ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات إن الجغرافيا من العلوم التي تهتم بها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية لكي يتعلم الطلاب الحدود الجغرافيا لبلادهم ولترسيخ مبادئ المواطنة وحب البلاد والحفاظ على مواردها ، وسعيا من مؤسسة التحاضير الحديثة إلى الاشتراك في هذا الدور الهام تقدم للمعلمين والمعلمات أفضل التحاضير، التي تساهم في تحقيق الإنجازات التعليمية في أقل وقت وجهد ، كما نوفر كافة المرفقات الخاصة بمقرر الجغرافيا لمساعدة المعلمين والمعلمات على إنجاز الأهداف التعليمية .

ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات
ورق عمل درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات

نوفر في مؤسسة التحاضير الحديثة أوراق عمل متميزة من أجل مساعدة الطلاب على تقييم أنفسهم بشكل صحيح ومساعدة المعلمين والمعلمات على الوصول إلى الغايات المنشودة من العملية التعليمية والتأكد من مدى فهم المتعلمين وتحقيق الأهداف التعليمية .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

للحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب شراء تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

درس الحدود الحضارية وانواعها جغرافيا مقررات [varnumber]

نتناول في هذا الدرس الحدود الحضارية ومن هي دول الجوار ونتعرف على المقصود بالدول الداخلية .

مفهوم الحدود الحضارية :

هي لا نقصد بها فقط الموقع والحدود التي تتسم بها الدولة أو الحدود القائمة على الموقع الجغرافي للدولة وما يحيط بها من بلاد أخرى ومسطحات مائية ولكنها نقصد بها عوامل متعددة كالدين واللغة وكذلك الحدود الهندسية المخصصة لكل دولة .

الدين وعلاقته بالحدود :

إن الدين يعتبر عنصرا حضاريا مهما جدا في تحديد الحدود بين الدول لأن هناك دولا تم تقسيمها بناء على الدين فنجد أيرلندا تنقسم إلى دولتي الأولى أيرلندا الجنوبية ، والثانية أيرلندا الشمالية التي تعتبر جزءًا من المملكة المتحدة والفرق بينهما الاختلاف في المذهب الديني ، أما في المنطقة العربية فنجد أن السودان تم تقسيمها على أساس ديني فدولة شمال شمال السودان ذو أغلبية مسلمة أما دولة جنوب السودان ذو أغلبية مسيحية .

اللغة وعلاقتها بالحدود بين الدول :

إن اللغة من السمات الحضارية المستعملة في تحديد الحدود بين الدول ، وهناك عدد من اللغات ، ولكل لغة تقاليد أدبية وقواعد نحوية وتقاليد متعددة وجميع هذه الأمور تتيح للدول شعورا قويا بهويتها وثقافتها وتميزها عن غيرها ، ولكن اللغة لا تكفي وحدها ، فلقد تهاوت الوحدة التي رسمت عن طريقها فنجد مثلا أن خريطة أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى قد تغيرت حيث اتصلت فرساي عن السلوفاك مع أنهما يتحدثان لغة واحدة ، ونجد أيضا أن العلاقات تمزقت بين يوغوسلافيا وكرواتيا وسلوفينيين والبوسنة والهرسك ، وأصبحت على أساس عرقي لا أساس لغوي .

الحدود الهندسية الجغرافيا بين الدول :

نجد أنه رسمت حدودا وعرفت بالخطوط الهندسية وهي قائمة على استخدام خطوط الطول ودوائر العرض ، فنجد الحدود التي تفصل بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والتي تبدأ من نقطة صغيرة عند البحيرات العظمى حتى تصل إلى المحيط الهادي وهي على شكل خط مستقيم بمحاذاة دائرة عرض 49ْ درجة شمالا ولها طول يصل إلى 2414كم ، ونجد كذلك الحدود الهندسية الموجودة في كل من شمال أفريقيا وبلاد الشام وشمال شبه الجزيرة العربية وغيرها من حدود هندسية بين الدول المختلفة .

الدول المتجاورة والحدود بينها :

نجد بعض الدول متاخمة لعدد كبير من الدول الأخرى ، ونجد أيضًا دولًا غير متاخمة لدول أخرى ، نجد دولًا مجاورة لدولة أو دولتين. وجدنا أيضًا أن روسيا والصين تشتركان في حدود مع 14 دولة ، وتحد البرازيل تسع دول. لديها جيران مثل أستراليا واليابان وسريلانكا وأيسلندا ، وإذا تم تقسيم الجزر إلى دولتين أو أكثر ، فلدينا جزر مع جيران. وجد أنه في جزيرة بورنيو هناك ثلاث دول مشتركة هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي ، وبعض الدول لديها جار واحد فقط ، مثل كندا المجاورة للولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية .

يسعدنا أن نتابعكم على موقعنا الإلكتروني ، موقع مؤسسة التحاضير الحديثة ، للتعرف على كل ما هو جديد في عالم التعليم ، ونحن أول من يقدم كل ما هو جديد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp