ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة وكل من يعمل بها على توفير تحاضير متنوعة ومتميزة لمادة الجغرافيا نظام المقررات ، وكذلك أوراق العمل حيث تتنوع طرق عرض تلك التحاضير وتتميز بالسهولة والوضوح .

ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات
ورق عمل درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

من المميزات التي تتميز بها التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة عن غيرها من باقي المؤسسات التعليمية ، هي المرفقات المتنوعة وذات الجودة العالية التي تشمل على أوراق عمل جيدة ومختلفة ، تمكن المعلم والمعلمة من قياس أداء الطلاب .

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات
مكونات مادة جغرافيا نظام المقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات

يمكنك الاطلاع على نماذج دون مقابل من تحاضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة جغرافيا نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

شرح درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات [varnumber]

أهداف درس العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان :

  1. توضيح تعريف المناخ .
  2. اذكر تعريف التضاريس .
  3. ما هو تعريف الموارد المعدنية .
  4. توضيح الفرق بين الآثار المباشرة وغير مباشرة . 

هناك علاقة بين العوامل الطبيعية والعوامل البشرية وبين السكان ، ولتوضيح ذلك فمن الأفضل دراسة العناصر الطبيعية التالية وكيف ترتبط بتوزيع السكان .

  • المناخ .
  • والأرض .
  • الموارد المعدنية .

ما المقصود بالمناخ ؟

قد لا تكون المناطق المناخية المماثلة متشابهة في توزيع السكان ، والمثال الأكثر وضوحًا على ذلك هو أن المناطق الاستوائية في أفريقيا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وأمريكا الجنوبية (حوض الأمازون) مكتظة بالسكان تقريبًا ، في حين أن إندونيسيا مكتظة بالسكان ، وهي منطقة تتميز بمناخ استوائي وشبه استوائي .

تعريف المناخات الطاردة للسكان :

  • هناك مناخات تسمى مناخات تكون طاردة للسكان مثل : المناخات شديدة البرودة (القطبية وشبه القطبية) ، وكذلك المناخات الجافة مثل : المناطق الصحراوية ، مثل الصحراء في أفريقيا .
  • من بين النماذج المناخية الأربعة ، تشمل المناطق الرئيسية للازدحام السكاني مثل : المناخ الصيني ، والمناخ الاستوائي ، ومناخ البحر الأبيض المتوسط ​​، ومناخ أوروبا الغربية والوسطى .

ما المقصود بالتضاريس ؟

لا يفضل الناس العيش في الجبال بسبب خشونتها وصعوبة حركتها حولها ، ولأن ارتفاع مستوى سطح البحر يتسبب في انخفاض درجة الحرارة وانخفاض الضغط الجوي وانخفاض الأكسجين ، إذا تابعنا توزيع السكان في الأمريكتين ، فسنجد أن المناطق الغربية التي تحتلها سلاسل الجبال هي أقل المناطق كثافة سكانية .

ما هي النتائج المترتبة على ظهور التضاريس ؟

  • مع انخفاض عدد السكان في المناطق الجبلية الوعرة في آسيا ، مثل جبال الهيمالايا وهضبة التبت وغيرها ، ويمكن أن يكون ارتفاع السطح في بعض الأحيان عامل جذب للسكان .
  • جزيرة جاوة مزدحمة لأنها تقع في المنطقة الاستوائية بسبب ارتفاع جزء كبير من سطحها ، مما قلل من تأثير درجات الحرارة المرتفعة ، بالإضافة إلى ذلك  فإن قرب هذه الجزيرة من المسطحات المائية الكبيرة له تأثير كبير على تخفيف درجات الحرارة المرتفعة .
  • يتركز السكان في مناطق منبسطة مثل : وادي النيل ، وسهول دجلة والفرات ، وسهول الأنهار في الصين ، ويرجع ذلك إلى خصوبة التربة ووفرة المياه والمناخ المعتدل .
  • توجد سهول كبيرة تتميز بقلة عدد السكان  مثل : سهول سيبيريا بسبب البرد ، والسهول الصحراوية بسبب ندرة المياه 

تعريف الموارد المعدنية :

للمعادن تأثير كبير على توزيع السكان وتأثيرها كبير على التوسع العمراني في العديد من المناطق الصحراوية ويمكن تقسيم تأثيرات الموارد المعدنية إلى : آثار مباشرة آثار غير مباشرة .

أولا : الآثار المباشرة :

الآثار المباشرة هي جذب العمالة للتعدين ، وبما أن الموارد المعدنية قابلة للاختراق ، نجد أن التحضر المرتبط بالتعدين مؤقت ومحدود المدة مرتبط باستمرار مزاد التعدين ، وعندما يتوقف تصبح هذه المدن في الغالب من بين مدن الأشباح .

ثانيا : الآثار غير المباشرة :

أما الآثار غير المباشرة للموارد المعدنية على السكان فهي أهم من التأثيرات المباشرة ، غالبًا ما تجذب الموارد المعدنية الصناعة وتجذب الصناعة أيضًا السكان ، وبالتالي تعتمد التأثيرات غير المباشرة على مدى جذب الصناعة للمواد الخام أو مصدر الطاقة .

تسعى دائما مؤسسة التحاضير الحديثة إلى الوصول للعالمية بما تقدمه من منتجات فائقة الجودة تراعي مواصفات الجودةالعالمية المتبعة في العالم .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp