تحضير درس الإمكانات الاقتصادية في الوطن العربي: – (الثروة المعدنية) مادة الاجتماعيات نظام المقررات 1441
آخر تحديث : 0
تحضير درس الإمكانات الاقتصادية في الوطن العربي: – (الثروة المعدنية) مادة الاجتماعيات نظام المقررات 1441
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم تحضير درس الإمكانات الاقتصادية في الوطن العربي: – (الثروة المعدنية) مادة الاجتماعيات نظام المقررات 1441
تحضير درس الإمكانات الاقتصادية في الوطن العربي: – (الثروة المعدنية) مادة الاجتماعيات نظام المقررات 1441 تشمل على تحضير معلمين و معلمات بالأضافة الى اوراق العمل لكل درس من دروس المادة
و يتضمن التحضير على الأتى :
-
توزيع المنهج لمادة الاجتماعيات
-
الأهداف التعليمية لكل درس على حدى
-
الأهداف السلوكية لجميع الدروس
-
المقدمة و التمهيد للدرس
-
عرضالدرس و ما يتضمنه من شرح للتلاميذ
من الأهداف التعليمية العامة لمادة الاجتماعيات نظام المقررات 1441 :
-
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:
-
المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
-
تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالب.
-
المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبةات في هذه المرحلة.
-
تنمية شخصية الطالبةة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
-
تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
-
الأهداف الخاصة لمادة الاجتماعيات :
-
يتوقع من المتعلم بعد دراسة مناهج المواد الاجتماعية في التعليم الثانوي بنظام المقررات بالمملكة العربية السعودية أن:
-
يسهم في بناء شخصيته المؤمنة بالله رباً وبالإسلام ديناً ومنهجاً للحياة وبمحمد (صلى الله عليه وسلم) نبياً ورسولاً.
-
ينمي ثقته بمقومات الأمة الإسلامية ويعزز الانتماء لها، ويؤمن بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها، لاستعادة أمجادها وتحقيق سيادتها في العالم.
-
يرتبط بتاريخ أمتها وحضارتها الإسلامية، ويفهم سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) ويتخذها قدوة في الحياة، ويستفيد من سير أسلافنا الصالحين في جوانب الحياة المختلفة.
-
يكون إنساناً صالحاً ملتزم بآداب الإسلام وتعاليمه وقيمه.
-
يعتز بالانتماء للوطن ويتبصر بما له من أمجاد عريقة في ظل الحضارة الإسلامية ويتعرف على ما له من مزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية، ويعرف كيفية استثمارها والمحافظة عليها.
-
يعمق إيمانه بمبدأ الشورى وممارسة الحقوق ويلتزم بالواجبات في ضوء الشريعة الإسلامية.
-
يعي مشكلات مجتمعه الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ويستعد للإسهام في حلها.
-
يعرف المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية، ويدرك الصلات التي تربط بعضها ببعض، ويعي حجم التحديات التي تواجه الأمتين العربية والإسلامية.
-
يتبصر بقدراته واستعداداته التي انعم الله بها عليه وينميها ويوجهها الوجهة المفيدة المثمرة.
-
يتزود ببعض حقائق المواد الاجتماعية ومفاهيمها الملائمة لسنه التي تساعد في التكيف مع مجتمعه وبيئته وحياته المستقبلية لمواكبة التطور المعرفي والتقني.
-
يعي كيفية تفاعل الإنسان مع بيئته التي يعيش فيها ومدى تأثيرها به وتأثيرها فيه والتأكيد على مسؤولية المواطن في حمايتها والمحافظة عليها.
-
ينمي قدرته على التفكير العلمي في دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية.
-
ينمي مهاراته الحركية والعقلية، وتوجيهها نحو استثمارها بشكل إيجابي.
-
يقدر قيمة العمل بأنواعه المختلفة، وحاجة بلاده إلى القوى الوطنية العاملة المدربة.
-
يعي أهمية الاتصالات الحديثة وأثرها على الإنسان، مع مراعاة الالتزام بالمنهج الواعي في التعامل معها.
-