مؤسس علم النفس السلوكي
مفهوم علم النفس السلوكى
ما الذي يعتمده مؤسس علم النفس السلوكي فى تعريفه لعلم النفس السلوكي ؟ يعرّف عالم النفس الأمريكي جون واتسون علم النفس السلوكي بأنه اتجاه نظري قائم على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك الذي يمكن ملاحظته.في عام 1913 ، اقترح واطسون أن علماء النفس يجب أن يتركوا دائمًا أبحاث الوعي والتجربة العاطفية ، مع التركيز فقط على السلوك الذي يمكن أن يكون مباشرًا ملاحظ. يستند تمسكه بهذا المبدأ إلى اعتقاده بأن قوة المنهج العلمي تقوم على أساس قابل للملاحظة ، وقابل للقياس ، وقابل للاختبار ، واستخدام أي طريقة سيعيدنا إلى عصر الآراء الشخصية حيث فقدت المعرفة .
تطور علم النفس بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة ، وظهرت اتجاهات جديدة مع تفسير السلوك البشري ، والتي تختلف عن الاتجاهات التحليلية والفسيولوجية التي ظهرت في أوروبا. خبراتي الخاصة ، تذكرها ، ثم اشرحها. تم انتقاد هذه الطريقة من قبل العديد من علماء النفس الحديثين الذين ظهروا في الثلاثينيات وما بعدها. ويطلق عليهم اسم المدرسة السلوكية لعلم النفس “علم النفس السلوكي” ، وهم أيضًا أكثر من المدارس السلوكية الهامة. من المعروف أن واتسون وثورندايك وسكينر ، الذين وضعوا الأساس للاتجاهات السلوكية في علم النفس .
قد يهمك ذلك
مؤسس علم النفس السلوكي :
يعتقد واطسون أن علماء النفس يجب أن يتخلوا عن دراسة الوعي والتجربة العاطفية ، لكن يجب أن يدرسوا ما يقوله الناس أو يفعلونه ، مثل التسوق ولعب الشطرنج وتناول الطعام ومدح الأصدقاء ، تجاهل عمل علم الوراثة وركز على دراسة الأصل البيئي ، و من هذا يتم اشتقاق المعادلة الرئيسية للمدرسة السلوكية لـ” علم النفس السلوكي ” ، و على الرغم من أنها تسبب في الجدل والنقاش حول السلوك تعتقد المدرسة أن السلوك فقط بسبب البيئة وتتجاهل الأفكار الوراثية ، لكن مدرسة “علم النفس” السلوكية ثبتت كلماتها وازدهرت و مؤسس علم النفس السلوكي .
ما دفع إلى تطوير هذه المدرسة هو عمل عالم وظائف الأعضاء إيفان بافلوف ، الذي كان قادرًا في تجاربه على تعليم الكلاب أن تفرز لعابها عندما سمعت صوت الجرس ، أدى علم نفس التحفيز ورد الفعل أيضًا إلى ازدهار علم النفس التجريبي ، وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث في هذا المجال ، يدعم هذا التقدم في أبحاث السلوك الحيواني وجهة نظر علماء السلوك بعدم وجود حاجة لدراسة السلوك البشري .
لأنهم يمنحون العوامل البشرية العاطفة والرغبة والإدارة والحرية ، وعامل آخر في دراسة سلوك الحيوان هو أن ” التحكم في الحيوانات هو أفضل من التحكم إنه أسهل على الناس . التحكم في الحيوانات أسهل من التحكم في الناس ، بالنسبة للبشر فهناك العديد من العوامل المتداخلة ، ولكن بالنسبة للحيوانات ، فإن تدخل العوامل الخارجية ضئيل للغاية .
للاطلاع على هذا
ما هى فروع السلوكية :
يمكن تقسيم تطور السلوكية ، “علم النفس السلوكي” ، إلى ثلاثة أنماط رئيسية ، وليست مطلقة ، وفقًا لطبيعة البحث والتفسير الشرطي ، وطرق البحث ، والتعميمات النظرية. يؤكد الاختلافات ويتضمن الأنماط التالية :
- السلوكية النفسية : محاولات لشرح السلوك من خلال ربط السلوك بالمحفزات الخارجية. ينتمي بافلوف وثورندايك إلى هذه الفئة .
- السلوكية المنهجية : وهي تركز على العلم نفسه ، ويمثله واتسون ، مؤسس علم السلوك ، وهو المحدد للافتراضات العلمية. بناءً على اكتشاف بافلوف في الولايات المتحدة ، غيّر واتسون فكرة التكييف ، وتابع بحثه ، وأسس مدرسة السلوك “علم النفس السلوكي” في علم النفس ، والتي تؤمن بأن السلوك الظاهر هو موضوع علم النفس. يصبح الرفض موضوعًا للمشاعر و العمليات العقلية. السلوكية
- الفلسفية التحليلية : تسمى أيضًا الفلسفة والتحليل السلوكي ، ويمكن إرجاعها إلى سكينر ، حيث بدأ سكينر في محاولة اقتراح العلم من وجهة نظر واتسون ، وادعى أن أي نشاط نفسي يمكن أن يكون مرتبطًا به. موضح بالظاهر النشاط ، أي أنه يمكن تحديده من السلوك . عندما نصف الحالة العقلية للشخص أو نصف معتقداته ، فإننا نصف فقط أدائه أو توقعاته .
قد تود رؤيه هذا