مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و أوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو لمادة التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الدراسى الثاني وجميع طرق التحضير المختلفة واوراق العمل وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني طرق التحضير :

وحدات مشروع الملك عبدالله + الاستراتيجيات الحديثة + التعلم النشط + الطريقة البنائية + المسرد

التوزيع :

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني
مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

التحضير :

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني
مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

يمكنكم مشاهدة نماذج التحاضير من خلال الرابط التالي:

جميع طرق التحاضير واوراق العمل الخاصة لمادة التربية الفنية اضغط هنا

بوربوينت :

مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني
مهارات التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

الأهداف العامة لنظام المقررات:

يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:

  • المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
  • المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية الطالبة شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
  • تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
  • تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
  • تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
  • رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
  • إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
  • تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
  • تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
  • تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  • تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به

الأهداف العامة لتدريس التربية الفنية

  • تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور وتعمق المفاهيم والقيم الإسلامية في نفوس طالباتنا أثناء ممارستهم للعمل الفني والنشاط المنهجي و اللامنهجي
  • الكشف عن الطالبات الموهوبين وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفنية والمهنية
  • تأكيد ذاتية الطالبات وإتاحة الفرص للتعبيري عن انفعالاتهم ومشاعرهم و تكوين شخصيتهم
  • القدرة على الملاحظة والرؤية الدقيقة والنقد والتذوق الفني الهادف
  • القدرة على التفكير والتأمل في بديع صنع الله وموازنة الأمور
  • نمو الإحساس والإدراك الفني
  • اكتساب الخبرات والمهارات المتدرجة التي تتلاءم مع أعمار الطالبات ومستوياتهم وربطهم ببيئتهم والسير بالثقافة الفنية في مجالات تراثنا الفني والشعبي.
  • احترام العمل اليدوي ومن يقومون به
  • إتاحة الفرصة للطالبات للتعبير عن أي موضوع يختارونه عندما تقوم الرغبة في نفوسهم للتعبير عنه
  • إثارة ما يكمن في نفوس الطالبات للتعبير عنه عن طريق الرسم والأشغال منفعلين ببعض المواقف الشائعة أو المثيرة لأن تكون وسيلة خارجية لإثارة الرغبة في التعبير والإنتاج الفني
  • منح المعلمة الفرصة للتعرف على رغبات طالباته والاستفادة منها في القيام ببعض المشروعات البسيطة التي تلاءم مستوى تعبيرهم وإنتاجهم الفني و في هذا مجال خصب لكثير من النشاط، للتصميم والبناء والعمل والتركيب والتصوير والزخرفة
  • مساعدة الطالبات على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة
  • تعويد الطالبات اكتساب خصال حميدة كالنظافة والمثابرة والصبر والثقة والملاحظة الدقيقة وتحمل المسؤولية
  • إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له الأثر الإيجابي في تكامل الشخصية فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلاً أو تلقيناً حرفياً

الأهداف الخاصة لمادة التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الثاني

تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وذلك يكون بتنظيمهم على شكل مجموعات

  • تنمية الذوق والإحساس الفني عند الطالبات والاستمتاع بالقيم الجمالية ومعرفة مواطن الجمال في الأشياء التي يشاهد منها
    غاية التربية الفنية
  • أن غاية التربية الفنية التي ننشدها منها في المدارس هي تربية الفرد ككل ليستطيع أن يعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إليه ، ومادة الفن كغيرها من المواد ما هي إلا وسيلة للوصول إلى التكوين العام الشامل للطالبات وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو إيجاد نوع من الخبرة المكتملة في مراحل التعليم المختلفة .

دور معلمة التربية الفنية في العملية التربوية

  • يتمثل دور معلمة التربية الفنية في تهيئة المجال المحيط بالطالبات ببيئة فنية تحقق تواصله مع العصر بأدواته وأفكاره لكي يفكر ويعي ويعمل ونمو عبر نشاطه المدرسي والاجتماعي في الاتجاه الصحيح .
  • ولعل ذلك يوضح الدور الكبير الذي يقع على عاتق معلمة التربية الفنية الذي يكاد أن يحمل عبء العملية التعليمية في التربية الفنية فهو المسئول مباشرة عن تحقيق أهدافها العريضة وصياغاتها من خلال البيئة المحيطة به بمشاركة مع طالباته ومدى إمكاناتهم الذاتية واستعداداتهم الفطرية والجسمية والمعرفية وما يهيئه لهم من مبادرات ذاتية وأدوات وخامات للخوض عبر ذلك المجال وإذا كانت الأهداف العامة والخاصة للتربية الفنية والخطوط العريضة للمنهج واستراتيجيات التعليم والطريقة قد تحددت أطرها العامة فإن المبادرات الخاصة لمعلمة المادة وتفسيره للمنهج واختياره لأولويات الأهداف والخبرات التقنية والمعارف العلمية المرتبطة بالمادة وأسلوبه الذاتي في تقديم كل ذلك من خلال خطط ووحدات دراسية يمثل حجر الزاوية في ذلك المجال .

يمكنكم طلب المادة وجميع المرفقات عن طريق الإيميل من خلال التواصل عبر الواتساب:

مادة التربية الفنية التعليم الثانوي نظام المقررات الفصل الدراسي الثاني

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp