نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاونى ، هناك العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في التعلم التعاوني. و نظرًا لتطور مجال علوم التعليم والبحث والبحث في هذا المجال ، لذلك هناك استراتيجيات عامة يمكن استخدامها للتعلم التعاوني في مختلف العلوم الأكاديمية .
نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاونى
- التعلم التعاوني الجماعي : و تسمى حلقات التعلم . في هذه الدائرة ، يعمل الطلاب معًا لإكمال مهمة وهدف واحد متعلق بالمجموعة ، وتبادل الأفكار بينهم ، والسعي لضمان فهم الجميع وفهم نفس المجموعة من الطلاب ، يحدد المعلم الأهداف التربوية التي سيحققها الطلاب.
- المنافسة الجماعية بين المجموعات : من خلال تقسيم الطلاب في بيئة الفصل الدراسي إلى مجموعات تعاونية ، يُسمح لجميع طلاب المجموعة بتعلم الموضوع الذي يدرسونه ، ثم عملية المنافسة بين أعضاء المجموعة وأعضاء المجموعة الآخرين .
- التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة : وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم الموضوع إلى أجزاء ومهام فرعية ، وتخصيصها لكل طالب في المجموعة ، والمعلم هو المشرف ويتطلب من كل طالب تعلم جزء من موضوع التعلم .
- الاستقصاء التعاوني : و تعتمد هذه الاستراتيجية على العوامل التالية : يقوم الطلاب بجمع المعرفة والمعلومات من مصادر مختلفة. ثم كلف كل طالب في المجموعة بأداء المهمة المعينة من قبل المعلم. يقوم المعلمون بتوجيه الطلاب إلى مصادر وأنشطة مختلفة للهدف.ثم يقوم الطلاب بتحليل وتفسير المعلومات والمعرفة وتقديمها في الفصل. يدرس الطلاب في مجموعات تحت إشراف المعلم .
-
مسابقة الفِرق : لذلك يرتكز عمل هذه الاستراتيجية على تقسيم المدرس طلابه إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على 3 إلى 4 طلاب .
معوقات استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس :
- بيئة الفصل غير ملائمة وضيقة ومكتظة بالطلاب .
- و بعض الطلاب الذين لا يقبلون المجموعة يستجيبون للتعليمات والطلبات .
- أن يهيمن عليه طالب واحد في المجموعة بالاضافه الى ان يفرض رأيه على الطلاب الآخرين في المجموعة .
- ثم يجب تقديم الأساليب المستخدمة لعرض محتوى الكتب التعليمية بطريقة تسهل استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني من خلال الأسئلة والتمارين .
- التعلم من خلال هذه الإستراتيجية لا يلتفت إلى شخصية الطالب ويختفي تدريجياً في المجموعة .
- طور بعض الطلاب في المجموعة حالة من الاعتماد على الآخرين في عملية مناقشة الآخرين والإجابة عليهم .
- التأدب والخلاف داخل المجموعة ، تنقسم المجموعة الأولى إلى قسمين متعارضين ، لكن كل جزء مخصص لفرض إرادته على الجزء الآخر .
- انتبه إلى التقسيم الرسمي للمجموعات ، بدلاً من التقسيمات الفعلية داخل المجموعة ، ولا تقم بمسؤوليات المجموعة ، ولا تقم بتعيين مهام جماعية .
- التسبب في ارتباك وعدم القدرة على التحكم في سلوك الطلاب في المجموعة .
- و عدم وجود مجموعة متنوعة من الموارد المختلفة لمساعدة طلاب المجموعة في عملهم .
للاطلاع ايضا على ذلك
تعريف التعلم التعاونى :
إنه شكل من أشكال تنظيم بيئة الفصل الدراسي في إطار عمل محدد وفقًا لإستراتيجية محددة ومحددة بوضوح. وهو يعتمد على تقسيم الطلاب في الفصل إلى مجموعات ذات قدرات مختلفة ومطالبتهم بالعمل معًا والتفاعل مع بعضهم البعض للعب وظيفة . وظيفة محددة ، لتدعهم يعلمون بعضهم البعض . في هذا التفاعل ، و يتحمل الجميع مسؤولية التعلم داخل المجموعة لتحقيق الهدف المنشود ،وذلك تحت إشراف وتوجيه المعلم . فإنها طريقة تدريس يتعاون فيها الطلاب من مستويات أداء مختلفة لتحقيق هدف مشترك . لذلك قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة مختلفة (بما في ذلك مستويات المعرفة المختلفة) ،و كل مجموعة تضم ما بين 4-6 أشخاص ، ومجموعة من الطلاب تتعاون في طريقة التعلم . في تحقيق هدف مشترك .
بعض ايجابيات التعلم التعاونى ؟
هناك العديد من الفوائد المثبتة بالتجربة لاستخدام التعلم التعاوني . هذه الفوائد هي كما يلي : اولا ، ارتفاع معدل تحصيل الطلاب وتحسين الذاكرة . و تحسين قدرة الطلاب على التفكير.ثم زيادة الدافعية الذاتية للتعلم. و تكوين علاقات إيجابية بين الطلاب . تحسين اتجاهات الطلاب نحو المناهج والتعلم والمدرسة. زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم. التقليل من مشاكل سلوك الطلاب.بالاضافه الى تطوير مهارات التعاون مع الآخرين .
قد يهمك ذلك ايضا
مهارات مادة العلوم الصف الأول متوسط التربية فكرية الفصل الدراسي الأول 1442 هـ