مهارات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

مهارات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

مهارات درس سطح الأرض مادة الاجتماعيات الأول المتوسط تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير أفضل التحاضير لمادة الاجتماعيات مع استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة ومختلفة لمساعدة جميع المتعلمين على الفهم الجيد والصحيح لكل عناصر الدرس .

مهارات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

مهارات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط
مهارات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

تحضير درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

تحضير درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط
تحضير درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

كما يتوافر لدينا تحاضري خاصة بدرس سطح الأرض لمادة الاجتماعيات وكذلك لباقي الدروس والمقررات الأخرى .

مكونات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

مكونات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط
مكونات درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط

نراعى عند تصميم التحاضير داخل مؤسسة التحاضير الحديثة أن يكون لكل درس مرفقات متنوعة وحلول وملخصات لتوفير الوقت والجهد على المعلم .

نعمل داخل مؤسسة التحاضر الحديثة على تقديم  كل ما هو جديد لذلك نقدم لكم عينة تحضير مجانية ويمكنكم الحصول عليها  بالضغط على كلمة الرابط

هــــــــــذا

للاطلاع على قائمة أسعار مادة الاجتماعيات [varnumber] اضغط

هنـــــــــا 

لمعرفة كيفية الشراء اضغط

هنــــــــــا  

شرح درس سطح الأرض مادة الأجتماعيات الأول المتوسط [varnumber]

اليوم سوف ندرس سطح الأرض ولكن علينا في البداية أن تعرف على عناصر مهمة في الدرس ولنبدأ بفهم عنوان الدرس أن سطح الأرض هو أساس دراسة علم الجغرافيا وان سطح الأرض متنوع وغير متجانس ويختلف من مكان إلى مكان آخر ومن زمن إلى زمن بحيث أننا نجد مناطق مرتفعة ومناطق أخرى منخفضة .

سطح الأرض :

هو كل ما تشمله الأرض من مرتفعات ومنخفضات الكبرى التي حدثت بسبب العوامل الظاهرية من الرياح والأمطار والعوامل الباطنية كحركة الصفائح التكتونية وهزات الزلازل والبراكين التي تعمل على تشكيل سطح الأرض .

أقسام سطح الأرض :

ينقسم سطح الكرة الأرضية إلى قسمين هما الماء والذي تعد نسبته على سطح الأرض 71 % من مساحة الأرض، واليابس وتبلغ الذي تبلغ نسبته 29 % من مساحة الكرة الأرض، ولذلك يطلق على كوكب الأرض اسم الكوكب المائي حيث إنه يظهر باللون الأزرق في الفضاء .

1- اليابسة :

تشغل اليابسة مساحة أقل من سطح الأرض حيث تبلغ نسبتها 29 % من مساحة الكرة الأرضية وتنقسم اليابسة إلى سبع كتل كبيرة تسمى كل منها باسم القارة .

قارات العالم :

يتكون العالم من سبع قارات تختلف في المساحة والموقع وهي كالآتي قارات العالم القديم وتشمل قارة آسيا وتعد أكبر قارة، قارة أفريقيا، قارة أوروبا وقارات العالم الحديث وهي قارة أمريكا الشمالية، قارة أمريكا الجنوبية، القارة المتجمدة الجنوبية، أستراليا وهي أصغر قارات العالم في المساحة .

ارتفاع سطح الأرض :

يتباين ارتفاع اليابس على سطح الأرض ، فنجد مرتفعات شاهقة الارتفاع مثل جبال الهيمالايا في شمال الهند وبها قمة إيفرست التي يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 8850 متر تقريباً فوق مستوى سطح البحر، وهناك مناطق منخفضة عن مستوى سطح البحر مثل البحر الميت الذي يوجد في الأردن حيث يبلغ انخفاض هذا البحر 411 متر تحت مستوى سطح البحر وهو انخفاض شديد جداً .

2- الماء :

أن الماء هو سر الحياة الذي لا يمكن أن تعيش الكائنات الحية بأكملها من دونه وبالقرآن آيات متعددة تحث الإنسان على الحفاظ على المياه وتوضح أهميتها في كل شيء حي ، ونجد أن المياه المالحة هي الأكبر في نسبة الماء على سطح الكرة الأرضية ، أما الماء العذب فهو النسبة الأقل على سطح الأرض .

تحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة :

يستطيع الإنسان تحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة من خلال محطات تحلية المياه التي تنتشر في العديد من المناطق العربية التي تساعد على حل مشكلة المياه العذبة وتقلل الاعتماد على المياه الجوفية التي يمكن أن تنفذ في وقت ما .

المحيطات :

المحيط هو مساحة واسعة من الماء المالح ذات أعماق كبيرة وهي النسبة الأكبر من المياه المالحة على سطح الكرة الأرضية ويوجد في العالم خمس محيطات تختلف عن بعضها البعض من حيث المساحة وهم كالاتى :

  • المحيط الهادي وهو أكبر محيطات العالم من حيث المساحة .
  • المحيط الأطلنطي .
  • المحيط الهندي .
  • المحيط القطبي الجنوبي.
  • المحيط المتجمد الشمالي ويعد أصغر محيطات العالم من حيث المساحة .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

نتميز عن غيرنا بالتحاضير عالية الجودة والأسعار المميزة التي تعد في متناول جميع المعلمين والمعلمات.

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp