ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات تعتبر مادة الكيمياء من المواد الهامة جدا في تلك المرحلة ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير تحاضير علمية متنوعة لتلك المادة تشتمل على أوراق عمل متنوعة لكافة الدروس ، بالإضافة إلى عروض بوربوينت تفاعلية ، كما وفرت المؤسسة التحضير الخاص بمادة الكيمياء عبر منصة مدرستي بأسعار تناسب جميع المعلمين .

ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات
ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

تحضير درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات 

تحضير درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات 

مكونات مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 3 مقررات
مكونات مادة كيمياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 3 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 3 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على نموذج مجاني من تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

إذا كنت ترغب في معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

إذا كنت ترغب في شراء تحضير مادة كيمياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

أهداف درس الطاقة :

  1. تعرف الطاقة .
  2. فرق بين الطاقة الكامنة والطاقة الحركية .
  3. اربط بين الطاقة الكيميائية الكامنة والحرارة المفقودة أو المكتسبة في التفاعلات الكيميائية .
  4. كمية الحرارة الممتصة أو المنبعثة عندما تتغير درجة حرارة مادة ما .

طبيعة الطاقة :

يجب أن تكون على دراية بمصطلح الطاقة. ربما سمعت أحدهم يقول ، “أنا مرهق” بعد لعب لعبة مرهقة أو بعد يوم شاق في العمل. هناك الكثير من النقاش في وسائل الإعلام حول الطاقة الشمسية ، والطاقة النووية ، والسيارات التي تعمل بالطاقة ، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالطاقة ، تُستخدم الطاقة في طهي الطعام الذي تتناوله ، وتحريك المركبات التي تنقلك ، وتدفئة المنازل والمدارس في الأيام الباردة ، وتبريدها في الأيام الحارة. توفر لنا الطاقة الكهربائية أيضًا الضوء وتشغل العديد من الأجهزة التي نحتاجها ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والثلاجات. تستخدم الطاقة أيضًا في صنع جميع المواد والأجهزة في منزلك .

لا تقتصر الحاجة إلى الطاقة على ذلك فحسب ، بل إن جميع الأنشطة البدنية والعقلية التي تحتاجها تتطلب طاقة. كل خلية في جسمك هي عبارة عن مصنع صغير يعمل بالطاقة من الطعام الذي تتناوله ، ويتناسب مع درجة الحرارة عندما تزداد درجة الحرارة ، تزداد حركة الجسيمات. تعتمد الطاقة الكامنة للمادة على تركيبها الكيميائي ، من حيث: أنواع الذرات في المادة ، وعدد ونوع الروابط الكيميائية التي تنضم إلى الذرات ، وطريقة ترتيب هذه الذرات.

تعريف الطاقة :

بأنها القدرة على القيام بعمل أو إنتاج حرارة ، وهي عمومًا في شكل طاقة كامنة وطاقة حركية ، الطاقة التي تعتمد على تكوين أو موضع الجسم تسمى الطاقة الكامنة ، الشكل 2-1 أ يتمتع المتزلج عند نقطة البداية في الجزء العلوي من المسار بأكبر طاقة كامنة وليس لديه طاقة حركية ، بمجرد أن يبدأ في التحرك ، يتم تحويل طاقته الكامنة إلى طاقة حركية على طول الطريق إلى خط النهاية ، كما هو موضح في الشكل 2-1 ب ، تنتج الطاقة الحركية عن حركة الأشياء ، ويمكنك ملاحظتها في حركة الأشياء والأشخاص من حولك ، تحتوي الأنظمة الكيميائية على طاقة حركية وطاقة كامنة ، كان معروفًا سابقًا أن الطاقة الحركية للمادة ترتبط ارتباطًا مباشرا بالحركة العشوائية الدائمة لجزيئاتها .

قانون حفظ الطاقة :

لقد درست أن الطاقة تتحول من شكل إلى آخر ، لكنها تظل محفوظة ، مما يعني أن الكمية الإجمالية للطاقة تظل ثابتة على سبيل المثال ، عندما يتدفق الماء عبر التوربينات في محطة الطاقة الكهرومائية الموضحة في الشكل 2-2 أ ، يتم تحويل بعض طاقتها الحركية إلى طاقة كهربائية أيضًا ، على سبيل المثال ، يعتبر البروبان C3H8 وقودا مهما للطهي والتدفئة ، يتحد غاز البروبان مع الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد الكربون والماء ، ويتم إطلاق الطاقة الكامنة المخزنة في روابط البروبان كحرارة في كلا المثالين ، تم تحويل الطاقة من شكل إلى آخر ، لكنها ظلت محفوظة ، مما يعني أن الكمية الإجمالية للطاقة ظلت ثابتة .

ورق عمل درس الطاقة مادة كيمياء 3 مقررات

وهنا قد انتهينا من عرض درس من دروس مادة الكيمياء ، إذا كنت ترغب في الحصول على المادة كاملة قم بالتواصل معنا على أحد أرقامنا التواصل الموضحة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp