مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات

مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات

مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات تتميز مؤسسة التحاضير الحديثة بجودة التحاضير الخاصة بمادة كيمياء 1 نظام المقررات ، حيث إنها تقدم مع تلك التحاضير ملف خاص بالمهارات الأساسية لتلك المادة ، لكي تساعد معلمي المادة على التعرف على أهم نقاط كافة الدروس التعليمية .

مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات

مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات
مهارات درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات

من أهم المهارات الأساسية التي يجب تنميتها لدى الطلاب كالآتي :

  1. وصف الخصائص التي تتميز بها بعض المحاليل والمخاليط .
  2. يعرف كيفية حساب تركيز المحاليل .
  3. التعرف على عملية الذوبان وخصائصها المختلفة .
  4. ذكر بعض من الصفات الجامعة للمحاليل .

تحضير درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

لشراء التحاضير الخاصة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس المخاليط مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تعريف المخلوط :

المخلوط هو مزيج من مادتين نقيتين أو أكثر ، كل واحدة منها تحتفظ بخصائصها الأصلية. يختلف تكوين المخاليط حسب نسب مكوناتها. لذلك ، من الممكن تحضير عدد لا حصر له من المخاليط ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم المواد في الطبيعة توجد في شكل مخاليط ، لذلك يصعب الحفاظ على أي مادة نقية تمامًا .

يوضح الشكل 11-2 خليطين ، وعلى الرغم من أنه لا يمكن التمييز بين مكوني خليط الزئبق والفضة في الشكل 2-11 ، فمن الممكن فصلهما عن طريق التسخين بحيث يتبخر الزئبق أولاً ، وبالتالي يتم الحصول عليه فقط بخار الزئبق والفضة الصلبة .

عندما يتم خلط الزيت والتوابل والخل ، كما في الشكل 2-11 ، تختلط هذه المواد ولكنها لا تتفاعل ولا يزال من الممكن تحديد جميع المواد ، إذا ظل الخليط طويلاً بما يكفي دون تقليب ، يشكل الزيت طبقة فوق الخل .

أنواع المخاليط :

خليط من المواد النقية في الشكل 11-2 مختلط ، على الرغم من الخصائص المرئية المختلفة للمخاليط ، يمكن تعريفها بطرق مختلفة وتصنيفها على أنها متجانسة وغير متجانسة .

المخلوط غير المتجانس : 

خليط لا تختلط فيه المواد ، ولكن تبقى المواد مختلفة عن بعضها البعض ويكون تركيبها غير متجانس  ، لأن المواد التي تحتوي عليها لم تختلط وبقيت متميزة ، يشمل سلطة الخضار وعصير البرتقال الطازج ، والذي يتكون من بوفيه العصير واللب ، مع اللب بشكل عام يطفو على سطح العصير ، لذلك يمكن القول أن وجود مادتين أو أكثر معًا بطريقة مختلفة يشير إلى خليط غير متجانس .

المخلوط المتجانس :

 خليط له تركيبة ثابتة ومكوناته يتم خلطها بانتظام  إذا أخذت قطعتين من ملغم الفضة والزئبق ، ستجد أن تركيبتهما هي نفسها بغض النظر عن حجم الخليط القطعة .

تسمى المخاليط المتجانسة أيضًا بالمحلول ، المحلول الأكثر شيوعًا هي المحاليل السائلة ، مثل الشاي والعصير ، لكن المحلول يمكن أن تكون صلبة أو سائلة أو غازية ؛ يمكن أن يكون خليطًا من مادة صلبة مع غاز ، أو مادة صلبة مع سائل ، أو غاز مع سائل ، يوضح الجدول 3-2 قائمة بأنواع الحلول المختلفة وأمثلة عليها ، نجد أيضًا مثالًا لكل نوع في الشكل 12- 2 .

يسمى المحلول الصلب المعروف باسم الفولاذ “سبيكة” ، السبيكة عبارة عن خليط متجانس من المعادن ، أو من فلز ومادة غير معدنية ، يكون فيها المعدن هو المكون الرئيسي الصلب ، على سبيل المثال ، هو خليط من الحديد والكربون ، يزيد وجود ذرات الكربون في الخليط من صلابة المعدن ، تقوم المصانع بخلط أنواع مختلفة من المعادن في سبائك للحصول على مواد أقوى وأكثر مقاومة ؛ غالبًا ما تُصنع المجوهرات من السبائك ، بما في ذلك البرونز والذهب الأبيض .

تعريف الكيميائي :

هو عالم يحضر مواد جديدة ويحلل خصائصها يمكنك العمل في معمل وطني أو في الصناعة أو في المجالات الأكاديمية على سبيل المثال ، طور علماء ناسا سبيكة من الألومنيوم والسيليكون يمكن استخدامها لصنع آلات ومحركات قوية وخفيفة الوزن .

سوف تتعلم مع مؤسسة التحاضير الحديثة كيفية تطوير الذات والتعلم والتطوير بأحدث الوسائل التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp