كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟

كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟

كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟ تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على متابعة كل المتغيرات التعليمية الحديثة التي تساهم في تعزيز دور المعلم داخل الصف ، كما تتابع كل ما هو جدبد وتسعى إليه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق الأهداف التعليمية بمختلف أنواعها .

كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟

كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟
كيفية عمل إختبار فاقد تعليمي ؟

مع بداية العام الدراسي الجديد يحاول المعلمون والمعلمات تحديد الفاقد التعليمي وتحرص وزارة التعليم على دعم المنصات التعليمية التي تساعد المعلمين منها منصة مدرستي التي تعد أشهر وأكبر منصة تعليمية في المملكة العربية السعودية ، كما تعمل على تقديم مجموعة من الدروس والشرح وحل الأسئلة الخاصة بالمراحل التعليمية المختلفة ، ويمكنك إنشاء الدرس ورفع الواجبات عليها وتوصيلها لجميع المشتركين ، كما تحرص المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة على توفير جميع الخدمات الحكومية والطلابية . وتوفر خدمات لجميع المواطنين عبر شبكة الإنترنت .

للانتقال إلى منصّة مدرستي التّعليميّة

هنــــــــــــــــــا

لاطلاع على نماذج من تحاضير المواد الدراسية المختلفة 

هنـــــــــــــــــــــا

لتسجيل طلب شراء المواد الدراسية المختلفة

هنــــــــــــــــــــا

خطوات عمل اختبار فاقد تعليمي

خطوات عمل اختبار فاقد تعليمي
خطوات عمل اختبار فاقد تعليمي

إن تقييم أداء الطالب يتم من خلال الواجبات والاختبارات، ويتم من خلال اتباع خطوات من قبل المعلم على المنصة لتحضير الواجب ، ومنها اتّباع طريقة إضافة اختبار في المنصة من قبل المعلّمين والمعلّمات في المملكة العربيّة السّعوديّة . والهدف هنا تقييم اَلطَّلَبَة ومعرفة مستويات استيعابهم للمفاهيم المختلفة ؛ كما بدأت المملكة اتباع نظام التّعليم عن بعد عبر المنصّة ، كما تحتوي المنصّة على جميع الأدوات اَلَّتِي يحتاجها الطّالب والمعلّم لها من أجل متابعة العمليّة التّعليميّة .

مفهوم الفاقد التعليمي :

يُعتبر الفاقد التعليمي أحد أهم المشكلات التي تواجه قطاع التعليم في عدد كبير من الدول ، فهو يُشير إلى مقدار الوقت والجهد والأموال التي يتم إنفاقها على العملية التعليمية ، ودون التمكن من الوصول إلى نتائج منشودة، سواء عند تسرب الطلاب من التعليم أو عدم التمكن من مواصلة العملية التعليمية ، وهذا بالطبع يؤدي لإهدار جزء كبير من الموارد المادية والبشرية بدون فائدة ، ولا يتم احتساب أي طالب متسرب من التعليم كفاقد إلا عندما تنقضي جميع السنوات التي يكون من المتاح له الدراسة من خلالها، ويعتبر الفاقد هو الشخص المنقطع عن التعليم بشكل كامل ورسمي .

طريقة عمل الفاقد التعليمي :

نظرًا إلى أن ظاهرة الفاقد التعليمي من الظواهر المتفشية في العديد من البلدان النامية أكبر من البلدان المتقدمة ؛ فقد تم إسناد تلك المهمة للخبراء التربويين في مجال التربية والتعليم لإيجاد طريقة يُمكن من خلالها معالجة الفاقد التعليمي ، وكان من أهم الخطط التي يُمكن من خلالها تحديد نسبة الفاقد التعليمي ، ما يلي :

  1. البدء في عمل اختبار تشخيصي لجميع الطلاب، والاعتماد في عمل هذا الاختبار على بنك الأسئلة بمنصة مدرستي .
  2. مع شرح مفهوم ومعنى الفاقد التعليمي ويمكن شرحه عبر الفصول الافتراضية .
  3. العمل على توفيره بطريقة عادية على شكل درس جاهز كما يُمكن الاعتماد على درس جاهز من الأعوام السابقة .
  4. إعداد الشرح من خلال خانة الدروس وإجراء اختبار بنائي لجميع الطلاب بالاعتماد على أسئلة بنك الأسئلة والحرص على إجراء اختبار بعدي للطلاب أيضًا والعمل على إنشاء اختبار .

لعمل اختبار عبر منصة مدرستي :

يجب تسجيل الدّخول باستخدام حساب المعلّم. كما يمكن للمعلم أن يقوم باستخدام منصة مدرستي من أجل إضافة اختبار إلكتروني للطلاب ، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • النقر على المقررات والمصادر والتي تكون من بين الخيارات المتاحة في القائمة الرئيسية لحساب المعلم على المنصة
  • اختيار الاختبارات والنقر على إضافة اختيار وتعبئة بيانات الاختبار وهي :
  1. التسلسل التعليمي .
  2. عنوان الاختبار .
  3. نوع الاختبار ويتم تصميمه بواسطة المعلم أو بشكل إلكتروني من بنك الأسئلة .
  4. وصف الاختبار .
  5. نطاق الاختبار .
  6. النقر على التالي واختيار نوع الأسئلة المراد تضمينها في الاختبارات وذلك من بين الخيارات المتاحة على المنصة ، مع توزيع الدرجات على أسئلة الاختبار ، ثم النقر على حفظ، لإدارة الأسئلة من خلال بحث المعلم عن أسئلة محددة من الموجودة على المنصة ، أو بإضافة أسئلة جديدة، ثم إضافة الاختبار إلى حافظة الاختبارات وإرسال الاختبار للطلاب .

وهنا يستطيع المعلم إرسال الاختبار للطلاب المسجلين في المقرر مع تحديد وقت بداية ونهاية الاختبار لكي يمكن المعلم من الاطلاع على إجابات الطلاب بشكل تفصيلي كل طالب على حدة بهدف التقييم .

مؤسسة التحاضير الحديثة معك دائما لتحقيق جميع الأهداف التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp