ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو محاكاة وتقليد الذكاء البشري في الآلات المبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد سلوكهم ، مثل الأجهزة الإلكترونية والروبوتات ، ويمكن أن يشير هذا المصطلح أيضًا إلى أي آلة تعرض خصائص مرتبطة بالتفكير البشري ، مثل Learn وحل المشاكل.


ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الفرق بين الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، والتعلم العميق؟

من السمات المرغوبة للذكاء الاصطناعي أنه يمكنه التفكير بعقلانية واتخاذ القرارات التي من المرجح أن تحقق هدفًا محددًا. يتضمن الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي ، والذي يشير إلى مفهوم أن الأنظمة الرقمية يمكن أن تتعلم تلقائيًا وتتكيف مع البيانات الجديدة دون تدخل بشري.

بالنسبة للتعلم العميق ، يعتبر بمثابة تقنية فرعية للتعلم الآلي. والفرق بينه وبين التعلم الآلي هو أن التعلم العميق يحتاج إلى استيعاب كميات أكبر بكثير من البيانات مقارنة بتقنيات التعلم الآلي ، لذلك قد تستغرق مرحلة التعلم أيامًا أو أسابيع بينما في التعلم الآلي يستغرق الأمر من ثوانٍ إلى ساعات ، يتطلب التعلم العميق تدخلاً بشريًا أقل بكثير لتصحيح الأخطاء. يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي هو الجد ، والتعلم الآلي هو الأب ، والتعلم العميق هو الابن.

ليست كل خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي خوارزميات التعلم الآلي ، ولكن جميع خوارزميات التعلم الآلي هي أيضًا خوارزميات الذكاء الاصطناعي لأن هدفها هو محاكاة الذكاء البشري وقدرات حل المشكلات في المنطقة. يمكن تلخيص هذا المقطع بهذه الصورة.


ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى فئتين: الذكاء الاصطناعي القوي ، المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي العام – الذكاء الاصطناعي العام ؛ الذكاء الاصطناعي الضعيف ، المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي الضيق. يجسد الذكاء الاصطناعي الضيق نظامًا مصممًا للقيام بعمل معين. تشمل أنظمة الذكاء الاصطناعي الضيقة ألعاب الفيديو والشطرنج والمساعدين الشخصيين مثل Amazon’s Alexa و Apple’s Siri.

تسأل المساعد سؤالاً ويجيب عليك. نظام الذكاء الاصطناعي القوي هو النظام الذي يؤدي المهام التي تعتبر مثل الإنسان. تميل هذه الأنظمة إلى أن تكون أكثر تعقيدًا وهي مبرمجة للتعامل مع المواقف التي قد تتطلب منها حل المشكلات دون تدخل أي شخص.

يمكن العثور على هذه الأنواع من الأنظمة في تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة أو غرف العمليات بالمستشفيات. من الناحية النظرية ، يمكن لهذا الذكاء الاصطناعي اجتياز اختبار تورينج.


ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هي أهم أنواع الذكاء الاصطناعي؟

هناك أربعة أنواع رئيسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي:

  1. الذكاء الاصطناعي التفاعلي: يستخدم هذا النوع من الذكاء الاصطناعي الخوارزميات لتحسين المخرجات بناءً على مجموعة من المدخلات. على سبيل المثال ، نظام الذكاء الاصطناعي في لعبة الشطرنج هو نظام تفاعلي يعمل على تحسين أفضل استراتيجية للفوز باللعبة. يميل الذكاء الاصطناعي التفاعلي إلى أن يكون ثابتًا إلى حد ما ، وغير قادر على التعلم أو التكيف مع المواقف الجديدة. لذلك ، سوف ينتج نفس الإخراج بنفس المدخلات.
  2. الذكاء الاصطناعي للذاكرة المحدودة: يمكن لهذا النوع التكيف مع التجربة السابقة أو تحديث نفسه بناءً على ملاحظات أو بيانات جديدة. عادةً ما يكون مقدار التنظيف محدودًا (ومن هنا جاء الاسم) ، وطول الذاكرة قصير نسبيًا. على سبيل المثال ، يمكن للسيارات ذاتية القيادة “قراءة الطريق” والتكيف مع المواقف الجديدة ، حتى “التعلم” من التجارب السابقة.
  3. نظرية العقل: إنها قابلة للتكيف بشكل كافٍ ، ولديها قدرة واسعة على التعلم والاحتفاظ بتجارب الماضي. يمكن لهذه الأنظمة أيضًا فهم المشاعر. تتضمن هذه الأنواع من الذكاء الاصطناعي روبوتات محادثة متقدمة يمكنها اجتياز اختبار تورينج ، مما يقنع أي شخص بأن الذكاء الاصطناعي هو إنسان. في حين أن هذا الذكاء الاصطناعي متقدم ومثير للإعجاب ، إلا أنه ليس واعياً بذاته.
    الذكاء الاصطناعي المدرك للذات: كما يوحي الاسم ، هذا النوع يدرك وجوده. لا يزال هذا في عالم الخيال العلمي ، ويعتقد بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي لن يكون واعيًا أو “حيًا” أبدًا ، وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي غير موجود اليوم.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ختاماً

من المتوقع حدوث تطورات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي ، خاصة بعد أن اهتمت الشركات الكبرى مثل Google و Tesla وغيرها بالذكاء الاصطناعي ، وكلما أصبحت تطبيقاته أكثر وضوحًا ، من المتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا من أي وقت مضى ، ولكن بالطبع الفلسفي السؤال هو جدية الذكاء الاصطناعي وقدرته على طمس البشرية. إن إظهار وظيفتها واستبدالها سيبقى سؤالًا أبديًا ، مع وجهات نظر متباينة حوله.


يسعدنا خدمتكم والرد علي جميع استفسارتكم 

التواصل عن طريق الواتساب من خلال هذا الرقم : 966540488223

لزيارة موقعنا الالكتروني : https://aait.sa/

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp