ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات

ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات

ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة درس مدارس الشعر ومنها مدرسة الديوان بأكثر من نوع تحضير مزود بمرفقات وأوراق عمل مع عروض بوربوينت تشمل توضيح وفيديوهات تعزز من درس مدرسة الديوان من أجل تعليم أفضل .

ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات

ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات

ونتعلم في نهاية هذا الدرس سبب تسمية مدرسة الشعر بهذا الاسم ، واسم رائد المدرسة ، وسمات مدرسة الديوان ، ومظاهر التجديد في الشعر الأدبي وفقا للمدرسة واتجاهاتها .

لماذا سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ، ومن روادها ؟

  • نسبة إلى كتاب (الديوان في الأدب والنقد) للعقاد والمازني ، والذي صدر في عام  1921 م .
  • وروادها : عباس محمود العقاد ، إبراهيم عبد القادر المازني ، عبد الرحمن شكري .

بوربوينت ما رؤية جيل مدرسة الديوان ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]

بوربوينت رؤية جيل مدرسة الديوان
بوربوينت رؤية جيل مدرسة الديوان

تعرض مؤسسة التحاضير الحديثة درس مدرسة الديوان بشكل يسهل العملية التعليمية على الطالب والمعلم .

محتويات مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات [varnumber]

محتويات مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات
محتويات مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات

أنواع تحضير مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات [varnumber]

أنواع تحضير مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات
أنواع تحضير مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات

لمشاهدة نماذج مجانية من تحضير مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات

هنــــــــــــــــــا

للاطلاع على سعر مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات

هنــــــــــــــــــــا

لشراء تحضير مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات

هنــــــــــــــــــا

فيديو درس مدرسة الديوان مادة الكفايات اللغوية 5 مقررات [varnumber]

مدرسة الديوان وسماتها :

مع بداية النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري ظهر جيل جديد مثقف ثقافة عميقة في الأب الأوروبي والإنجليزي خاصة ، وقد رأى هذا الجيل أن شعراء مدرسة الإحياء لا يتناولون حياتهم النفسية وحياة الكون من حولهم في موضوعات شعرهم ، بل جاءت موضوعاتهم تقليدية من مدح وغزل على نمط الشعر العربي القديم .

أسباب وظروف نشأة الديوان : (أسباب الاتجاه للديوان)

  1. محاول الاستعمار نشر الفوضى والجهل .
  2. محاولة الاستعمار تحطيم الشخصية العربية والإسلامية .
  3. تصادم آمالهم وإمكاناتهم الضعيفة مع الواقع الاستعماري البغيض ؛ مما أدى إلى :
  • الهروب من الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام .
  • لجئوا إلى الطبيعة يشكون إليها الواقع والألم واليأس من الحياة .
  • التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .

الأسس الفنية لمدرسة الديوان :

  1. الاعتزاز بالثقافة العربية .
  2. التأثر بالرومانتيكية الإنجليزية .
  3. اتجهوا إلى الذات .
  4. جنحوا إلى الخيال .
  • ولذلك عبروا بمواقف حارة وتجارب صادقة عن المأساة التي يعيشها جيلهم .

العقاد يرى الأدباء في مدرسة الديوان من حيث الثقافة الشرقية والغربية فيصفهم بأن قال : (إنهم يميلون للإحساس بالشرق ويعبرون عن الغرب) ماذا نفهم من هذا القول ؟

إن شعراء مدرسة الديوان :

  1. نزعت أقلامهم إلى الاستقلال .
  2. رفعوا غشاوة الرياء .
  3. تحرروا من القيود الصناعية .

مآخذ الديوانيين على الإيحيائيين :

  1. اختفاء شخصيتهم الشعرية .
  2. تعدد الأغراض .
  3. طغيان الجانب البياني .
  4. الاهتمام بشعر المناسبات .
  5. غياب الصدق .
  6. الاهتمام بقشور الأشياء .
  7. كثرة محاكاة القديم .

الخصائص الفنية لجماعة الديوان :

  • يجمعون بين الثقافة العربية والإنجليزية .
  • يتطلعون إلى المثل العليا والطموح .
  • يستخدمون الشعر في التعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية .
  • طغيان الفكر على العاطفة بسبب وضوح الجانب الفكري .
  • يتأملون في الكون ويتعمقون في أسـرار الوجـود .
  • القصيدة عند الديوانيين مثل الكائن الحي كل جزء له وظيفته الخاصة .
  • وحدة الجو النفسي ووحدة موضوع القصيدة .
  • الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات .
  • يستخدمون لغة العصر .
  • ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في الشعر لديهم  .
  • عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية تجنبا للملل والدعوة إلى الشعر المرسل .
  • يهتمون بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل على الموضوع العام لمحتواها .
  • يجددون في موضوعات القصيدة غير المتعارف عليها مثل: رجل المرور .
  • يستخدمون طريقة الحكاية في عرض الأفكار .

نهاية مدرسة الديوان :

1 – بسبب اختلاف شكري والمازني في الرأي حول بعض قضايا الشعر وانضم العقاد إلى المازني .
2 –  توقف شكري عن كتابة الشعر بعد أن أصدر الديوان السابع (أزهار الخريف) 1918 ، وأحب العزلة .
3 –  اتجه المازني عن الشعر بعد إصدار الديوان الثاني له  عام 1917 ، وفضل أن يكتب القصص والمقالات .
4 –  استمرالعقاد يمثل هذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .

وبهذا نكون قد عرضنا لكم مدرسة الديوان وتتمنى مؤسسة التحاضير الحديثة فهما مبسطا ومفيدا لكل من الطالب والمعلم من خلال تعدد أنواع التحاضير وورق العمل وعروض البوبوينت .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp