مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لمساعدة المعلمين للوصول إلى أهم المهارات الأساسية للمواد الدراسية المختلفة كما تعمل على تنمية أداء المعلمين . من خلال إتاحة المادة العلمية في نماذج التحاضيرالتي تم إعدادها بواسطة خبراء محترفين .

مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول
مهارات درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

من أهم ما تميزت به مؤسسة التحاضير الحدثية حرصها الدائم على تنمية وتعزير قدرات الطلاب وحثهم على الابتكار والإبداع من خلال ملفات المهارات المتوفرة ضمن حقيبة مادة الاجتماعيات . وما بها من تنوع في العرض لمساعدة المعلمين في أداء هذا الدور الهام في بناء أجيال واعية ومستنيرة .

نموذج تحضير درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول 

نموذج تحضير درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول 
نموذج تحضير درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

كما يتوافر بمؤسسة التحاضير الحديثة تحضير للمواد الدراسية المختلفة مع مراعاة مهارات القرن الواحد والعشرين واستخدام أساليب واستراتيجيات تعلم تتناسب مع كل المراحل العمرية .

كما توفر استراتيجيات تعلم تعاوني وتعلم فردي وتعلم بالأقران وأنشطة مصاحبة تعمل على إثراء العملية التعليمية وتنمى مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين .

محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول [varnumber]

محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول 
محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لعملائها كل ما هو جديد لذلك نقدم لكم عينة تحضير مجانية يمكنكم الحصول عليها عندما تقوم بالضغط على كلمة الرابط

هــــــــــذا

وللاطلاع على قائمة أسعار مادة الاجتماعيات [varnumber] اضغط

هنــــــا 

ولمعرفة كيفية الشراء اضغط

هنــــــــا

درس العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول [varnumber]

إن الحضارة الإسلامية يتشارك بها جميع الشعوب الإسلامية ، حيث أهتم العلماء المسلمون بمختلف العلوم وعملوا على وضع نظرياتها وتطويرها .

ما تلك العلوم والمعارف ؟ وما أثرها في وقتنا الحاضر ؟

تعددت العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية حيث وضع المسلمون الأسس الأولى لعدد كبير من العلوم والآداب ، منها :

أ- العلوم الشرعية :

هي تشمل علوم الدين من القرآن الكريم وعلم التفسير، وعلم الحديث، وعلم الفقه وأصوله :

1- علم التفسير :

هو العلم الذي يبين معاني آيات القرآن الكريم ويوضحها؛ لقد اعتنى به المسلمون ، فبرز فيه مجموعة من المفسرين ، منهم علي بن أبي طالب، عبدالله بن مسعود ، ومن أشهر المؤلفات جامع البيان في تفسير القرآن ( لابن جَرير الطَّبَري) .

2- علم الحديث :

هو المصدرَ الثاني للتشريع الإسلامي . ومن أبرز رواة الحديث أم المؤمنين عائشة ، أنس بن مالك ، أبي هريرة ، عبدالله بن عمر بن الخطاب ، عبد الله بن عباس،عبد الله بن عمرو بن العاص .

3- علم الفقه :

يقصد به استنباط الأحكام الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية ، ونبغ في علم الفقه  فقهاء المذاهب الأربعة ، وهم : أبو حنيفة ، والإمام مالك ، والإمام الشافعي ، والإمام أحمد بن حنبل .

ب – علوم اللغة :

اهتم المسلمون بعلوم اللغة العربية ، وخاصاً بعد انتشار الإسلام ، مع دخول غير العرب في الإسلام ؛ فأنشؤوا علم النحو ووضعوا قواعده ، من أشهر علماء اللغة أبو الأسود الدُّؤَلي وسِيْبَوَيْه، كما أهتم المسلمون بعلم الأدب ، فبرز العديد من الشعراء في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والحث على الالتزام بقواعد الأخلاق ، ومن أشهرهم حَسّان بن ثابت .

ج – علم التاريخ :

يعتبر التاريخ العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها ، وقد اعتنى المسلمون بعلم التاريخ لأسباب عديدة منها ارتباطه بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والفتوحات الإسلامية وانجازات الخلفاء المسلمين .

د- علم الجغرافيا والخرائط :

وضع المسلمون أسس علم الجغرافيا ؛ فقد نبغوا فى الجغرافيا الفلكية ومن أبرز الأدوات الأَسْطُرْلاب والمَراصد ، وكذلك الجغرافيا الإقليمية ومن أهم المؤلفات في علم الجغرافيا كتاب صورة الأرض( لابن حَوْقَل) ، والخرائط التي رسمها الجغرافى الشهير الإدريسي وأصبحت أساساً لخرائط العالم .

ه- العلوم الطبيعية :

1-علم الفيزياء :

نبغ المسلمون في هذا العلم، وأَجْرَوا بحوثاً عديدة في هذا المجال، ومن أمثلتها : دراسة الضوء والصوت وغيرها ، ولقد عُرف المسلمون علم الضوء باسم علم البَصَريات ، ومن أهم العلماء المسلمين في هذا المجال أبو الريحان البيروني الذي قام باكتشاف الكثافة .

2-علم الكيمياء :

لقدَّ قدم المسلمون في هذا العلم اكتشافات جديدة لم يتوصل إليها من سبقهم ، منها تنقية المعادن ، وتطور عمليات التقطير وعلم الترشيح ، وغيرها وكان جابر بن حَيّان الذي اشتهر بالتجربة المخبرية من أهم العلماء المسلمين في هذا المجال  .

3- علم الرياضيات :

وضع المسلمون أسس هذا العلم ، حيث استعملوا نظام الترقيم ، إضافة إلى اختراع المسلمون للصِّفْر، كما اهتموا بعلم الجَبْر وعلم اصول الهندسة ومن أبرز العلماء المسلمين في علم الرياضيات أبو عبدالله محمد الخُوَارَزْمي .

4- علم الفَلَك :

اهتم المسلمون بعلم الفلك  فرصدوا النجوم ، كما اهتموا به لارتباطه بالأمور الشرعية ، مثل : مواقيت الصلاة حسب مواقع البلدان ، وكذلك تحديد مواقع البلدان ، وأيضاً حركة الشمس ؛ فأنشؤوا العديد من المَراصِد لدراسة الفلك دراسة علمية وعملية دقيقة .

5-علم الطب والصيدلة :

لقد طوّر المسلمون أسس علم الطب واعتنوا به نظراً لارتباطه بصحة الإنسان ، وبرعوا في ابتكار العديد من  الأدوات اللازمة لإجراء العمليات الجراحية ، كما أنشؤوا عدد كبير من المستشفيات لمعالجة المرضى .

وأما فى علم الصيدلة فقد أسسه المسلمون على أساليب علمية ، حيث أنهم أول من أدخل السكّر في تحلية العديد من الأدوية المُرةّ ، وكذلك استفادوا من النباتات الطبيعية في علاج بعض الأمراض .

و- الترجمة :

إن مفهوم الترجمة هي نقل العلوم من لغتها الأصلية إلى اللغة العربية ، ولقد بدأت الترجمة منذ العصر الأموي ، وازدهرت وانتشرت في العصر العباسي ، فتُرجمت الكتب العديدة والمتنوعة إلى اللغة العربية .

لماذا مؤسسة التحاضير الحديثة ؟

إنها مؤسسة تسعى إلى تطوير التعليم وتوفير كل ما يساعد المعلم على تطوير العملية التعليمية و يتواجد  بالمؤسسة عديد من المصادر المختلفة والمواد التعليمية . وتعمل بتقنيات تعليمية حديثة ومتطورة تساعد المعلم على الأداء بكفاءة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp