ما أنواع المراسلات؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ

ما أنواع المراسلات؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ

 

 

ما أنواع المراسلات؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة.

 

مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت، ووأوراق العمل، وواجبات، واختبارات أسبوعية.

واختبارات فترة أولى وثانية.

 

واختبارات فاقد تعليمي، مع شروحات متميزة بالفيديو،وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.

بإمكانك الحصول ايضا على التوزيع المجاني على الموقع:

https://c.mta.sa/

 

 

السؤال: ما أنواع المراسلات؟

الإجابة: المراسلات التي يتم تبادلها في النشاط التجاري أو في المؤسسات الحكومية تتخذ أشكالا عدة منها :

1- الرسائل الخارجية:

وهي المراسلات التي تتبادلها المنظمة مع المنظمات الأخرى، سواء كانت محلية أو خارجية أو مع أفراد المجتمع.

وتهتم المنظمة بشكل ومظهر هذه الرسائل لأنها تعطي الانطباع الأول للقارئ عن المنظمة، ولذلك يجب أن تحتوي على عدة عناصر هامة مثل: البسملة – اسم المنظمة – التاريخ – رقم الرسالة – موضوع – الرسالة – المرفقات – المرسل إليه – جسم الرسالة – التوقيع – عنوان المنظمة . مثل: صندوق البريد وأرقام الهواتف والفاكس والبريد الإلكتروني والموقع على الإنترنت.

2- المذكرات الداخلية :

وتستخدم في تبادل المعلومات بين إدارات وأقسام المنظمة فيما بينها . وعادة ما يكتفي بذكر أسم أو وظيفة المرسل إليه والمرسل، وموضوع الرسالة وذلك بكتابة :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

                           (مذكرة داخلية)

 

التاريخ:

الرقم:

إلى:

من:

بشأن

ويراعى عند كتابة المذكرة الإيجاز والإقلال من عبارات المجاملة .

3- البطاقة البريدية

وهي عبارة عن بطاقة من الورق المقوى، تنقسم إلى قسمين ، الأيمن منها يخص المرسل، والأيسر يخص المرسل إليه.

وتستخدم البطاقة البريدية في كتابة الرسائل القصيرة وفي الأغراض التي لا يخشى على سريتها.

 

 

مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ

 

 

ما أنواع المراسلات؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ
ما أنواع المراسلات؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ

 

الأهداف العامة:

  • يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:
  • المساهمة في تحقيق مرامي سياسةالتعليم في المملكة العربية السعودية من التعليمالثانوي، ومن ذلك:
  • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى المتعلم.
  • المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص المتعلمين في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية المتعلم شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له.
  • تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية.
  • وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملاً.
  • تقليل وتركيز عددالمقررات الدراسية التي يدرسها المتعلم في الفصل الدراسي الواحد.
  • تنمية قدرة المتعلم على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه.
  • ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
  • رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد المتعلم للجدية والمواظبة.
  • إكساب المتعلم المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع المتعلمين.
  • تحقيق مبدأالتعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للمتعلم فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
  • تنمية المهارات الحياتية للمتعلم، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي.
  • التفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
  • تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والتقنية الحديثة والمعلوماتية وتوظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  • تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به.

 

الأهداف الخاصة لمادة المهارات الإدارية:

  • تزويد المتعلم بالمعرفة والمهارات الإدارية الضرورية التي تمكنه من ممارسة العمل الإداري والإشراف في المؤسسات المختلفة بكفاءة وفعالية.
  • وإعداد كفاءات وطنية وكوادر بشرية قادرة على التواصل في التخصص الدراسي أو العمل في المجال الإداري لاستكمال احتياجات المجتمع السعودي من هذه الكفاءات.
  • الأهداف الثانوية
  • التعرف على مفهوم الإدارة.
  • التمييز بين مفهوم الإدارية كممارسة ومفهومها كعلم.
  • التعرف على مكونات العملية الإدارية.
  • القدرة على تعريف كل مكون من مكونات العملية الإدارية.
  • القدرة على تطبيق الخطوات العلمية لحل المشكلات.
  • القدرة على تطبيق خطوات صنع القرار.
  • اكتساب مهارة التخطيط.
  • اكتساب مهارة إدارة الاتصالات.
  • اكتساب المهارات الأولية للشراء.
  • اكتساب المهارة الأولية في الشراء عن طريق الإنترنت.
  • اكتساب المهارات الأولية للتسويق.
  • اكتساب المهارة الأولية في التسويق عن طريق الإنترنت.

 

ونقدم لكم أيضاً كل ما يخص مادة المهارات الإدارية تحضير + توزيع + أهداف

المرفقات

عروض بوربوينت +حلول وملخصات + نماذج اختبارات+ الخرائط الذهنية+ الكتب المدرسية+ أوراق عمل لكل درس+ اوراق قياس لكل درس+ سجل انجاز المعلمة+ سجل انجاز الطالبة+ خرائط ومفاهيم+ المصادر والاثراءات

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp