ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات تعد مادة الفيزياء 4 في نظام المقررات واحدة من أهم وأصعب المواد التي يتم تدريسها في تلك المرحلة ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير مجموعة كبيرة من التحاضير المميزة لتلك المادة متضمنة على عدد من أوراق العمل ، بالإضافة إلى عروض البوربوينت المتنوعة ، كما يوجد ملف خاص يشمل كافة مرفقات المادة من سجلات إنجاز ونماذج اختبارات وغيرها .

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

تحضير درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

مكونات مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات 

للفيزياء النووية تطبيقات عديدة ، منها : البحث الطبي ، وإنتاج الطاقة ، ودراسة تركيب المادة ، تستخدم النظائر المشعة في الطب لإنشاء صورة للدماغ وأنظمة الجسم الأخرى. للتشخيص الطبي والبحث العلمي .

تجربة استهلالية :

سؤال التجربة : كيف تتشابه القوة التي يمارسها الشريط ذو الوجهين مع القوة النووية الشديدة ؟

  1.  لف الجوانب الخارجية من 3-6 أقراص مغناطيسية بشريط مزدوج الوجه ثم كرر نفس الأمر مع 3-6 أقراص خشبية أو ألمنيوم من نفس الحجم المغناطيسات تمثل البروتونات والأقراص الأخرى تمثل النيوترونات .
  2.  رتب المغناطيسات بحيث تكون أقطابها الشمالية متقابلة .
  3.  وصف القوة التي تؤثر على البروتون عندما تقربه من بروتون آخر حتى يتلامس .
  4.  وصف القوة التي تؤثر على نيوترون عندما يقترب من نيوترون آخر أو بروتون حتى يتلامس .
التحليل :

تنخفض القوة النووية القوية إلى الصفر عندما يكون مركزا نيوكليونات متباعدتين بأكثر من نصف قطر ، كيف يقارن ذلك بمدى قوة الشريط اللاصق ؟ القوة النووية هي نفسها لكل من النيوترونات والبروتونات ، هل يصف هذا المثال ما يحدث في النواة ؟ تحتوي النواة المستقرة عادةً على نيوترونات أكثر من البروتونات .

النواة :

لم يثبت العالم إرنست رذرفورد وجود النواة فحسب ، بل أجرى أيضًا بعض التجارب الأولى بهدف اكتشاف تكوينها ، من المهم أن ندرك أن تجارب رذرفورد ، وتلك التي قام بها العلماء من بعده ، لم تنظر إلى الذرة بشكل مباشر ، ولكن تم استخلاص الاستنتاجات من الملاحظات التي قدمها الباحثون ، تذكر أن فريق رذرفورد قاس بعناية انحراف جسيمات ألفا عندما اصطدمت برقائق الذهب ، يمكن تفسير هذه الانحرافات إذا كان معظم حجم الذرة فارغًا. أظهرت التجارب أيضًا أن الذرة تحتوي على مركز صغير جدا من الكثافة العالية والشحنة الموجبة حيث تتركز كتلة الذرة ، وتحيط بها إلكترونات ليس لها كتلة تقريبا .

بعد أن أكتشف العالم بيكريل النشاط الإشعاعي عام 1896 م ، ركز البحث على الآثار الناتجة عن تحلل النواة نتيجة التحلل الإشعاعي الطبيعي ، ثم اكتشف ماري وبيير كوري عنصرًا جديدًا (الراديوم) وجعله متاحًا للباحثين في جميع أنحاء العالم ، مما أثرى في دراسة النشاط الإشعاعي. ثم اكتشف العلماء إمكانية تحويل نوع من الذرات إلى نوع آخر من خلال النشاط الإشعاعي ، ومن ثم يجب أن تتكون الذرات من أجزاء أصغر في وقت لاحق ، استخدم إرنست رذرفورد وفريدريك سودي النشاط الإشعاعي لدراسة مركز الذرة (النواة) .

هل النواة تتكون فقط من جسيمات موجبة الشحنة ؟

أولًا نعرف كتلة النواة وحقيقة أن لها شحنة موجبة فقط. كان يعرف أيضًا مقدار الشحنة في النواة نتيجة تجارب تشتت الأشعة السينية التي أجراها هنري موزلي ، عضو فريق رذرفورد أظهرت النتائج أن البروتونات مشحونة إيجابياً وأنها مسؤولة عن نصف كتلة النواة ، وافترضت إحدى الفرضيات أن الكتلة الإضافية ترجع إلى وجود البروتونات ، وأن الإلكترونات في النواة تقلل من قيمة الشحنة المرصودة. ومع ذلك ، واجهت هذه الفرضية بعض المشاكل الأساسية في عام 1932 م ، حل العالم الإنجليزي جيمس تشادويك هذه المشكلة باكتشاف وجود جسيم محايد كتلته تساوي تقريبًا كتلة بروتون داخل النواة ، والمعروف باسم النيوترون ، وهو المسؤول عن نقص الكتلة  دون زيادة حمله .

ورق عمل درس النواة مادة فيزياء 4 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على تحضير لمادة فيزياء 4 مقررات كاملة قم بالتواصل معنا عبر أرقام التواصل الموضحة بالأسفل على مدار اليوم ، سوف نقوم بإرسال المادة لك عبر الإيميل الخاص بك بسعر 10 ريال فقط .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp