مهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات

مهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات

žمهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير المرفقات الكاملة لمادة جغرافيا المقررات لمساعدة المعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية في أسرع وقت مع جذب انتباه المتعلمين .

مهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات

مهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات
مهارات درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات

يتوفر في مؤسسة التحاضير الحديثة مجموعة كبير من التحاضير المختلفة والمتنوعة التي يتم تصميمها بمعايير تربوية من أجل مراعاة المهارات التي يجب تنميتها لدى المتعلمين والعمل على مساعدة المعلم على تطوير هذه المهارات لدى المتعلمين.

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

 إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة من تحاضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

  لمعرفة أسعار مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

لتسجيل الشراء عبر الموقع لمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

شرح درس الاقاليم الصحراوية جغرافيا مقررات [varnumber]

درسنا اليوم عن الأقاليم الصحراوية حول العالم سوف نتعرف عليها وعلي مكونات كل منها ونتعرف على خصائص المناطق الصحراوية والأنواع المتعددة للصحاري .

إقليم المناخ المداري :

هو إقليم مناخي يمتد بين دائرتي عرض العرض 5 و 23.5 شمالا وجنوبا أي شمال وجنوب دائرة الاستواء ، ومن الخصائص المميزة للإقليم المداري ارتفاع درجة الحرارة طوال العام ، وزيادة المدى الحراري السنوي في هذا الأقليم عن المدى الحراري في الإقليم الاستوائي، والأمطار في الإقليم المداري تختلف حسب فصول السنة .

إقليم المناخ الموسمي :

من أهم خصائصه ارتفاع درجة الحرارة طوال العام ، ومعظم أمطاره موسمية أي تسقط في فصل الصيف، ويصبح فصل الشتاء جاف أي لا تسقط فيه الأمطار .

الخصائص المميزة للأقاليم الصحراوية :

إن الأقاليم الصحراوية تتسم بالجفاف وبندرة الأمطار كما يقل بها المطر عن 250 مم ، مما يؤدي إلى عدم قيام حرفة الزراعة الواسعة في مناطق الإقليم الصحراوي لأنها تحتاج لمياه وفيرة ، وتشمل المناطق الجافة في العالم ثلث يابس الكرة الأرضية .

أنواع الصحاري حاول العالم :

تتعدد أنواع المناطق الصحراوية وفقا للأحوال المناخية فهناك صحاري حارة وصحاري معتدلة وصحاري باردة .

الصحراء الحارة :

ونجد أنها تمتد في غرب القارات بين دوائر عرض 18ْو 30ْ شمال وجنوب خط الاستواء وفي بعض المناطق المجاورة ، أي في نطاق أكثر من عشر درجات عرضية بعيدا عن هبوب الرياح التجارية التي تسقط ما بها من أمطار علي السواحل الشرقية وتصل إلى الأجزاء الغربية جافة فنادرا ما تسقط أمطار في الصحراء .

الخصائص المناخية للصحراء :

إن للصحراء العديد من الخصائص المناخية منها زيادة المدى الحراري اليومي والسنوي ويزيد متوسط الحرارة على 18ْ درجة مئوية ، كما نجد انخفاض في نسبة الرطوبة مع قلة السحب ، حدوث تطرف مناخي حيث ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف عن 50ْم ، وانخفاض الحرارة في الشتاء إلى ما دون الصفر .

أسباب الجفاف في الصحراء :

إن الصحراء الحارة هي أكثر جهات العالم جفافا بسبب وقوعها في نطاق الضغط المرتفع فلا تنجذب إليها الرياح المحملة بالأمطار وإذا هبت رياح محملة ببخار الماء فإنها لا تسقط أمطار بسبب ارتفاع الحرارة ويتعذر تكاثف بخار الماء ، ونجد أن أمطارها غير ثابتة من حيث مقدارها ، مع زيادة عدد ساعات شروق الشمس في فصلي الصيف والشتاء ، حيث تصل عدد ساعات وجود الشمس في بعض مناطق المملكة العربية السعودية إلى نحو 14 ساعة ومعظم أراضي المملكة تدخل ضمن النطاق الصحاري الحارة .

الصحراء المعتدلة :

تمتد الصحراء المعتدلة في الأجزاء الداخلية للقارات بين دوائر عرض 40 و 60 شمالا وجنوبا توجد في وسط آسيا وأمريكا الشمالية ، وفي بتاجونيا في أمريكا الجنوبية .

الصحراء الباردة :

تقع في شمال آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية أي في شمال الدائرة القطبية الشمالية وبعض المرتفعات في جنوب أمريكا الجنوبية وتتميز بشدة البرودة والمعدل السنوي أقل من درجة التجمد ، وفي الصيف ترتفع درجة الحرارة قليلا ، ولا يوجد أمطار لأن التساقط يكون على هيئة ثلوج تسقط في فصل الصيف في الأماكن التي تقع بها الصحاري .

النباتات الصحراوية :

تتميز النباتات الصحراوية بقدرتها على تحمل الجاف ، ولهذا معظم النباتات الصحراوية هي أخشاب أو شجيرات قصيرة ونباتات شوكية سميكة الأوراق، وتتكيف مع الجفاف عن طريق التفاف الأوراق ، ونجد بعض النباتات أوراقها إبرية ، وكل هذا من أجل الحفاظ على الماء مع تقليل ما يفقد في عملية النتح ، وبعضها تختزن الماء مثل الصبار .

الحيوانات في البيئة الصحراوية :

أهم ما يميز الحيوانات في البيئة الصحراوية هو تحمل الجفاف فنجد القوارض تقضي الشهور الحارة في حالة سكون تام كما تنتشر بعض الزواحف كالسحالي والضب والأفعى وتعرف هذه الزواحف بذوات الدم البارد ، وتتحمل الحرارة ، وبعضها يمتص الماء من الندى ، وبعضها يمتص الماء من الأشجار ، والجمل أكثر الحيوانات تكيفا مع الجفاف ويعرف بسفينة الصحراء .

لمعرفة المزيد من المعلومات والاطلاع على كل ما هو جديد لدينا يرجى زيارة موقع مؤسسة التحاضير الحديثة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp