مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة قدرا مميزا من الخدمات التعليمية لجميع المعلمين في العملية التعليمية داخل المملكة العربية السعودية ، حيث توفر لك العديد من التحاضير المتميزة في جميع المواد في مراحل التعليم المختلفة ، كما توفر لك جميع الخدمات الإلكترونية المختلفة مثل منصة مدرستي في كافة المواد بأقل الأسعار .

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 
مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 

من خلال مؤسسة التحاضير الحديثة يمكنك الحصول على مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية المتعلقة بمادة الفيزياء ، ومنها مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات حيث توفر لك المؤسسة عددا كبيرا من الملفات المهمة المتعلقة بالموضوع ، مع توفير ملف خاص للمهارات الأساسية لمادة الفيزياء ، مما يساعدك شرح وتفسير جميع أهداف المادة لجميع طلابنا .

بوربوينت حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 
مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 

مكونات مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 
مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 

طرق تحضير مادة فيزياء 2 مقررات [varnumber]

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 
مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات 

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــا

أسعار تحضير مادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء التحاضير الخاصة بمادة فيزياء 2 نظام المقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات

تمهيد :

قد يبدو أن الطاقة لا يتم حفظها في حياتنا اليومية حيث تفقد الطاقة الحركية وتتوقف في النهاية عن الحركة ، حتى على سطح أملس مثلج ، يتوقف البندول عن الحركة بعد فترة زمنية معينة ، ويمكننا استخدام نموذج النقود مرة أخرى لإظهار ما يحدث في هذه الحالات ، لنفترض أن لديك 50 ريالاً ، وفي يوم من الأيام عدت عملاتك واكتشفت أن 10 ريالات مفقودة هل اختفى المال ؟ يمكنك محاولة تذكر ما إذا كنت قد أنفقته ويمكنك محاولة البحث عنه ، لكنك بالتأكيد لن تتخلى عن مبدأ توفير المال وحاول أن تتذكر كيف أنفقت المال أو أين ذهبت الأموال .

قانون حفظ الطاقة :

يعمل العلماء كما فعلوا عندما لم يكن مبلغ المال صحيحًا ، إذا لاحظوا أن الطاقة تضيع من النظام ، فإنهم يبحثون عن طريقة جديدة يمكن من خلالها تحويل الطاقة وذلك لأن المجموع الكلي للطاقة في أي نظام يظل ثابتًا طالما أن النظام محافظ ومعزول عن القوى الخارجية ، ينص قانون الحفاظ على الطاقة على أنه في نظام منعزل مغلق ، لا يتم تدمير الطاقة أو إنشاؤها ، أي أن الطاقة يتم حفظها في ظل هذه الظروف ويتم تحويلها من شكل إلى آخر ، بحيث يبقى إجمالي الطاقة في النظام ثابت .

حفظ الطاقة الميكانيكية :

مجموع الطاقة الحركية وطاقة الجاذبية الكامنة لنظام يسمى الطاقة الميكانيكية E في أي نظام إذا لم تكن هناك أنواع أخرى من الطاقة ، يتم التعبير عن الطاقة الميكانيكية بالمعادلة : الطاقة الميكانيكية لنظام ما تساوي مجموع الطاقة الحركية والطاقة الكامنة إذا لم تكن هناك أنواع أخرى من الطاقة .

سيارة التزلج في حالة التزلج على منحدرات متعرجة ، إذا توقفت السيارة عند قمة منحدر ، بحساب هذه النقطة ، فإن إجمالي الطاقة الميكانيكية في النظام يساوي طاقة الجاذبية الكامنة. لنفترض أن هناك منحدرًا آخر على المسار أعلى من الأول ، ولا يمكن للسيارة أن تتسلقه ؛ لأن الطاقة المطلوبة لهذا أكبر من الطاقة الميكانيكية في النظام .

تطبيقات حياتية :

  • التزلج : لنفترض أنك بدأت في التزلج من حالة توقف تام ونزلت من منحدر شديد الانحدار ، إجمالي الطاقة الميكانيكية للنظام هي الطاقة الكامنة التي بدأت بالتزلج بها ، وعندما تنزل على المنحدر ، يتم تحويل طاقة وضع الجاذبية إلى طاقة حركية ، وعندما تنزل ، تزداد سرعتك ، حيث تكون طاقة وضع الجاذبية تحولت في الطاقة الحركية ، وفي رياضة القفز من حلبات الجليد يتم تحديد ارتفاع القفزة ، يمتلك الرياضي في الهواء كمية الطاقة التي سيتم تحويلها لاحقًا إلى طاقة حركية عندما يبدأ في التزلج .
  • البندول : توضح الحركة التوافقية البسيطة للبندول مبدأ الحفاظ على الطاقة ، حيث يتكون النظام من وزن البندول المتأرجح والأرض ، ويختار عمومًا مستوى الدعم عندما يكون وزن البندول في حالة راحة ، أي ، عند أدنى نقطة في مسار البندول ،  إذا أثرت قوة خارجية على وزن البندول وقامت بتحويله إلى جانب واحد ، فإن القوة تعمل على إعطاء طاقة ميكانيكية للنظام. في اللحظة التي يتم فيها تحرير البندول ، تأخذ الطاقة الكلية شكل طاقة كامنة .

مهارات حفظ الطاقة فيزياء 2 مقررات

نحن مؤسسة التحاضير الحديثة نسعى لتوفير كل ما يحتاجه المعلم من حيث تحاضير لمادة الفيزياء في المرحلة الثانوية وجميع المواد لجميع المستويات المختلفة ، وذلك باستخدام أحدث الأساليب الحديثة لخدمة المعلم والطلاب .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp