ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات تقدر مؤسسة التحاضير الحديثة دور المعلم في المجتمع ومدى تطوره ، وتقدر الوقت والمجهود الذي يبذله المعلمون والمعلمات في تجهيز تحضير كل درس ، ولذلك فهي تقدم كل ما هو جديد ومميز لكل معلم أو معلمة ، من تحاضير جاهزة تعمل على توفير وقتهم ومجهودهم الثمين ، وخاصة معلمي ومعلمات مادة الكيمياء نظام المقررات .

ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة الكيمياء 1 مقررات
ورق عمل درس كيف تختلف الذرات مادة الكيمياء 1 مقررات

تحتوي أوراق عمل مادة الكيمياء على العديد من الأسئلة التي تساعد الطلاب والطالبات على معرفة مدى فهمهم لدرس كيف تختلف الذرات ، وفيما يلي نماذج من هذه الأسئلة :

أكمل ما يأتي :

  • العدد الذري هو …………………
  • …………………… هي ذرات لها نفس العدد الذري ولها نفس عدد البروتونات ولكن تختلف في عدد النيوترونات .

أجب عن الأسئلة الآتية :

  1. غالبا ما تكون الكتلة الذرية أعداد غير صحيحة فما السبب ؟
  2. ما المقصود بـ   amu ؟

تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات

تتنوع طرق تحاضير مادة الكيمياء ومن أهم هذه الطرق هي طريقة التعلم الرقمي ، لأنه يعتمد على استخدام التكنولوجيا في شرح الدرس ، وبث الشرح عبر شبكات الإنترنت ، ويمكن تلقي الشرح في المعامل التكنولوجية بالمدرسة ، أو عن طريق الإنترنت في المنزل . 

مكونات تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الكيمياء 1 مقررات
مكونات تحضير مادة الكيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الكيمياء 1 مقررات.-
طرق تحضير مادة الكيمياء 1 مقررات.-

للحصول على نماذج مجانية من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات  [varnumber]

هنــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات  [varnumber]

هنــــــــــــا

لتسجيل طلب تحضير مادة كيمياء 1 مقررات  [varnumber]

هنـــــــــــــا 

فيديو شرح درس كيف تختلف الذرات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

أهم الأهداف التي يسعى المعلم لتحقيقها من الدرس :

  • يجب أن تقوم الطالبة بتفسير السبب في أن كتلة الذرة ليست عدد صحيح . 
  • يجب أن تقوم الطالبة بحساب أعداد البروتونات والنيوترونات والإلكترونات في كل ذرة مستعينة بالعدد الكتلي والعدد الذري . 
  • يجب أن تذكر الطالبة مفهوم تحديد النظائر .

تحديد النظائر :

  • كل نظير من نظائر العنصر يعرف بعدده الكتلي . العدد الكتلي مجموع عدد البروتونات (العدد الذري) وعدد النيوترونات في نواة العنصر . 
  • العدد الكتلي : العدد الكتلي لأي ذرة هو مجموع العدد الذري وعدد النيوترونات .
  • العدد الكتلي = العدد الذري + عدد النيوترونات . 
  • الرمز الكيميائي لعنصر النحاس Cu . كانت الدروع قديما تصنع من نحاس – 63 ، بنسبة %92,02 نحاس -65  بنسبة %30,85 . 

فعلى سبيل المثال لعنصر النحاس نظيران. النظير الذي يحتوي على 29 بروتونًا و34 نيوترونًا له عدد كتلي يساوي 63 ويكتب نحاس -63 أو Cu-63 . والعدد الكتلي للنظير الذي يحتوي على 29 بروتونًا و36 نيوترونًا يساوي 65، ويكتب Cu-65. ويكتب الكيميائيون النظائر أيضًا باستعمال تعابير الرمز الكيميائي ، والعدد الذري، والعدد الكتلي .

النظائر فى الطبيعة :

توجد معظم العناصر في الطبيعة على هيئة مخاليط من النظائر . وعند الحصول على أي عينة من العنصر فإن نسبة وجود كل نظير تبقى ثانية . فعلى سبيل المثال ، عند فحص عينة من الموز نجد أنها تحتوي على %  93,26 من ذرات البوتاسيوم التي تحتوي على 20 نيوترونًا ، و%  6,73من ذراته التي تحتوي على 22 نيوترونًا ، و%  o,o1 من ذراته التي تحتوي على 21 نيوترونًا . 

وعند فحص عينة أخرى من الموز أو مصدر آخر للبوتاسيوم فإننا سنجد أن نسبة نظائر البوتاسيوم فيها هي النسبة نفسها . للبوتاسيوم ثلاثة نظائر موجودة في الطبيعة ، وهي بوتاسيوم -39 ، بوتاسيوم -40، بوتاسيوم -41 . 

أعمل : قائمة بعدد البروتونات والنيوترونات والإلكترونات لكل نظير من نظائر البوتاسيوم .

ديمقريطس Democritus .

كان الفيلسوف الإغريقي ديمقريطس (370-460  ق.م) أول من اقترح فكرة أن المادة ليست قابلة للانقسام إلى ما لا نهاية . وأعتقد أن المادة مكونة من أجزاء صغيرة تسمي الذرات ، واعتقد كذلك أن الذرات لا يمكن استحداثها أو تحطيمها أو تجزئتها . والجدول 3-1يبين أفكار ديمقريطس . 

إن كثيرًا من أفكار ديمقريطس لا تتفق مع النظرية الحديثة للذرة . بل ووجهت بانتقادات من الفلاسفة الآخرين وقتها ، حيث تساءلوا ما الذي يربط الذرات معاً ، ولم يستطع ديمقريطس الإجابة عن هذا السؤال . 

أرسطو Aristotle .

وقد جاءت هذه الانتقادات الكثيرة من أرسطو ، وقد رفض فكرة الذرات؛ لأنها لا تتوافق مع أفكاره حول الطبيعة . وكانت أهم انتقاداته تتعلق بفكرة ديموقريطس أن الذرات تتحرك في الفراغ ، ولأن أرسطو كان أحد الفلاسفة الإغريق ذوي التأثير الكبير ، فقد رُفضت نظرية ديمقريطس .

ومن الإنصاف أن نشير إلى أنه لم يكن بمقدور ديمقريطس – أو بمقدور أحد آخر في عصره – أن يحدد ما يربط الذرات معًا . وقد مضى أكثر من ألفي سنة قبل أن يعرف العلماء الجواب . وعلى كل حال فإن من المهم إدراك أن أفكار ديمقريطس كانت مجرد أفكار وليست علمًا . 

وبدون القدرة على إجراء تجارب ضابطة لم يكن بإمكان ديمقريطس اختبار صدق فكرته. ولسوء حظ التقدم العلمي فإن أرسطو استطاع أن يكسب موافقة قطاع واسع من الفلاسفة حول أفكاره عن الطبيعة ، تلك الأفكار التي أنكرت وجود الذرات ، وبشكل لا يصدق ؛ فقد كان تأثير أرسطو عظيمًا . وظل التقدم العلمي بدائيًّا فيما يتعلق بالذرات . 

مؤسسة التحاضير الحديثة هي الشريك الأول للمعلمين والمعلمات في نجاحهم الوظيفي  .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp