عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على مفاجأة المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربة السعودية بأحدث الأساليب الحديثة والمتطورة للشرح والتحضير التي تساعدهم في خطتهم العلمية .

عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات
عروض بوربوينت درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

في هذا الدرس نكشف لكم أهم القضايا الدولية التي تشغل بال العالم وخاصة العرب وهي الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني حيث نكشف فيه تاريخ فلسطين، نشأة الحركة الصهيونية ، ومقاومة الفلسطينيين للانتداب البريطاني وتستعرض مؤسسة التحاضير الحديثة أفضل أساليب الشرح المتطورة والبسيطة التي تساعد المعلم بتوصيل المعلومات للطلاب وهي عروض بوربوينت .

طرق تحضير مادة الإجتماعيات مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الإجتماعيات مقررات
طرق تحضير مادة الإجتماعيات مقررات

مكونات مادة الإجتماعيات مقررات [varnumber]

مكونات مادة الأجتماعيات مقررات
مكونات مادة الأجتماعيات مقررات

يمكنك الحصول على نماذج من تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لطلب تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

 

شرح درس الحركة الصهيونية والانتداب البريطاني مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

لمحة موجزة عن تاريخ فلسطين :

فلسطين بلاد عربية سكنها الكنعانيون واستقروا بها أكثر من ألف وخمسمئة عام ، لذلك تسمى عند علماء الآثار بأرض (بلاد) كنعان نسبةً إلى الكنعانيين ، ثم قاد النبي (يوشع بن نون)- عليه السلام- بني إسرائيل ودخل بهم بعد النبي (موسى)- عليه السلام- فلسطين .

ثم جاء النبي (داود)- عليه السلام- الذي انتصر على (جالوت) ملك الكنعانيين ، وبعد وفاته تولى من بعده ابنه النبي (سليمان)- عليه السلام- ولما توفي تمزقت الدولة وضعفت والدول المجاورة تسلطت عليهم  ، فشتتوهم وقضوا عليهم .

واليهود لم يحكموا فلسطين سوى تسعين سنة الذان كانوا في عهد (داود) و (سليمان) عليهما السلام .

 وبعد ذلك  خضعت لحكم الفرس ، ثم الإغريق ، والأنباط العرب ، فالرومان ، وفي عام 16 ه جاء الفتح الإسلامي على يد الخليفة عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- واستسلمت القدس فعادت فلسطين عربية إسلامية .

ولما جاءت الحروب الصليبية نحو بلاد الشام استولت على القدس ولكن صلاح الدين الأيوبي انتصر عليهم بمعركة (حطين) عام 583 ه ، ودخلوها بعد 91 عاماً من الاحتلال الصليبي ، وسمحوا لليهود أن يعيشوا في فلسطين مواطنين في ظل السيادة الإسلامية ، وظل الوضع هكذا حتى نهاية الحرب العالمية الأولى .

نشوء الحركة الصهيونية :

فكر جماعة من اليهود في أوائل القرن الرابع الهجري بإنشاء دولة خاصة لهم تضم أشتاتهم المبعثرة في كل مكان ، وفي هذا الوقت ظهر  النمساوي اليهودي (ثيودور هرتزل) وأصدر كتابه  الذي دعا فيه لإقامة دولة يهودية بفلسطين وإن لم يحدث فستكون في الأرجنتين والذي يحمل عنوان (الدول اليهودية) .

وجاء  وضع خيار آخر لدولة اليهود غير فلسطين لتحقيق مخططات الحركة اَلصَّهْيُونِيَّة ، ولكن أعلن (هرتزل) عقد أول مؤتمر صَهْيُونِيّ في مدينة (بازل) في سويسرا برئاسته عام 1897 م وقرروا فيه تأسيس وطن  لهم بفلسطين .

انضم اليهود إلى بريطانيا وحليفاتها إبّان الحرب العالمية الأولى ، وقدموا لهم جميع إمكاناتهم المادية والعلمية مقابل تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .

أصدرت بريطانيا وعد (بلفور) عام 1917 م  الذي ينص على تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين.
محاولة إنشاء الكيان الصهيوني .

أخذت بريطانيا تُنفذ مخططاتها لتحقيق هذا الوعد وجاء ذلك بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وقبول عصبة الأمم انتداب بريطانيا على فلسطين الذي أُقرَّ في مؤتمر سان ريمو عام 1338 ه/ 1920 م .

مقاومة العرب والمسلمين للانتداب البريطاني 

تبيّنت نية بريطانيا ومخططاتها للشعب الفلسطيني خاصة وللعالم العربي والإسلامي عامة  التي تسعى إليها وهو تحويل فلسطين لدولة يهودية؛ فرد الشعب الفلسطيني بثورات متعددة منذ بدء الاحتلال البريطاني على بلاده ، ومن هذه الثورات ما يأتي :

ثورة يافا عام 1339 ه/ 1921 م وانتشرت من يافا إلى شمال فلسطين ، وطالبت بإلغاء وعد بلفور، وإنهاء الانتداب البريطاني واستقلال فلسطين .

ثورة شملت معظم مدن فلسطين وكانت عام 1348 ه/ 1929 م .

و بين 1353 ه- 1356 ه (1933 م – 1936 م) قامت ثورات متتابعة.

امتدت الثورة الفلسطينية الكبرى ثلاث سنوات 1356 ه- 1359 ه (1936-1939م) حيث بدأت بإعلان الإضراب العام في جميع أنحاء فلسطين واستمر ستة أشهر احتجاجاً على الهجرة اليهودية لفلسطين .

تواصل مؤسسة التحاضير الحديثة تقديما أفضل ما يحتاجه المعلمين للنهوض بمستوى التعليم ورفع مستوى الطالب .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp