نماذج اختبار احياء 1 مسار العلوم الطبيعيه النصف الأول ، تعتبر ماده الاحياء من اهم المواد المستخدمه لتطوير قدرات الطلاب و العمل على توعيتهم و تعويد الطالب على الفكر الايجابي و تعريفهم على علم الأحياء و تحديد الفوائد المتوقعة من هذا العلم و تلخيص خصائص و فوائد المخلوقات الحية .
و تقدم لكم ايضا مؤسسة التحاضير الحديثة عروض بوربوينت لجميع دروس المادة _ أوراق عمـــل خاصـة بالمـادة لجميع الدروس _ الكتاب الالكترونى _ سجل متابعة _ حل اسئلة الكتاب _ خرائط و مفاهيم _ شرح بالفيديو لجميع دروس المنهج _ سجل انجاز المعلمة .
ما هو نظام المسارات للمرحلة الثانوية
سعيًا من وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية لتحقيق أفضل تقدم في العملية التعليمية ، و تحسين المخرجات التعليمية ، و تكييف مؤهلات الطلاب مع متطلبات سوق العمل الحديث ، و زيادة العديد من فرص العمل للخريجين في المملكة العربية السعودية ، من خلال توفير البحث عن مسارات جديدة و إطلاق مجموعة جديدة من الكليات و تحديد مواعيد لجميع هذه المسارات و الكليات الجديدة ، هذه هي الأشياء التي تقوم بها وزارة التربية و التعليم بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .
و ينبع نظام المسارات بشكل عام من فلسفة متجددة تقوم على توسيع الفرص و مشاركة الطلاب ، حيث أنها تعد الطالب للحياة و إكمال تعليمه بعد الثانوي ، كما أنه يمنحه الفرصة للمشاركة في القوى العاملة حتى تمكن الطلاب من مواكبة التغيرات في القرن الحادي و العشرين لتحقيق أهداف رؤية المملكة .
الأهداف العامة لمادة الاحياء أول ثانوى
- مساعدة الطالب على معرفة الله سبحانة و تعالى و على ترسيخ و تقوية إيمانة بالله .
- تزويد الطالب بالقدر الكافى من المعلومات و الحقائق العلمية لمساعدتة على فهم و تفسير الظواهر الطبيعية و الكونية المختلفة التى تدور من حوله .
- تنمية اتجاه الطالب نحو البحث و الملاحظة و تحليل المعلومات و التأكد من صحتها .
- فهم التلميذ للبيئة و دراسة العلوم لتسخيرها فى اصلاح البيئة و تطويرها و المحافظة عليها .
- اتاحة الفرصة للطلاب للقيام بالتجارب العلمية المختلفة لمساعدتهم على اكتساب المهارات و الخبرات العلمية و العملية .
- الاهتمام بالأنشطة و مشاركة الطلبه فى الاعمال المختلفة لمساعده الطلاب على فهم بيئتهم و تعريفهم على بعض الظواهر و تفاعلاتها .
- الاستفادة من العلم لتحسين مستوى التخصصات الأخرى و تزويدهم بتدريب علمي معقول و تنميه المهارات العلمية و العقلية لدى الطالب و تطوير شخصيتهم .
- تعريف الطالب بقواعد الصحة ، و تدريبه على تنمية العادات الحميدة و ترسيخها ، و تعريفه بدور الصحة في حياة الإنسان .
- تعريف الطالب بجهود العلماء المسلمين فى تطوير العلوم و تقدم البشرية و تحقيق الرفاهية اللازمة للمجتمع .
- تنمية و تطوير حب الطالب للقراءة و المطالعة و مساعدتة على استخدام المراجع العلمية و تشجيعه على استخدامها و على ممارسة الانشطة ذات الصلة بمادة الاحياء .
الأهداف الخاصة لمادة الاحياء أول ثانوى
- تنمية العقيدة الاسلامية بنفس الطالب و تقوية علاقتهم بالله عن طريق دراستهم للكائنات الحية و خصائصها .
- مساعدة الطالب على فهم المصطلحات و الحقائق العلمية المتعلقة بالمادة .
- تنمية فكر الطالب بمساعدتة على اكتساب المهارات العقلية و الفكرية و اكتساب العادات و التقاليد المناسبة لعمرة .
- تعريف الطلاب على علم الأحياء و تحديد الفوائد المتوقعة من هذا العلم و تلخيص خصائص و فوائد المخلوقات الحية .
- مساعدة الطالب على اكتشاف ميولة التعليمية و توظيفها بالشكل الصحيح ، و الاهتمام بتصنيف المخلوقات الحية و تجميع العينات و القيام بعملية التحنيط و طرق حفظها .
- تنمية مهارات التواصل لدى الطالب عن طريق التحدث و المناقشة مع باقى التلاميذ و مشاهدة الافلام التعليمية .
- مساعده الطالب على معرفة الاحياء الدقيقة المسببة للمرض و غيرها النافعة للبيئة و طرق المحافظة عليها .
- تعويد الطالب على التفكير الايجابى و على المناقشة و طرح الاسئلة و الاستنتاج و العمل على تعزيز اهمية العلم و الاتجاهات الصحيحة للعلم لدى الطلاب .
- اظهار دور المعمل فى تنمية قدرة الطالب و مساعدتة على اظهار المهارات العلمية .