ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات إن الجغرافيا من المقررات التي لها علاقة بتنمية البعد المكاني لدى المتعلم من خلال دراسة الموقع الجغرافي ونحرص داخل مؤسسة التحاضير الحديثة أن نقدم للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية كافة التحاضير والمرفقات الكاملة المتعلقة بدانة جغرافيا المقررات من أجل تحقيق الأهداف في أسرع وقت وبشكل دقيق .

ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات
ورق عمل درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

نقدم داخل مؤسسة التحاضير الحديثة العديد من أوراق العمل الخاصة بمادة جغرافيا المقررات من أجل تنمية المهارات المتنوعة لدى المتعلمين مع العمل على مساعدة المعلم على التأكد من مدى فهم الطلاب لشرح الدرس من خلال التطبيق النظري على أوراق العمل .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

 للحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

شرح درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات [varnumber]

نتحدث اليوم عن أهمية الخريطة فالخريطة توضح خصائص الظواهر الموجودة عليها وتوزيعها الجغرافي ، وهي وسيلة للفهم والتعبير تتجاوز حواجز اللغة .

علاقة العرب قديما بالخرائط :

لم يعرف العرب قبل الإسلام علم استخدام الخرائط ولكنهم استخدموا الشعر من أجل تحقيق أغراضهم العلمية والوصول إلى مواقع الأماكن .

المسلمون وتطور علم الجغرافيا :

اهتم المسلمون بالخرائط واعتبروها من العلوم التي يجب الاهتمام بها وتطويرها والعمل على الاستفادة منها فقد طور المسلمون العديد من العلوم كالطب والفلك والرياضيات واهتموا بالجغرافيا لدراسة المواقع ومعرفة مواقيت الصلاة والحج وبداية الأشهر العربية وكانوا في حاجة إلى الخرائط من أجل المعارك التي دخلوها ومن أجل تحديد مساحة الأراضي وملكيتها وحدود الولايات الإسلامية .

الجغرافيون المسلمون :

رسم الجغرافيون خرائط ذات نسق واحد تتكون من عدة خرائط وتشمل على البحار المحيطة بدول العالم الإسلامي ، والخرائط الخاصة بالأقاليم الإسلامية ، وهو ما يعرف بالأطلس الخاص بالدولة الإسلامية .

أهمية استخدام الخريطة :

إن الخريطة من العوامل المهمة لتحديد الموقع كما أنها تساعد على رسم الحدود للبلاد المختلفة ولها العديد من الاستخدامات منها استخدام الخرائط في تطوير الموقع عبر التطبيقات الإلكترونية المختلفة من أجل توصيل الركاب وربط المناطق ببعضها البعض ، كما يستخدم الخرائط العلماء في تحديد مناطق تواجد المياه وآبار البترول التي تنتشر في المملكة العربية السعودية ومن خلال هذه الخرائط نعمل على تطوير الإحداثيات الخاصة بخطوط الطول ودوائر العرض .

عملية تطوير الخرائط عبر العصور :

إن الخرائط تختلف عن الصور لأنها تحتوي على معلومات للمناطق الجغرافية . ومع التطور في علم الخرائط ظهر ما يعرف بأنظمة المعلومات الجغرافية وهي قواعد بيانات جغرافية لديها معلومات عن الخرائط .

مفهوم الخريطة :

هي تمثيل هندسي لحالات نسبية ، لظواهر مجردة ، لكل جزء من سطح الأرض وهناك خرائط مطبوعة على ورق وخرائط على الحاسوب . والخرائط غالباً تكون ثنائية الأبعاد ولا يمكن رسم خرائط ثلاثية الأبعاد إلا بالحاسب الآلي .

مقياس رسم الخرائط :

لكل خريطة مقياس يحدد الصورة والأبعاد الواقعية لها . وكلما زاد حجم الخريطة زاد معها عدد التفاصيل التي تحتويها الخريطة .

تعدد أنواع وأنماط الخرائط :

هناك أنواع عدة للخرائط، منها الخرائط السياسية والخرائط الجغرافية ، فالخرائط السياسية هي التي تتركز على توضيح كل من الحدود بين الدول المختلفة . أما عن الخرائط الجغرافية فهي التي تختص بتوضيح المظاهر الجغرافيا الطبيعية في كل المناطق الطبيعية . وقد تكون الخريطة عبارة عن مجموعة من الخطوط مثل الخريطة الخاصة بالطرق وكذلك الأشكال الهندسية المختلفة .

الخرائط الحديثة :

نجد أن أغلب الخرائط الجغرافيا الحديثة هي التي تستخدم الشمال الجغرافي مرجعا لها . أما التطور الحديث للخرائط من خلال علم تطوير الخرائط فهو يعمل على تصميم أشكال هندسية توضح المعالم المقصودة والمطلوبة على الخرائط .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

نحرص على الاهتمام بمواد المقررات لما لها من دور في تكوين طلاب قادرين على الالتحاق بالتعليم الجامعي من خلال توفير كافة التقنيات التعليمية التي تساعد المعلمين على تحقيق الأهداف وإنجاز الأعمال في أسرع وقت ، ومن هنا ندعو جميع المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية إلى متابعة موقعنا للاطلاع على كل ما يتعلق بالعملية التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp