاته ، بل في حالة النصب فقط ، و أما في الرفع و الجرّ فبالعلامة الأصلية .

د – الأسماء الخمسة ، الممنوع من الصرف ، المثنى . الممنوع من الصرف لا يعرب بالعلامات الفرعية في جميع حالاته ، بل في حالة الجر فقط ، أما في الرفع و النصب فبالعلامة الأصلية . فلم يبق إلا الخيار (ج) .

النموذج الثالث :

المجال : النحو و النقد .

المعيار : يعرف المعلّم الأسماء المنصوبة ، و العوامل الناصبة لها ، و أحكامها .

المؤشر : يحدد أركان الاستثناء و أدواته ، و أحواله ، و يشرح ما يترتب على ذلك من حكم إعرابي للمستثنى .

السؤال :

في قوله تعالى : (فشربوا منه إلا قليلاً منهم ) الاستثناء :

أ- تام غير موجب ، يجب فيه نصب المستثنى .

ب- تام موجب ، يجوز فيه نصب المستثنى و إتباعه ما قبله .

ج- تام موجب ، يجب فيه نصب المستثنى .

د- مفرغ ، يعرب فيه المستثنى بحسب ما قبله .

بيان الإجابة :

الخيارات في هذا السؤال تشتمل على أمرين : أحدهما يتعلق بتسمية النوع ، و الآخر بحكمه ؛ فيجب التدقيق فيهما معًا ،و قد يكون أحدهما صواباً ، و الآخر خطأ

أ – (تام غير موجب ، يجب فيه نصب المستثنى) خطأ ؛ لأنه و إن كان الحكم في آخره صوابًا ، إلاّ أن تسمية النوع في أوله غير

صحيحة ، فهو من النوع الموجب ؛ لأنه لم يسبق بنفي أو استفهام .

ب – ( تام موجب ، يجوز فيه نصب المستثنى و إتباعه ما قبله) .خطأ أيضًا ، لأنه و إن كان أوله المتعلق بالتسمية صحيحًا ، إلا أن آخره و هو الحكم غير صحيح ؛ فالتام الموجب لا يجوز فيه الوجهان ، بل يجب فيه النصب .

د – (مفرغ ، يعرب فيه المستثنى بحسب ما قبله) . خطأ أيضًا ؛ لأنه ليس من النوع المفرّغ ، فالمفرّغ ما لم يُذكر فيه المستثنى

منه ، و سُبق بنفي أو استفهام ، و كلاهما غير متحقق هنا ، فالمستثنى منه موجود و هو الضمير الواو من : (فشربوا) .

يبقى الخيار (ج) الذي تحقّق فيه شروط وجوب نصب المستثنى ، فجملته موجبة (مثبتة) و المستثنى منه موجود ، فهو تام ،  و هذا هو الخيار الصحيح .

النموذج الرابع :

المجال : النحو

المعيار : يعرف المعلم صياغة بعض الأساليب النحوية (التعجب ، و التفضيل ، و العدد ، و النداء ، و التحذير و الإغراء ، و الاختصاص ، و صيغ المدح و الذم) و أحكامها الإعرابية و كيفية استخدامها .

المؤشر : يعرف صور التحذير و الإغراء و أحكامهما .

السؤال :

أسلوب التحذير يضمَر عامله جوازاً في مثل :

أ- إياك و الكذبَ .

ب- الكذبَ الكذبَ .

ج- الكذبَ و الغيبة .

د- الكذبَ .

بيان الإجابة :

أ – إياك و الكذب . 

الفعل مضمر وجوباً ، لا جوازًا ؛ لكونه مع (إياك) ، و العامل يضمر معها وجوباً .

ب – الكذب الكذب .

الفعل مضمر وجوباً أيضًا ، لا جوازًا ؛ لكون المحذر منه مكررًا .

ج – الكذب و الغيبة .

الفعل مضمر وجوبا أيضًا ، لا جوازًا ؛ لكون المحذر منه عطف عليه محذر منه آخر .

و لا يصح إظهار العامل ، بل يجب إضماره في هذه الحالات الثلاث . و كان (الكذبَ) و هو الخيار الأخير (د”) هو الجواب الصحيح ؛ لأنه سلم منها كلها ، فيصح فيه إضمار الفعل و إظهاره .

النموذج الخامس :

المجال : الصرف

المعيار : يعرف المعلم المصطلحات و القواعد الصرفية في وصف بنية الكلمة و تحليلها وفقاً لقواعد بناء الكلمة في الصرف العربي .

المؤشر : يحدد المتغيرات اللاحقة للكلمة في التثنية و الجمع و النسب و التصغير ، و يعرف أحكامها .

السؤال :

في النسب إلى (حَنيفة) و (قُريظة) , و (مَدينة) يقال :

أ- حَنيفيّ ، قُرَيظيّ ، مَدينيّ .

ب- حَنفيّ ، قُرظيّ ، مَدنيّ .

ج- حَنيفيّ ، قُرَظيّ ، مَدَنيّ .

د- حَنَفيّ ، قُرظيّ ، مدائنيّ .

بيان الإجابة : يجب فيه التدقيق في الحروف :

أ – حنيفي ، قبيلي ، مديني .

في النسب إلى (فَعيلة) مثل (حَنيفة) و (مَدينة) أو (فُعيلة) مثل : (قُريظة) تحذف الياء و التاء ، وهنا

بقيت الياء فيها كلها ؛ مما يجعل هذا الاختيار غير صحيح .

ج – حنيفي ، قُرَظيّ ، مدني (حنيفيّ) كما سبق غير صحيحة ؛ فقد بقيت فيها الياء ، و الواجب حذفها ، و الأخريان صحيحتان ، و هذا يجعل الاختيار غير صحيح .

د – حنفي ، قُرظي ، مدائني كلمة (مدائني) غير صحيحة ؛ فالنسب يكون إلى المفرد بلفظه ، و ليس بصيغة الجمع .

فالخيار الصحيح (ب) 

النموذج السادس :

المجال : الأدب و النقد .

المعيار : يعرف المعلّم فنون الأدب و عصوره و مدارسه و شخصياته .

المؤشر : يميز بين الفنون الأدبية ، و يعرف خصائصها .

السؤال :

الشعر الملحمي هو :

أ- ما يقال في اللُّحمة الوطنية .

ب- الشعر المترابط كاللحمة الواحدة .

ج- القصائد الطويلة التي تحكي قصص أبطال عملوا أعمالاً بطولية خارقة للعادة يمزج فيه الواقع بالخيال و الأساطير .

د- القصائد الموزونة المقفاة التي ظهرت في عرب الجاهلية و علقوها على الكعبة .

بيان الإجابة :

أ – ما يقال في اللحمة الوطنية الشعر الملحمي نوع من الشعر ، منسوب إلى (الملحمة) و ليس إلى (اللُّحمة) و ما يقال في اللحمة الوطنية يعدّ من القصائد الوطنيات ، و هي غرض من أغراض الشعر .

ب – الشعر المترابط كاللحمة الواحدة الترابط الشعري يطلق عليه الوحدة العضوية للقصيدة ، و ليس هو الشعر الملحمي ، و هنا في هذا الخيار و الذي قبله فرقٌ واضح في المعنى بين (الملحمة) و (اللُّحمة) ، و لا ينخدع الطالب بتشابه الألفاظ .

د – القصائد الموزونة المقفاة التي علقت على جُدُر الكعبة هي سمة عُرِفت بها “المعلّقات” , و ليست سمة للشعر الملحمي إذًا الاختيار الصحيح هو (ج) .

النموذج السابع :

المجال : الأدب و النقد .

المعيار: يعرف المعلم فنون الأدب و عصوره و مدارسه و شخصياته .

المؤشر : يحدد زمنياً العصور الأدبية و أبرز أعلامها .

السؤال:
من أعلام الشعر في العصر الجاهلي :
أ- امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، كثير عزة .
ب- امرؤ القيس ، طرفة بن ّ العبد ، ابن الرومي .
ج- امرؤ القيس ، زهير بن أبي سلمى ، الحطيئة .
د- امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، النابغة الذبياني .

بيان الإجابة :
أ – امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، كثير عزة . 
كثري عزة ليس جاهليا ، بل هو شاعر أموي .
ب – امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، ابن الرومي

ابن الرومي شاعر عباسي ، و ليس جاهلياً 

ج – امرؤ القيس ، زهير بن أبي سلمى ، الحطيئة 

الحطئية من شعراء عصر صدر الإسلام ، و ليس جاهلياً ، فاخليار الصحيح هو (د) .

النموذج الثامن :
المجال : البالغة

المعيار : يعرف المعلم مفهومي الفصاحة و البالغة ، و ما يخل بهما .

المؤشر : يشرح مفهوم البالغة ، و يميز بين علوم البلاغة . 

السؤال :

علم البيان هو : 

أ- العلم الذي تعرف به طرق وجوه تحسين الكلام .
ب- العلم الذي يعرب عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
ج- العلم الذي تعرف به مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
د- العلم الذي يبحث في التشبيه .

بيان الإجابة :

أ – العلم الذي تعرف به طرق وجوه تحسين الكلام و فنونها
هذا ضابط علم البديع ، لا علم البيان
ج – العلم الذي تعرف به مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
هذا ضابط علم المعاني ، لا علم البيان .
د – العلم الذي يبحث في التشبيه .

التشبيه جزء من علم البيان ، و علم البيان أوسع من ذلك ؛ فهو يشمله و غيرة . فالخيار الصحيح هو (ب) لأنه يشمل طرقاً عديدة للتعبير عن المعنى ، منها التشبيه و الكنانة و غيرهما .

النموذج التاسع :

المجال : البالغة

المعيار : يعرف المعلم الأساليب البيانية ( المجاز ، التشبيه ، الكناية ) و خصائص كل منها .

المؤشر : يعرف علاقات المجاز المرسل ، و يكتشفها .

السؤال :

التعبير بـ (الرقبة) في قوله تعالى : ( فتحرير رقبة مؤمنة ) مجاز مرسل ، علاقته :

أ- الكلية .
ب- المحلية .
ج- السببية .
د- الجزئية .

بيان الإجابة :

أ – مجاز مرسل علاقته الكلية 

ليست علاقته الكلية ؛ لأن علاقة الكلية هي أن يطلق لفظ يدل على الكل و يراد به الجزء ، و المذكور في الآية العكس ، حيث

عبر بالجزء (الرقبة) عن الكل (الرقيق) .

ب – مجاز مرسل علاقته المحلية، غير صحيح ؛ فليست (الرقبة) محلاً (الرقيق) .

د – مجاز مرسل، علاقته السببية، غير صحيح أيضاً ؛ فـ (الرقبة) ليست سبباً لـ (الرقيق) فالخيار الصحيح (د) ، لأنها عكس الخيار (أ) ، فأطلق هنا الجزء و أريد به الكل ، أطلقت (الرقبة) و أريد (الرقيق) .

النموذج العاشر :

المجال : العروض و القافية .

المعيار : يعرف المعلم مصطلحات علمي العروض و القافية و كيفية الكتابة العروضية ، و الوزن و التقطيع .

المؤشر : يحفظ أوزان أهم البحور الشعرية المستعملة .

السؤال:
وزن البحر الطويل :
أ-   مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن .
ب- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ج- فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
د- متفاعلن متفاعلن متفاعلن       

بيان الإجابة :

أ – هذا وزن البسيط .
ج- هذا وزن الخفيف .
د- هذا وزن الكامل . فالخيار الصحيح هو (ب) .

اختبار تجريبي في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

فيما يلي نقدم بعض الأسئلة للتدريب على الاختبار ، مع ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن يكون الاختبار محاكيا لهذه الأسئلة بتفاصيلها ، و لا معبراً عن مستوى الصعوبة ، و إنما المقصود التدريب ، و إعطاء فكرة عامة عن طبيعة الاختبار .

أسئلة الاختبار التجريي

السؤال الأول :

كلمة (الذي) توصف بأنها :
أ- نكرة مبنية .
ب- معرفة مبنية .
ج- نكرة معربة .
د- معرفة معربة .

السؤال الثاني :

(صار أخوك بطلاً )

كلمة (أخوك ) في المثال السابق :

أ- مبتدأ .

ب- فاعل (صار)

ج- اسم (صار)

د- خبر (صار)

السؤال الثالث :

كلمة (محبة) في قولك : (زرتك محلة لك) :

أ- مفعول به .

ب- مفعول معه .

ج- مفعول لاجلة .

د- مفعول مطلق .

السؤال الرابع :

معنى الجر الباء في قولنا :(أخذت بيدك) :

أ- الاستعانة .

ب- السببية .

ج- الإلصاق .

د- المعية .

السؤال الخامس :

الفعل (يفعلان) في قولنا : (المؤمنان يفعلان الخير) يعرب فعلاً مضارعاً مرفوعاً ، و علامة رفعه :

أ- الضمة المقدرة .

ب- ثبوت النون .

ج- الألف لأنه مثنى .

د- الضمة الظاهرة .

السؤال السادس :

الفعل (يرضعن) في قوله تعالى : (والوالدات يرضعن أولادهن) يعرب فعلاً :

أ- مبنياً على السكون المقدرة .

ب- مجزوماً و علامة جزمه السكون .

ج- مبنياً على السكون .

د- مبنياً على الفتح .

السؤال السابع :

جملة (يتهلل وجهة ) في قولنا : (قدم رجل يتهلل وجهه) في محل :

أ- نصب حال .

ب- جر صفة .

ج- نصب مفعول به .

د- رفع صفة .

السؤال الثامن :

الفعل المضارع (ترضى) في قوله تعالى : (و عجلت إليك ربي لترضى) يعرب فعلاً مضارعاً :

أ- منصوباً بـ (أن) مضمرة وجوباً .

ب- مرفوعاً .

ج- منصوبأ بـ(أن) مضمرة جوازاً .

د- مجزوماً باللام .

السؤال التاسع :

دخل الاختبار السنة الماضية :

أ- ثلاثة و عشرين ألفا و ستمئة و خمسين طالباً

ب- ثلاثة و عشرون ألفا و ستمئة و خمسون طالباً

ج- ثلاث و عشرون ألفا و ستمئة و خمسين طالباً

د- ثلاث و عشرون ألف و ستمئة و خمسين طالباً

السؤال العاشر :

كلمة (محمدان) في قولنا : (محمدان أقبلا) منادى :

أ- مرفوع بالأف .

ب- مبني على الكسر .

ج- منصوب بالأف .

د- مبني على الألف .

السؤال الحادي عشر :

وزن فعل الأمر (قل) هو :

أ- فُعُل .

ب- عُل .

ج- فُل .

د- فَعَل .

السؤال الثاني عشر :

حرف الزيادة في اسم الفاعل (مستخرج) هي :

أ- الميم و السين فقط .

ب- الميم و السين و التاء .

ج- السين و التاء فقط .

د- الميم و التاء فقط .

السؤال الثالث عشر :

الموشحات نوع من الشعر عُرف :

أ- في المشرق ثم انتقل للأندلس .

ب- في الأندلس فقط .

ج- في الأندلس ، ثم انتقل إلى المشرق .

السؤال الرابع عشر :

مطلع معلقة امرئ القيس :

أ- لخولة أطلال ببرقة ثهمدر.

ب- أمن أم أوفى دمنة لم تكلم .

ج- ألا خبي بصحنك فاصبحينا .

د- قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل .

السوال الخامس عشر :

الاتجاه الذي يدرس فيه الناقد المؤثرات في النقد و الأدب ، و يدرس فيه الأديب و بيئته و الظروف التي عاشها – يسمى :

أ- الاتجاه الفني .

ب- الاتجاه التكاملي .

ج- الاتجاه النفسي .

د- الاتجاه التاريخي الاجتماعي .

السؤال السادس عشر :

يعرف علم البيان بأنه علم يعنى :

أ- بالصور و الأخيلة و التشبيهات .

ب- بمطابقة الكلام لمقتضى الحال .

ج- بالمحسنات البديعية و أنواعها .

د- بفصاحة الكلام و الكلمة و بلاغتهما .

السؤال السابع عشر :

عدد أركان التشبيه :

أ- اثنان .

ب- ثلاثة .

ج- أربعة .

د- خمسة .

السؤال الثامن عشر :

في قول الله تعالى : (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير) خرج الأمر عن معناه الحقيقي إلي معنى :

أ- التخيير .                                                        ج- الإباحة .

ب- التهديد .                                                      د- التعجيز .

السؤال التاسع عشر :

هناك محسن بديعي في قوله تعالي : (و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) هو :

أ- توافق .                                                         ج- جناس

ب- مقابلة .                                                       د- تضاد

السؤال العشرون :

عدد بحور الشعر في العربية :

أ- ستة عشر بحراً .                                             ج- أربعة عشر بحراً .

ب- ثلاثة عشر بحراً .                                           د- سبعة عشر بحراً .

السؤال الحادي و العشرون :

من مراحل تطور اللغة لدى الطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من 6 – 8 سنوات ، و تتميز

أ- بالقدرة على إنتاج الجمل القصيرة .

ب- بالقدرة على إدراك الزمن .

ج- بالقدرة على إدراك الأعداد و صورها .

د- بالبدء بتعلم مهارة الكتابة .

السؤال الثاني و العشرون :

الإملاء الذي يلقى فيه النص على التلاميذ ، و يتناقشون في معانيه ، و يتهجون كلماته ، ثم يملى عليهم – يسمى الإملاء :

أ- الاختياري .                                                   ج- المنظور .

ب- الاستماعي .                                               د- المنقول .

السؤال الثالث و العشرون :

نوع المكزة في كلمة : (اذهب) همزة وصل ؛ لأنها في :

أ- فعل أمر ثلاثي .                                              ج- فعل أمر خماسي .

ب- فعل أمر رباعي .                                           د- فعل ماض ثلاثي .

السؤال الرابع و العشرون :

تتميز القراءة الصامتة عن القؤاءة الجهرية بأنها :

أ- وسيلة للتذوق الأدبي .

ب- وسيلة لعلاج الرهبة من القراءة لدى بعض الطلاب .

ج- وسيلة من وسائل إتقان النطق و إجادته .

السؤال الخامس و العشرون :

من أنواع التعبير الإبداعي :

أ- التقرير .                                                     ج- الرسالة .

ب- المقال .                                                   د- التلخيص .

مفتاح الإجابة في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

 

مفتاح الإجابة
مفتاح الإجابة

هل جاهز للاختبار ؟

تحقق من مستولا جاهزيتك للاختبار من خلال الإجابة عن القائمة التالية :

 

الاختبار
الاختبار

 

في يوم الاختبار 

ينبغي أتنهي مراجعتك للمعايير التخصصية قبل يوم أو يومين من موعد الاختبار الفعلي و ينصح بالتالي :

ـ خذ قسطا من الراحة قبل دخول الاختبار

ـ تأكد من اصطحاب الوثائق المهمة المطلوبة لدخول الاختبار مثل بطاقة الأحوال .

ـ تناول وجبة غداء أو عشاء خفيفة قبل دخول الاختبار .

ـ انتظم في الصف أثناء إجراءات دخول قاعة الاختبار .
ـ كن هادئا ، فلا يمكنك أن تتحكم في مجريات الاختبار و لكنك تستطيع أن تتحكم في نفسك .
ـ المراقبون في قاعة الاختبار على درجة عالية من التدريب و يسعون إلى بذل الجهد اللازم لتوحيد إجراءات الاختبار على مستوى المملكة ، و لكن لا تجعل بعض الإجراءات تزعجك .
ـ إذا كنت تشعر بقلق أو مخاوف من أداء الاختبار ، فمن المفيد أن تقرأ دليل خفض القلق قبل الاختبار بعدة أيام .

التخطيط للمذاكرة في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية

للأستفادة القصوى من هذا الدليل و من محتوى المعايير ، ينصح بتحديد المعايير التي تحتاج إلى مزيد من القراءة و الاطلاع ، و كتابة أرقامها في الجدول أدناه ، مع استكمال بقية الخانات للتركيز في عمليات المذاكرة و تنظيمها .

 

التخطيط للمذاكرة
التخطيط للمذاكرة

 

ملحق معايير معلمي اللغة العربية

ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية 
ملحق معايير معلمي اللغة العربية 
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
ملحق معايير معلمي اللغة العربية

 

و يمكنكم الحصول على دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية pdf من خلال الرابط أدناه :

دليل مادة اللغة العربية

 

 

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇