مهارات ماده لغتي أول متوسط فصل دراسي أول تقوم مؤسسة التحاضير الحديثة بدورًا متميزًا في النهوض بالعملية التعليمية وتطوير التعليم ، وذلك من خلال مساعدة المعلمين والمعلمات بجميع تخصصاتهم ، في توفير كافة التحاضير لكل مادة من المواد التعليمية في مختلف المراحل التعليمية ، وقد أولت رعاية خاصة بمواد اللغة العربية في جميع الصفوف الابتدائي والمتوسط ، وسوف نعرض بعض نماذج من مادة لغتي للصف الأول المتوسط بالتفصيل .
مهارات ماده لغتي أول متوسط فصل دراسي أول
شرح مهارة الاستماع :
هو الإصغاء والانتباه إلى حديث مسموع أو نص مقروء ، فهناك مواقف تستدعي ذلك ، إذ يستقبل الفرد المعاني والأفكار الكامنة وراء ما يسمع من الألفاظ والعبارات التي ينطق بها المتكلم أو القارئ في موضوع ما .ويتم الاستماع بالإنصات والفهم وإدراك المسموع ، مع مراعاة آداب الاستماع وملاحظة نبرات الصوت المنبعث وطريقة الأداء اللفظي ، وفي الاستماع تدريب على حسن الإصغاء ، وحرص الذهن ، ومتابعة المتكلم ، وسعة الفهم ، والمشاركة المنظمة في المناقشات العادية التي تدور بين المتعلمين في مجالات
الحياة المختلفة .
تحضير ماده لغتي الصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول
أهم التوجيهات والنصائح أثناء الكتابة :
- يجب أن يقوم الطالب بالالتزام بالجَلسةِ الصحيحةَ في أثناءَ الكتابةِ .
- يجب أن يقوم الطالب بالكتابة في مكانٍ إضاءتُهُ جيدةٌ بحيثُ تكونُ الإضاءةُ من اليسارِ وإلى الخلفِ قليلاً .
- يجب أن يقوم الطالب بوضع القلمِ بين السبابةِ والإبهامِ مستنداً على الوسطى .
- يجب أن يقوم الطالب بتجنب القبضِ بشدةٍ على القلمِ ، والابتعادِ عن مقدمتِه لئلا تتلوثَ الأصابعُ .
- يجب أن يقوم الطالب بتجنب الضغطِ بالقلمِ بشدةٍ على الورقةِ .
طرق تحضير ماده لغتي للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول
مكونات ماده لغتي للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول
هدية مجانية من تحضير ماده لغتي الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول
للحصول على ملف كامل من تحضير ماده لغتي الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول
مبادئ بناء منهج لغتي للصف الأول المتوسط :
مبدأ الوحدات :
يتكون كتاب الطالب إلى ست وحدات أساسية ، تدرس ثلاث منها في الفصل الأول ، وتدرس الوحدات الثلاث الأخرى في الفصل الثاني .
مبدأ التكامل :
ويتجلى هذا المبدأ في المؤشرات التالية :
- يجب أن ترتبط جميع مكونات الوحدة الدراسية بالجو العام للمناهج الدراسية.
يجب أن يؤخذ النص القرآني كنقطة انطلاق لتعليم المهارات اللغوية الأربع وعناصرها اللغوية.
يجب أن ينسق المنهج بين أنشطة الكتابة والقراءة على مستوى المحتوى والمفردات.
يجب أن يتقاطع المنهج ويتكامل حسب الاقتضاء مع العديد من المواد الأخرى ، مع مراعاة اللغة كوسيلة للتعلم والإشارة إلى جميع المواد .
مبدأ التعلم الذاتي :
يتجلى ذلك في تنمية قدرة الطالب على استخدام واستثمار مصادر المعرفة بشكل مستقل ومستقل في البحث والدراسة والإنجاز ، ويعزز التعلم الذاتي مهارات البحث والاكتشاف كمبدأ تعليمي (يعلمه كيف يتعلم) ويؤكد في النشاط. من كتاب الطالب وكتاب النشاط ومنها:
- في قواميس اللغة ، يجب على الطالب الكشف عن معاني الكلمات المستهدفة.
يقوم الطالب بالبحث عن النصوص والصور المتعلقة بمساحة الوحدة.
يجب على الطالب البحث عن معلومات محددة من مصادر بشرية (الآباء ، الكبار في الأسرة ، المعلمون ، الأطباء ، العلماء).مبدأ التعلم البنائي :
يتجلى هذا في حقيقة أن كل ما يتم إنشاؤه بواسطة المتعلم يصبح مهمًا (قابل للاحتفاظ به وقابل للاسترداد والتحويل) ، وبالتالي يحاول المنهج التأكد من أن هدف المتعلم هو استيعاب ما يتعلمه ، ثم إدخاله في هيكله. العقلية ، من خلال الأنشطة اللفظية ، ثم الأنشطة المكتوبة ثم أنشطة التقييم.
مبدأ التعلم الاتصالي :
إنه يقوم على معاملة اللغة كعادات سلوكية اجتماعية وعلى حقيقة أنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل المجتمع وأفراده.
مؤسسة التحاضير الحديثة في خدمتكم دائما .