ورق عمل درس خطوات التخطيط مهارات إدارية مقررات تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لتلبية احتياجات معلمي مادة المهارات الإدارية وتزويدهم بكل الملفات التي قد تلعب دورا هام في تطوير العملية التعليمية ، وتشمل تلك الملفات على عدد العديد من المرفقات المتنوعة مثل أوراق العمل ونماذج الاختبارات .
ورق عمل درس خطوات التخطيط مهارات إدارية مقررات
ما هي خطوات عملية التخطيط ؟
تمر عملية التخطيط بسلسلة من الخطوات ، وفي هذا الدرس سنلخصها في الخطوات التالية :
- الخطوة الأولى : هي تحديد الهدف .
- الخطوة الثانية : هي جمع المعلومات .
- الخطوة الثالثة : هي وضع الافتراضات .
- الخطوة الرابعة : هي تحديد البدائل والاختيار من بينها .
- الخطوة الخامسة : هي التنفيذ وتقويم النتائج .
تحضير درس خطوات التخطيط مهارات إدارية مقررات [varnumber]
مكونات مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]
يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة مهارات ادارية مقررات [varnumber]
شرح درس خطوات التخطيط مهارات إدارية مقررات [varnumber]
أهداف درس خطوات التخطيط :
- تحديد مراحل عملية التخطيط .
- اشرح ما يعنيه التنبؤ بالمستقبل في عملية التخطيط .
- تذكر بعض الاعتبارات عند اختيار بديل .
- يصف عمل الشخص المسؤول عن الخطة .
تمهيد :
رتب الخطوات التالية المتعلقة بمراحل بناء مبنى سكني ، بوضع رقم الخطوة بين قوسين حسب ترتيبها الذي تراه
- يأتي الكهربائي ليضع الكابلات الكهربائية داخل الجدران ” 4 “
- النجار يقوم بتركيب الأبواب والشبابيك ” 6 ”
- تم حفر الأساسات والأساسات ” 1 “
- تم صب الأساسات الخرسانية وأعمدة المبنى ” 2 “
- البناءون يبنون الجدران ” 3 “
- الجدران مغطاة بالجبس ” 7 “
- يأتي الرسام ليرسم الجدران ” 9 “
- الكهربائي يقوم بتركيب المصابيح والمآخذ الكهربائية ” 10 “
- تم تركيب أرضيات من الرخام والسيراميك ” 8 “
- يقوم السباك بعمل أنابيب السباكة وإمدادات المياه للمبنى ” 5 “
نلاحظ أن العديد من الوظائف التي نحتاجها يجب أن تتبع خطوات منظمة ومتتالية لا يمكننا فيها تجاوز إحدى مراحلها قبل تنفيذ المرحلة السابقة ، عملية التخطيط هي إحدى العمليات التي لها خطوات متتالية ، ويتم تنفيذ هذه الخطوات واحدة تلو الأخرى في هذا الدرس ، سنناقش هذه الخطوات .
أولا : تحديد الهدف :
إنها الخطوة التي نحدد فيها ما نريد تحقيقه ، وما قيل من قبل ، يجب أن نراعي ضرورة مراعاة وضوح الهدف وشرعيته ، وأن نكون واقعيين ، بعيدًا عن المبالغة في ذلك غير مجدي والهدف يجب أن يكون من السهل قياسه بعد تنفيذ الخطة للتأكد من نجاحنا في تحقيق الهدف من عدمه .
ثانيا : جمع المعلومات :
يتم جمع المعلومات حول ماضي المنظمة وحاضرها ، ومعرفة الظروف داخل المنظمة وما يحدث في البيئة المحيطة ، والتنبؤ بالأحداث والظروف المستقبلية ، عادة ما يشارك الموظفون داخل المنظمة ، ويتم جمع آرائهم ومقترحاتهم ويتم جمع المعلومات الضرورية منهم ، بما في ذلك من البيئة الخارجية (العملاء – الموردين – المستهلكين المحتملين) ، قبل الانتقال إلى الخطوة التالية ، نحتاج إلى التأكد من توفر جميع المعلومات المطلوبة وأننا لسنا في عجلة من أمرنا لضيق الوقت أو لأي سبب من الأسباب .
ثالثا : وضع الافتراضات :
بعد أن نجمع البيانات والمعلومات ، نقوم بتحليلها وإجراء المقارنات والبدء في وضع افتراضات بمثابة تنبؤ لما سيبدو عليه المستقبل ، التوقع هنا هو تنبؤ يعتمد على صحة المعلومات التي تم جمعها والتحليل الذي استندت إليه على الأسس والطرق العلمية التي لا تترك مجالًا للتخمين ، جميع المعلومات التي تم جمعها جاهزة للخطوة التالية .
رابعا : تحديد البدائل والاختيار من بينها :
تعتبر هذه الخطوة من مهام صانعي القرار في المنظمة ، حيث يتم تصميم سلسلة من البدائل من الافتراضات التي تم إعدادها مسبقًا في الخطوة السابقة ، وفي هذه الخطوة يتم أيضًا تقييم ومقارنة تلك البدائل من مختلف الجوانب والاعتبارات مثل: التكلفة والجوانب الإنسانية والإمكانيات المتاحة .
خامسا : التنفيذ وتقويم النتائج :
هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة وتنقسم إلى مرحلتين : المرحلة الأولى التي يتم فيها تنفيذ البديل المختار ، والمرحلة الثانية يتم فيها متابعة التنفيذ بشكل دوري للتأكد من أن الخطة تسير على طول الطريق سيقودك إلى تحقيق الأهداف المحددة .
هناك عدد كبير من المزايا التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة لكل عملائها يمكنك التعرف عليها من خلال صفحة المؤسسة .