مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات إن المملكة العربية السعودية تعمل على الاهتمام بكافة المواد الدراسية ، كما أننا في مؤسسة التحاضير الحديثة نعمل على تحقيق أهداف المملكة من خلال الاهتمام بمقررات المرحلة الثانوية ، والعمل على تقديم المهارات التي يجب أن يحرص المعلم على تنميتها لدى المتعلمين .

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات
مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

إن مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات هي من المهارات الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية يجب أن يدركها المعلم بشكل جيد من أجل العمل على مراعاة هذه المهارات والحرص على اختيار الأساليب والاستراتيجيات التي تتناسب مع هؤلاء الطلاب .

بوربوينت موجات المادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات
مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على الاهتمام بالتحاضير وعروض البوربوينت التي يتم تصميمها بواسطة خبراء متخصصين في مجال التحاضير .

مكونات مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات
مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

 

مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات
مهارات موجات المادة فيزياء 4 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء تحاضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس موجات المادة فيزياء 4 مقررات

موجات المادة وخصائصها :

إن التأثير الكهروضوئي للموجات الكهرومغناطيسية ، وكتلة الزخم وطاقة الجسيمات تتكون إذا كان للموجات الكهرومغناطيسية خصائص مختلفة ، ونتساءل هنا هل يمكن للجسيمات أن تسلك سلوك الموجات المختلفة ؟ وهل للجسيمات خصائص موجية متعلقة بها ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة نجد أنه قد توقع العالم دي برولي أن للجسيمات خصائص موجية محددة . وكان هذا غير عادي ، ولقد قوبل بالرفض من جميع العلماء حتى أكد  أينشتاين من خلال الأبحاث العلمية صحة هذه الخصائص وأيدها في كل ذلك .

الموجات الخاصة بدي برولي :

نلاحظ أن الطول الموجي في أي علاقة يرتبط بالطول الموجي الذي يكون مصاحب للجسيم المتحرك والمتعدد ، كما يسمى هذا الطول باسم الموجة دي برولي . كما تعطي المعادلة الخاصة بها طول موجة دي برولين المباشرة بشكل جيد

تحليل نظرية دى برولى :

اعتمادا على هذه النظرية الخاصة  بدي برولي ، والتي ينبغي أن تظهر الجسيمات مثل الإلكترونات وأيضا الفوتونات والخصائص الموجية المختلفة .  كما أنه لم يسبق أن لوحظت تأثيرات مثل التداخل وكذلك الحيود للجسيمات . ومن هنا كان إنجاز دي برولي عظيما وهام ، رغم وجود شك في نظريته . كما أجريت تجربتان أثبتت نتائجهما أن كل من الإلكترونات تحيد تماما كالضوءالباهر . وفي إحدى التجربتين سلط العالم جورج تومسون حزمة من هذه الإلكترونات على بلورة رقيقة لأن ذرات البلورات لها نمط منتظم ويجعلها تعمل جيدا  .

 الطبيعة الموجية للأجسام المختلفة :

إن الطبيعة الموجية للأجسام التي نتعامل معها بشكل يومي ، لا يمكن ملاحظتها  بالعين نظرا لأن أطوالها الموجية كانت قصيرة جدا ونجد . على سبيل المثال ، الطول الموجي المصاحب لكرة مضرب سرعتها لحظة وانالطول الموجي أصغر بكثير من أن يكون لها تأثير ملاحظ ، ولكن سترى أن الجسيمات الصغيرة  مثل الإلكترون لها طول موجي محدد يمكن ملاحظته وقياسه بشكل جيد . الطول الموجي  إذا تسارع خلال جهد فيكون مقداره طول موجي واحد .

الجسيمات والموجات المختلفة :

وهنا نستعرض هل الضوء جسيم أم موجة ؟

وتشير كافة الدلائل إلى أن النموذج الجسيمي ، وأيضا النموذج الموجي يلزمان معا تفسيرسلوك الضوء ولقد أفادت النظرية الخاصة بالكم والخاصة بالطبيعة المزدوجة لكل من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، ومبادئ علمية والتطبيقات الرائعة ، وسوف نكتشف  لاحقا إن المجهر الأنبوبي الماسح من أهم  هذه التطبيقات ، والتي سوف يتم مناقشته من خلال محور كيف تعمل الموجات .

الطرق التي نحدد بها خصائص جسيم :

من أجل تحديد الموقع والزخم ، فإنه من المنطقي أن نفكر في أنه حتى تتحدد الخصائص الخاصة بجسيم ما وبدقة عالية فإنه سوف تكون بحاجة مستمرة  إلى أن تبتكر تجربة دورها أن تقيس مباشرة الخصائص المطلوبة . فإنه لا تستطيع أن تقرر ببساطة إذا كان جسيما محدد في موقع ما ، وتحديد إذا كان يتحرك بسرعة محددة أم لا ، وبدلا من ذلك، كان يجب أن تجري تجربة من أجل تحدد موقع الجسيم وقياس سرعته المحددة .

في مؤسسة التحاضير الحديثة المزيد من العروض المتميزة كما نقدم المرفقات الكاملة لكافة المواد ، ونحرص على تقديم التحاضير عبر منصة مدرستي  .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp