ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات من أهم المميزات التي تجعل عدد كبير من معلمي مادة كيمياء 1 يلجئون إلى التحاضير المقدمة من قبل مؤسسة التحاضير الحديثة ، هي احتواء تلك التحاضير على كل ما يخص المادة من طرق ومكونات ونموذج مجاني ، بالإضافة لاستراتيجيات حديثة ومتطورة .

ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات
ورق عمل درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

ما المقصود بتفاعلات التفكك ؟

تفاعل التفكك هو تفاعل يتفكك فيه مركب واحد لينتج عنصرين أو أكثر أو مركبات جديدة لذلك ، تكون تفاعلات التفكك معاكسة لتفاعلات التكوين ، غالبًا ما تتطلب تفاعلات التحلل مصدرًا للطاقة ، مثل الحرارة أو الضوء أو الكهرباء . على سبيل المثال ، تتحلل نترات الأمونيوم إلى أكاسيد النيتروجين والماء عند تسخينها إلى درجة حرارة عالية .

تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنك الاطلاع على نسخة مجانية من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

أنواع التفاعلات الكيميائية :

يصنف الكيميائيون التفاعلات الكيميائية لتنظيم العدد الكبير من هذه التفاعلات التي تحدث يوميا ، معرفة أنواع التفاعلات الكيميائية يساعدك على تذكرها وفهمها ، كما يساعدك على معرفة أنماط حدوثها وتوقع نتائج العديد منها ، هناك عدة طرق لتصنيف التفاعلات الكيميائية ، أبسطها تلك التي تصنف التفاعلات إلى أربعة أنواع: التكوين ، والاحتراق والتفكك والاستبدال .

تفاعلات التكوين :

  •  هو تفاعل كيميائي تتحد فيه مادتان أو أكثر لتشكيل مادة واحدة ، عندما يتفاعل عنصران ، يكون التفاعل بينهما دائمًا رد فعل تدريبي. على سبيل المثال ، يتفاعل الصوديوم مع الكلور لإنتاج كلوريد الصوديوم ، انظر الشكل 9-4 .
  • يمكن أيضًا دمج مركبين لتكوين مركب واحد. على سبيل المثال ، التفاعل بين أكسيد الكالسيوم CaO والماء H2O لتكوين هيدروكسيد الكالسيوم Ca (OH) 2 هو تفاعل تشكيل .
  • نوع آخر من تفاعل التكوين يتضمن تفاعل مركب مع عنصر ، مثل تفاعل غاز ثان أكسيد الكبريت SO2 مع غاز الأكسجين O2 لتكوين غاز ثان أكسيد الكبريت SO3 .

تفاعلات الاحتراق :

يمكن أيضًا تصنيف تفاعل التكوين بين الأكسجين وثاني أكسيد الكبريت على أنه تفاعل احتراق. في تفاعل الاحتراق ، كما هو موضح في الشكل 10-4 ، يتحد الأكسجين مع مادة كيميائية تطلق الطاقة في شكل حرارة وضوء ، يمكن أن يتحد الأكسجين مع العديد من المواد المختلفة بهذه الطريقة ، مما يجعل تفاعلات الاحتراق شائعة. لمزيد من المعلومات حول اكتشاف التفاعلات الكيميائية ، سواء كانت تفاعلات احتراق أو غيرها ، انظر الشكل 11-4 .

على سبيل المثال ، يحدث تفاعل الاحتراق بين الهيدروجين والأكسجين عند تسخين الهيدروجين ؛ حيث يتم تكوين الماء أثناء التفاعل ويتم إطلاق كمية كبيرة من الطاقة ، انظر الشكل 12-4 ، يحدث تفاعل الاحتراق عندما يتم حرق الفحم للحصول على الطاقة .

الشكل 12- 4 : 

يتكون الماء أثناء تفاعل الاحتراق بين غاز الهيدروجين والأكسجين ، ناقش سبب كون هذا التفاعل أيضًا تفاعل احتراق ورد فعل تكوين .

  1. تفاعل الاحتراق هو تفاعل مع الأكسجين وينتج طاقة على شكل ضوء وحرارة ، وهذا ينطبق على تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين لإنتاج الماء والطاقة .
  2. تفاعل التكوين هو تفاعل مادتين أو أكثر لإنتاج مادة واحدة ، وهذا ينطبق على تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين ، حيث تتحد المادتان لإنتاج مادة واحدة  وهي الماء .

غاز الميثان :

الميثان هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي وينتمي إلى مجموعة من المركبات تسمى الهيدروكربونات ، وهي المكون الرئيسي للنفط ، تحتوي جميع الهيدروكربونات على الكربون والهيدروجين ويتم حرقها في الأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء والكثير من الطاقة ، وهذا ما يجعل النفط المصدر الرئيسي للطاقة في حياتنا .                                                        

تفاعلات الإحلال :

هناك العديد من التفاعلات التي تتضمن استبدال عنصر بآخر في مركب وتسمى هذه التفاعلات تفاعلات الاستبدال هناك نوعان : الاستبدال الفردي والاستبدال المزدوج .

تفاعلات الإحلال البسيط :

يعتبر التفاعل بين الليثيوم والماء مثالاً على تفاعل إحلال بسيط ؛ حيث تحل ذرة فلز محل ذرة هيدروجين في جزيء ماء ، نوع آخر من الاستبدال البسيط يحدث عندما يحل معدن ما محل فلز آخر في مركب مذاب في الماء .

في نهاية درسنا اليوم نتمنى لكم كل التوفيق والنجاح وعلى موعد آخر لدرس آخر من مادة كيمياء 1 مقررات .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp