مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات مع الإقبال الشديد من المعلمين والمعلمات علي طلب التحاضير الخاصة بمؤسسة التحاضير الحديثة لذلك قامت المؤسسة بالعمل على ربط التحاضير بمتطلبات العملية التعليمية في المملكة وذلك بتوفير تحاضير تتناسب مع جميع المعلمين والمعلمات ، وتزيد من ثقة المعلم في الأداء المهني وتسمح بالمشاركة في بناء مستقبل أفضل .

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات 

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .
مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .

إن مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية يجب أن يدركها المعلم بشكل جيد من أجل توفير الاحتياجات الخاصة بالطلاب ، ولذلك نوفر كافة المهارات التي يمكن أن يحتاج إليها المعلمون والمعلمات .

تحضير درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .
مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .

عزيزي المعلم نوفر لك كافة التحاضير والمرفقات الخاصة بمقرر الفقه والتي تساعد المعلم على الوصول إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ، كما أننا نعمل على توفير أحدث الاستراتيجيات والمصادر التعليمية المختلفة التي يحتاج إليها المعلمون .

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .
مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .
مهارات درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات .

يمكنك الحصول على نماذج مجانية من تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

للتعرف على أسعار مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

للراغبين في شراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس الاحتكار مادة فقه 2 مقررات 

نتعرف اليوم على الاحتكار ومفهومه ، وأضراره ومتى نلجأ إليه ، إن الاحتكار هو عبارة عن حبس السلعة عن الناس مع حاجتهم الشديدة إليها ، وليزداد الطلب عليها ثم يتم بيعها بعد ذلك بسعر مرتفع .

تحريم الاحتكار في الإسلام 

لقد حرم الرسول الله – صلى الله عليه وسلم – الاحتكار وقال  لا يحتكر إلا خاطئ ، وذلك لتوضيح ضرر ورحمانية الاحتكار .

وضح  الآثار السلبية التي تكون مترتبة على الاحتكار مع توضيح الحكمة من هذا التحريم ؟

أولا تضرر الناس منها مع عدم قدرة الفقراء ، وكذلك المحتاجون إلى السلع على شرائها مع ارتفاع ثمنها ، كما تساهم في تفشي الطمع والجشع بين التجار المختلفين ، كما تؤدي إلى ضعف ترابط المسلمين .

الإسلام وتحريم كل ما يضر بالبشر من أشياء مختلفة مثل :

تحريم كتم العلم مع تحريم احتكار احتياجات الناس والرابط بينهما هو تحريم حبس ما فيه منفعة للناس بشكل أساسي .

متى لا يكون الاحتكار محرما ؟

ان لا يكون الاحتكار في وقت الغلاء وارتفاع الأسعار ، لأنه لو حدث في وقت الغلاء تكون النتيجة هنا قيام التاجر بحبس سلعته ، وذلك  في الوقت الذي لا توافر فيها السلعة ليعرضها بسعر مرتفع ، ويكون محرم أيضا عندما يكون الاحتكار في السلع ليت يحتاجها الناس والنتيجة لا يجوز للتاجر أن يحبس سلعه أساسية ، بينما يمكن القيام بذلك في الكماليات التي لا يحتاجها الناس .

ما هي حكم حالات الاحتكار الجائزة والمحرمة ؟

من خلال ما يلي نجد أمثله توضح منها احتكار التجار للملابس الشتوية في الشتاء ، ويكون ذلك من أجل زيادة الحاجة إليها ، مع بيعها بسعر مرتفع للناس ، فإن هذا يكون محرم ، وكذلك احتكار الزينة الرمضانية من أجل زيادة الطلب عليها فيقوم التاجر ببيع كميات كبيرة منها وشراء مخزون ليبيعه للناس فهذا جائزا لأنها كماليات .

ما هي حالات الاحتكار المختلفة والمتنوعة ؟

لقد قام الفقهاء بتمييز الحالات المختلفة للاحتكار ونجد أنه تم تحديد الآتي :

أولا أنه لا ينبغي الخلط بين التحكم في توريد المنتج مع تقليل العرض عليه ، ونجد أن التحكم في العرض ما هو إلا أمر قانوني ، ويحدث في الظروف العادية للمعاملات التجارية ، وهنا عادة ما تكون المنتجات المختلفة متاحة بكل سهولة وتكون مفيد للمستهلك وللمورد ، كما هو الحال مع السلع الزراعية في كافة فصول السنة .

كما يجب أيضا عدم الخلط بين كل من حفظ المخزون من المحاصيل للاستخدام ، وحفظ المخزون المحفوظ للبيع بالتجزئة كلها ، ومن هنا فإن تخزين المنتجات من أجل الاستخدام الشخصي أمر قانوني ومتعارف عليه ، لأنه لا يعطل من عملية توريد المنتج ، أو يؤدي إلى أي زيادة في الأسعار ، وبالتالي هو هنا  لا يلحق ضررا بالناس مطلقا .

أنتم مع مؤسسة التحاضير الحديثة التي تتميز بكونها مؤسسة تعليمية وتربوية تعمل على تقديم أفضل الخدمات التعليمية في المملكة العربية السعودية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp