ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات

ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات

ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تعزيز دور المعلمين والمعلمات بما تقدمه لهم من ملفات معاونة وطرق تحضير متنوعة توفر لهم الوقت والجهد اللازمين للعمل المهني وتكسبهم القدر المناسب من المعارف والمهارات المفيدة وفق تخطيط يحقق لهم المتطلبات المهنية .

ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات

ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات
ورق عمل درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات

ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام العبارات مع تصويب الخطأ :

  •  الأهداف التي تسعى الإدارة إلى تحقيقها تنسيق الموارد البشرية فقط من أجل توفير الوقت والجهد اللازم في إنجاز الأعمال    ( × ) التصويب : تنسيق الموارد البشرية والمادية .
  • المقصود بالهيئات والمنظمات المتخصصة تلك التي تقدم خدماتها إلى الجميع بصفة عامة ولا تهدف إلى الأرباح  .              ( × )  التصويب : إلى فئة خاصة فقط .

ما أهم عناصر العملية الإدارية ؟

  • التخطيط .
  • التنظيم .
  • الرقابة .
  • التوجيه .

تحضير درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات [varnumber]

تحضير درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات
تحضير درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات

مكونات مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]

مكونات مادة مهارات ادارية مقررات
مكونات مادة مهارات ادارية مقررات

طرق تحضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة مهارات ادارية مقررات
طرق تحضير مادة مهارات ادارية مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس عناصر العملية الإدارية مهارات ادارية مقررات [varnumber] 

حياكم الله الطلاب والطالبات مع أهم علم من العلوم الإنسانية وهو علم الإدارة ، والآن مع درسنا لهذا اليوم وهو عناصر العملية الإدارية .

بعد دراستك لهذا الدرس يجب أن تتحقق الأهداف :

  • تحدد عناصر العملية الإدارية .
  • تقارن بين مجالات الإدارة .

 الإدارة هي تنفيذ أي عملية عن طريق إنسان آخر . يجب أن تعرف ماذا تريد ، ثم تتأكد من أن الآخرين يؤدونه بأفضل وأرخص طريقة ممكنة . استخدام الموارد المتوفرة عن طريق تنظيم الجهود الجماعية وتنسيقها بشكل مناسب يحقق الأهداف بفاعلية. النشاط الخاص بقيادة وتوجيه الجهود البشرية وتخطيط وتنظيم عناصر الإنتاج الأخرى وتحقيق الرقابة عليها بقصد الوصول إلى الأهداف التي تسعى إليها أي منظمة لتحقيقها .

والمدير هو الشخص الذي ينظم جهود العاملين معه ويوجهها لتحقيق هذه الأهداف المتفق عليها، مستخدما المهارات الإدارية التي لديه للاستفادة من القدرات والإمكانات المتاحة.

أهمية الإدارة :

الإنسان منذ قديم الزمان كان يقوم بالعمل الإداري ويمارس الإدارة على أكثر من وجه، فالأسرة تحتاج لمن يدير شؤونها، والقبيلة تحتاج لشخص تسند إليه مسؤولية إدارة شؤونها .

مجالات الإدارة :

تختلف مجالات الإدارة حسب التنوع في قطاعات المجتمع والأهداف التي يسعى ويرجوها كل قطاع . فنجد قطاع يسعى إلى المحافظة على تحقيق النظام وتحقيق الأمن والعدالة بين أفراد المجتمع وتوفير وسائل التنمية والرفاهية لأفراد المجتمع وهذا كله يتطلب إدارة متخصصة تقوم بهذه الأنشطة وتحقق أهدافها .

من جانب آخرنجد أن هناك قطاع يسعى ويهتم من وراء الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والطبية، وغيرها من الأنشطة إلى تحقيق الربح في المقام الأول وإن كان ذلك لا يلغي مساهمته في خدمة المجتمع . وهناك بعض القطاعات الاجتماعية والخيرية والتطوعية على مستوى المجتمع ، وتهدف من وراء أنشطتها إلى التعامل مع قضايا خاصة غالبا لا تقوم الحكومة أو القطاع الخاص بالتعامل معها مباشرة .

وإلى جانب تلك القطاعات السابقة فهناك قطاع آخر يتعامل في الأنشطة الخاصة به مع قضايا تمس النطاق الإقليمي والدولي وليس مجتمعاً بعينه . كما هو الحال بالنسبة لهيئات الدولية والإقليمية مثل منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي .

من هنا هذا التنوع في قطاعات المجتمع وأنشطته فرض وجوده على الإدارة حيث أوجد لكل منها مجاله الخاص بالدراسة والمزاولة وإن كان ذلك لا يعني عدم التكامل بين هذه المجالات والاستفادة من بعضها بعضاً .

عناصر العملية الإدارية :

العناصر هي الوظائف التي تمثل النشاط الرئيسي للمديرين ، وهذا يعني أنهم هم المعنيون بالدرجة الأولى مباشرة بهذه العملية لتحقيق أهداف محددة وواضحة في المنظمة ، إذ إن هذه العناصر أي الوظائف تمثل النشاط الأساسي للرؤساء والمشرفين في المنظمة بجميع مستوياتهم العليا والمتوسطة والتنفيذية.

التخطيط :

 التخطيط هو يتضمن وضع مجموعة من الافتراضات بالنسبة للمستقبل ، ثم يتم وضع خطة الأهداف التي يتطلب الوصول إليها خلال مدة محددة والإمكانات التي تتوفر لتحقيق الأهداف المطلوبة وكيفية استخدام هذه الإمكانات بكفاءة عالية.

التنظيم :

 التنظيم هو العنصر التالي من العناصر الإدارية وهو عملية إدارية يتم عن طريقها ترتيب الجهود المبذولة داخل المؤسسة وتصنيف المهام بها وذلك من أجل تحقيق أفضل تنفيذا للأهداف وبتكلفة قليلة .

التوجيه :

 التوجيه هو العملية التي يتم عن طريقها تنظيم وقيادة أنشطة العاملين داخل المؤسسة من أجل تحقيق الأهداف بكفاءة.

الرقابة :

 الرقابة هي قياس مستوي النتائج الفعلية ومقارنتها بالخطط الموضوعة ومعرفة أسباب عدم تحقيق النتائج المطلوبة واتخاذ القرار المناسب وتعد الرقابة من الأنشطة المهمة التي تمارسها الإدارة للتحقيق من أداء العمل على أساس الأهداف الموضوعة وبأقل تكلفة .

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتطوير مهارات التكامل مع مصادر التعلم المختلفة والتقنية الحديثة وتوظفها لصالح المعلمين والمعلمات لتنال رضاهم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp