ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات

ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات تحظى المواد العلمية داخل مؤسسة التحاضير الحديثة باهتمام كبير ، حيث تقوم المؤسسة بأعداد تحاضير متكاملة للمعلمين والمعلمات وتتضمن تلك التحاضير العديد من المرفقات والملفات التي تخدم المعلم وتنجز من أدائه .

ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات 

ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات
ورق عمل درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات

كما تصمم وتوفر مؤسسة التحاضير الحديثة الكثير من استراتيجيات التعليم التي تسعى إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة وتساهم في الارتقاء بمستوى التعليم داخل المداراس السعودية وتحرص دائمًا على تقديم أفضل الوسائل والطرق التي تساعد الطلاب على فهم وتحصيل علمي متميز .

طرق تحاضيرمادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحاضيرمادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحاضيرمادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

للحصول على عينة مجانية من مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

 أسعار مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

 شراء تحاضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

شرح درس البحث العلمي مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

الأهداف :

البحث النظري المقارن والبحث التطبيقي والتكنولوجيا .
تُطبق تعليمات السلامة في المختبر .
اصطناعي شيء من صنع الإنسان وقد لا يوجد في الطبيعة .

المفردات الجديدة :

البحث النظري .
البحث التطبيقي .

الفكرة الرئيسة :

تؤدي بعض الأبحاث العلمية إلى تطوير تقنيات يمكنها تحسين حياتنا والعالم من حولنا .

الربط مع الحياة :

كثير من المعلومات التي حصل عليها العلماء من خلال البحث النظري تستعمل لحل مشكلة أو تلبي حاجة محددة ، فقد اكتشفت الأشعة السينية (X-rays) مثلاً عندما كان العلماء يجرون بحثًا نظريًّا (بشكل رئيسي) على أنابيب التفريغ ، ثم وجدوا أنه يمكن استخدام هذه الأشعة للتشخيص الطبي .

أنواع الدراسات والأبحاث العلمية :

يطلع الناس كل يوم – من خلال وسائل الإعلام ، ومنها التلفزيون والصحف والمجلات والإنترنت – على نتائج الأبحاث العلمية ، التي يتعلق كثير منها بالبيئة أو الدواء أو الصحة كيف يستعمل العلماء البيانات الكمية والنوعية لحل الأنواع المختلفة من المشكلات العلمية ؟ يجري العلماء بحوثًا نظرية للحصول على المعرفة من أجل المعرفة نفسها .

فقد كان مولينا ورولاند مدفوعين بحب الاستطلاع ، فقاما بإجراء بحوث نظرية على CFCs وتفاعلاتها مع الأوزون ، ولم يكن هناك أي دليل بيئي في ذلك الوقت على وجود علاقة بين نموذجها وطبقة الستراتوسفير . تظهر أبحاثهم أنه في ظل ظروف معينة في المختبر ، يمكن لمركبات الكربون الكلورية فلورية تسريع تحلل الأوزون .

والبحث التطبيقي بحث يجرى لحل مشكلة محددة . كما تجرى أبحاث تطبيقية من أجل الحصول على بدائل مركبات CFCs التي أصبحت ممنوعة .

اكتشافات غير مقصودة :

كثيراً ما يُجرى العالم تجاربه ، ثم يتوصل إلى نتائج مختلفة عما كان يتوقع . كما هناك العديد من الاكتشافات العلمية التي لم تكن متوقعة أن تحدث في حياتنا. ولعلك تعرف المثالين التاليين من هذه الاكتشافات .

الربط مع علم الأحياء :

ألكسندر فلمنج أكثر العلماء  المشهورين في الاكتشافات غير متوقعة . وفي بعض هذه الاكتشافات وجد فلمنج أن أحد الأطباق المحتوية على بكتيريا ستافيلوكوكس تلوث بعفن (فطر) أخضر ، عُرف فيما بعد بفطر البنسلين ، فقام بمراقبته بحرص واهتمام ، ولاحظ وجود منطقة خالية حوله ماتت فيها البكتيريا . في هذه الحالة علم أن مادة كيميائية من الفطر . 

ففي عام 1931م قام موظف يدعى جوليان هيل بغمس قضيب زجاجي ساخن في مخلوط من المحاليل ، وبشكل غير متوقع سحب أليافًا طويلة .

سهيل طور هذه الألياف إلى حرير اصطناعي يستطيع أن يتحمل درجات الحرارة العالية ، حتى تم تطوير النايلون في عام 1934م . أما اليوم فيستعمل بكثرة في صناعة الأنسجة وبعض أنواع البلاستيك وأشرطة التثبيت .

الطلاب في المختبر :

سوف تتعلم حقائق عديدة عن المواد في أثناء دراستك للكيمياء . فعندما تعمل داخل مختبر الكيمياء يجب أن تكون مسؤولاً عن سلامتك وسلامة جميع من يعملون معك .

ثقب الأوزون حاليا :

عرف العلماء أيضًا أن ثقب الأوزون يتكون سنويًّا فوق القارة المتجمدة الجنوبية في فصل الربيع . وتتكون غيوم جليدية في طبقة الستراتوسفير فوق هذه القارة عندما تنخفض درجات الحرارة هناك إلى 78°C – وهذه الغيوم تحدث تغييرات تساعد على إنتاج كلوروبروم نشطين كيميائي .

وعندما ترتفع درجات الحرارة في الربيع يبدأ العنصران النشطان في التفاعل مع غاز الأوزون مما يتسبب في تناقص ، وينتج عن ذلك ثقب في الأوزون فوق القارة المتجمدة الجنوبية . كما يحدث تناقص لغاز الأوزون فوق القطب الشمالي ، لكن درجة الحرارة لا تبقى منخفضة مدة كافية هناك، مما يعينني تناقص أقل في غاز الأوزون عند القطب الشمالي .

فوائد الكيمياء :

الكيميائيون من العلماء الذين يوفرون الحلول لكثير من المشكلات أو القضايا التي نواجهها هذه الأيام . يشاركون أيضا في التوصل إلى اكتشاف الحلول من الأدوية واللقاحات الأمراض ، ومنها الإيدز والإنفلونزا . وغالباً ما يرتبط الكيميائي مع كل موقف يمكن أن تتخيله ؛ لأن كل شيء في الكون مكون من مادة .

بعض التطورات التقنية الممكنة نتيجة دراسة المادة . فالسيارة الموجودة عن اليمين تعمل بالهواء المضغوط ، وعندما يُسمح لهذا الهواء بالتمدد فإنه يدفع المكابس التي تحرك السيارة .

ولا يؤدي استعمال الهواء المضغوط في تشغيل السيارات إلى تسرب ملوثات إلى الجو . أما الصورة التي عن اليسار فهي لغواصة صغيرة دخل في صناعتها الليزر والحاسوب . هذه الغواصة التي لا يتجاوز طولها 4mm ، ويمكن أن تستعمل في اكتشاف الأمراض والتشوهات في الجسم البشري وإصلاحها .

الخلاصة :

تلك الطرائق العلمية تستعمل داخل البحوث النظرية والتطبيقية . بعض الاكتشافات العلمية تتم دون قصد ، وبعضها الآخر يتم نتيجة البحث الجاد لتلبية حاجة ما . السلامة في المختبر مسؤولية كل فرد يعمل فيه .  

قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي  :

البحث النظري : البحث العلمي الذي يهدف إلى اكتساب المعرفة لمصلحتها .
البحث التطبيقي : البحث العلمي الذي يتم إجراؤه لحل مشكلة معينة .

تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى النهوض بالتعليم والحصول على أعلى مستويات الجودة والدقة في تقديم المناهج التعليمية وكل الملفات المتعلقة بالمادة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp